الجولة الماضية شهدت تفوق الأبيض وتألق الأحمر

إسطبلات أبناء الملك عبدالله وفيصل بن خالد والفوزاني تتوّج في مهرجان التربية والتعليم

الرياض - خاص:

تقاسمت ثلاثة إسطبلات كؤوس وزارة التربية والتعليم في مهرجانها السنوي الذي أقيم الأسبوع الماضي على ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية، حيث استطاع أسطبل الأمير فيصل بن خالد وأسطبل أبناء الملك وأسطبل أبناء فهد الفوزاني الفوز بالكؤوس.

وجاءت بداية الكرنفال التربوي الفروسي من قبل إسطبل الأمير فيصل بن خالد الذي جدد تألقه في الميدان وانتزع بطولة جمعية الكشافة العربية السعودية بواسطة الفرس (عشان ثنية) التي تمكنت من الإطاحة بمنافسيها في الأمتار الأخيرة معلنة جاهزيتها لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين ولتبعث الأطمئنان أكثر في نفوس عشاق القلعة خصوصاً بعد فوز زميلتها (مصيحة) في نفس الحفل وعلى مسافة الـ2400متر لذلك أصبح الأسطبل الأحمر في وضع مريح قبل خوض البطولة الكبرى المرتقبة فإلى جانبيهما هناك الحصان (نياز) الذي فاز قبل أسبوعين إضافة إلى البطل الكبير (أخيل) حامل لقب كأس خادم الحرمين الشريفين.

وكانت الكأس الثانية على بطولة وزارة التربية (كأس الطالب)، من نصيب إسطبل أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز إذ توج الحصان (وطني) عطاء جياد الأسطبل بالفوز بهذه البطولة وهو الفوز الثالث للبطل (وطني) في الميدان المحلي، فرغم المحاولات والهجوم المباغت من قبل الحصان (موديل بوبيل) لنزار أبو الجدايل.. الآن إن الجواد ظل متمسكاً بالصدارة حتى اللحظة الأخيرة لذلك ربما يأخذ راحته في الفترة المقبلة وتكون بطولة ولي العهد هي وجهته المقبلة.

وكان إسطبل أبناء الملك قد حقق عدة انتصارات لعل أبرزها الفوز العريض للفرس البطلة (بسالة) التي شاركت بعد فترة غياب وتمكنت من الفوز بفارق (15) طول عن أقرب منافسيها رغم أنها كانت صاحبة أعلى وزن في الشوط ويتوقع أيضاً أن تكون أحد الأوراق الرابحة للأبيض في سباق كأس الأمير محمد بن سعود الكبير (الوفاء)، كما واصل الحصان (الريهجان) استعراض مهاراته في السرعة وحقق فوزه الخامس على التوالي على مسافة الـ1200 متر، وبدا المهر (النجم البادي) أكثر قوة ونشاطاً في الجولة الماضية عندما حقق فوزه الأول في ثالث مشاركة له وعلى الـ1600 متر.

أما البطولة الأخيرة كأس وزارة التربية والتعليم (كأس المعلم)، فقد خطفها إسطبل أبناء فهد الفوزاني عندما نجح الحصان ( أريال) في تجاوز اختباره الثاني على حساب الحصان (كنج أوف ذا دانس).

مونت ريدج بطل الأبيض القادم

مونت ريدج حصان حضر إلى الميدان السعودي الموسم الحالي قدمه أسطبل أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأسبوع الماضي في شوط مسافته 1400 متر جواد يملك في سجله الخارجي 5 انتصارات يعتبر من الصفقات الناجحة في الميدان المحلي من الخيول المستوردة، واستطاع في أول ظهور له الفوز بفارق طول وربع الطول عن صاحب المركز الثاني، والحصان يحتاج إلى مسافات أطول وربما يكون الورقة الجديدة للأبيض في المواجهتين الكبيرتين كأس ولي العهد وكأس خادم الحرمين الشريفين.

وعلى جوائز وهدايا الأسبوع، استطاع أسطبل علي السحيمان كسب مساهمة النادي عبر الفرس (شطفه) التي أكدت قوتها على حساب الفرس (تبارك) حيث حرمتها من تسجيل انتصارها الرابع على التوالي ويعتبر فوز (شطفه) هو الثالث لأبناء الفحل (دكتور نعيمات) هذا الموسم.

وكانت سيارة نادي الفروسية، من نصيب أسطبل فالح بن مطلق السبيعي بالحصان المبروك (دابان) فهذا الجواد سجل فوزه الثاني على التوالي فبعد أن كسب مساهمة في الحفل 23 عاد وحصل على سيارة الأمر ضاعف من فرحة أسرة المالك بعد نهاية السباق.

كأسا إفريقيا والدفاع

ويقام مساء السبت المقبل سباق قوي على كأس وزارة الدفاع المصنف من الفئة الثالثة لسباقات الخيل في نادي الفروسية حيث تلتقي خيول عمر الثلاث سنوات فقط في مواجهة على مسافة الـ1800 متر يدخل فيه أسطبل أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز وأسطبل الأمير فيصل بن خالد بقوة إلى جانب مشاركة أسطبلات ربما تكون أقل ترشيحاً منهما.

كما يشهد السباق إقامة بطولة إفريقيا التي خصصت لخيول عمر السنتين وستكون محكاً واختباراً حقيقياً لبعض الأسماء التي حققت انتصارات في الجولات الماضية.

قبل المنعطف الأخير

- الحضور الجميل للحصان (موديل بوبيل) لإسطبل أبو الجدايل في الجولة الماضية أعطى مزيداً من الثقة للقائمين عليه في البطولات الكبرى المقبلة، ولاشك أن تألق وحضور سجلات هذا الأسبوع سيكون محل اهتمامهم لأنه يعتبر الورقة الرابحة للإسطبل.

- تلقت بعض الجياد الأسبوع الماضي خسائر تعتبر الأولى هذا الموسم، سباقات الخيل في الميدان السعودي صعب التنبؤ فيها لذلك الإفراط دائماً في الثقة والمبالغة فيه قد يكون السبب الحقيقي وراء الخسارة.

- قفز إسطبل الفوزاني إلى المركز الخامس في سلم دوري المستورد، وأصبح يخطط يطمح في البطولات الكبرى ويجهز جياده لها وكل هذا في فترة وجيزة ورغم قلة خبرته في الميدان، لكنه استطاع الوصول إلى نتائج رائعة.

- مواجهات هذا الأسبوع وخصوصاً في الكأسين سترسم كثيراً من ملامح بعض البطولات الكبرى.