البنتاغون يعلن توريد رادارات إلى أوكرانيا

الأوكرانيون يحيون بالشموع الذكرى الأولى لاحتجاجات ميدان الاستقلال

عواصم - سعيد طانيوس - وكالات:

احتشد آلاف الأوكرانيين في ميدان الاستقلال مساء الجمعة 21 نوفمبر/ تشرين الثاني لإحياء الذكرى السنوية الأولى لبداية التظاهرات التي أدت لاحقاً إلى تغيير السلطة، وأحداث عنف شرقي البلاد، وأودت خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية بحياة 4 جنود أوكرانيين. وأعلن يوم 21 نوفمبر/ تشرين الثاني «يوم الحرية والشرف» بناء على مرسوم وقعه الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو لإحياء ذكرى مرور عام واحد على أحداث الميدان. وشارك الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو في إحياء ذكرى الاحتجاجات التي ساهمت في إيصاله إلى السلطة, وقام بإيقاد الشموع، وألقى كلمة في المحتشدين، دعاهم فيها إلى الحفاظ على مبادئ ثورتهم.

وفي هذه الأثناء أورد موقع وزارة الدفاع الأمريكية أن الولايات المتحدة وردت ثلاثة رادارات خفيفة إلى أوكرانيا لرصد رمي مدافع الهاون المعادية. وبناء على معطيات البنتاغون تعتبر هذه الرادارات دفعة أولى من أصل 20 منظومة رادار ستورد إلى أوكرانيا خلال الأسابيع المقبلة، بينما يبدأ عسكريون أمريكيون بتدريب نظائرهم الأوكرانيين عليها منتصف ديسمبر/ كانون الأول المقبل. وأوضح المتحدث الرسمي باسم البنتاغون ستيف وورن أن منظومة الرادار هذه قادرة على رصد الرمي من مدافع هاون لحظة الإطلاق، ووضع إحداثيات لموقع الإطلاق بسرعة تمكن الخصم من الرد مباشرة.

وفي سياق آخر، استبعد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس السبت إلغاء التعاون مع الاتحاد الأوروبي. وقال لافروف في اجتماع المجلس الروسي للسياسة الخارجية والدفاع إن روسيا ليس لديها أي خطط لإلغاء التعاون مع الاتحاد الأوروبي، ولكن العلاقات السابقة لا يمكن استعادتها، بحسب وكالة ريا نوفوستي الروسية.

وأضاف «الاتحاد الأوروبي شريك مهم لنا. لا أحد يرغب في إيذاء نفسه، ويلغي التعاون مع أوروبا، لكن الجميع يدركون أن عودة التعامل والأمور إلى ما كانت عليه أمر غير ممكن». وتابع الوزير الروسي بأنه رغم التوترات الجيوسياسية إلا أن روسيا تواصل الحوار مع غالبية الدول، وليس هناك أي عزلة.

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على روسيا متهماً إياها بالتدخل في شؤون أوكرانيا.

من جهة أخرى، تحدث وزير الدفاع الأوكراني ستيبان بولتوراك عن وجود 7500 جندي روسي في شرق أوكرانيا حيث تقاتل القوات الأوكرانية الانفصاليين الموالين لروسيا.

ونقل بيان لوزارة الدفاع أمس السبت عن بولتوراك قوله مساء الجمعة، خلال لقاء مع الملحقين العسكريين الأجانب، إن «وجود 7500 من ممثلي القوات المسلحة الروسية على الأراضي الأوكرانية هو عامل يؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع بسرعة في بلدنا».

وأكد أنه في مواجهة هذه التهديدات تنوي أوكرانيا «زيادة عدد قواتها المسلحة»، وتحسين إمداداتها، دون أن يضيف أي تفاصيل.

ميدانياً، أعلنت السلطات الأوكرانية أمس السبت أن أربعة جنود أوكرانيين ومدنياً قُتلوا في الساعات الـ24 الماضية في الشرق الانفصالي الموالي لروسيا.

وقالت هيئة أركان العملية الأوكرانية في الشرق في بيان إن «أربعة عسكريين قُتلوا، وجُرح عشرة خلال 24 ساعة».

من جهته، أعلن حاكم لوغانسك الموالي لكييف مقتل رجل في الستين من العمر، إثر إطلاق قذائف هاون على مدينة زولوتي.

وقُتل ألف شخص تقريباً في شرق أوكرانيا منذ الاتفاق على الهدنة، أي بمعدل 13 يومياً، على ما أعلنت الأمم المتحدة.

موضوعات أخرى