القبض على رئيس الوزراء البرتغالي السابق سوكراتيس بتهمة الفساد  

لشبونة - أ ف ب:

اعلنت النيابة العامة انه تم الجمعة توقيف رئيس الوزراء السابق في البرتغال جوزيه سوكراتس في اطار التحقيق في قضية تهرب من الضرائب وتبييض اموال وفساد. وقالت النيابة في بيان ان سوكراتس هو ضمن مجموعة من اربعة اشخاص تم توقيفهم خلال الايام الاخيرة ومثل ثلاثة منهم امام قاض الجمعة.

واورد البيان ان اكثر من ستين عنصرا في القضاء والجمارك والشرطة قاموا بعمليات تفتيش في اماكن عدة لم يحددها.

وقالت وسائل الاعلام البرتغالية ان سوكراتس (57 عاما) اوقف بعد الظهر لدى وصوله الى مطار لشبونة وسيحال امام القضاء السبت.

ولفتت النيابة الى ان التحقيق يتناول عمليات مصرفية وتحويل اموال مجهولة المصدر، نافية اي صلة لهذه القضية بعملية «مونتي برانكو» التي ادت في تموز/يوليو الى توقيف رئيس مجلس الادارة السابق لبنك «ايسبيريتو سانتو» ريكاردو سالغادو.

وتأتي هذه القضية بعد اسبوع من كشف فضيحة فساد مرتبطة بمنح تأشيرات «خاصة» لمستثمرين اجانب، ادت الى توقيف العديد من كبار المسؤولين في الدولة ودفعت وزير الداخلية في حكومة يمين الوسط ميغيل ماسيدو الى تقديم استقالته.

واعتبر ماسيدو الذي اكد انه «ليس له اية مسؤولية شخصية» ان «سلطته السياسية» قد ضعفت بالقضية وذلك في كلمة متلفزة.

وقال الوزير البالغ من العمر 55 عاما والذي عين في منصبه في حزيران/يونيو 2011 انه اتخذ قراره كي «يدافع عن الحكومة وعن سلطة الدولة وعن مصداقية المؤسسات».

ويأتي توقيف سوكراتس في اسوأ لحظة لرئيس بلدية لشبونة الذي يفترض ان يعين اليوم السبت امينا عاما للحزب الاشتراكي اكبر احزاب المعارضة في ختام اقتراع للناشطين هو المرشح الوحيد فيه.

وفاز سوكراتيس في الانتخابات في عام 2005 وتولى رئاسة الوزراء حتى عام 2011 .

موضوعات أخرى