ظهور مرض الدودة الحلزونية الخطير لدى 3 أشخاص

500 قتيل سوري في غارات نظام الأسد

بيروت - جنيف - الوكالات:

قُتل أكثر من 500 مدني سوري في 1755 غارة نفذتها طائرات نظام الأسد واستهدفت مناطق مختلفة في سوريا منذ 20 أكتوبر الماضي . وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان أمس : إن عدد الغارات التي نفذتها طائرات النظام الحربية والمروحية على عدة مناطق في قرى وبلدات ومدن سورية منذ فجر 20 أكتوبر ارتفع إلى 1755 غارة جوية .

وأضاف : إن هذا الغارات نتج عنها مقتل 527 مواطنا مدنيا منهم 120 طفلا دون سن الثامنة عشرة، و93 مواطنة فوق سن الـ 18، و314 رجلاً، نتيجة لقصف الطائرات الحربية والمروحية لهم ،كما أصيب نحو 2000 من المدنيين بجروح جراء هذا القصف . الجدير بالذكر أن نظام الأسد كثف في الفترة الأخيرة من عمليات القصف الجوي ضد أهداف مدنية في العديد من المناطق السورية.

إلى ذلك سجلت ثلاث حالات من مرض النغف أو الدودة الحلزونية بالقرب من دمشق، في أول ظهور لهذا المرض في سوريا وسببه دودة تتغذى من اللحم، بحسب خبراء في الأمم المتحدة. يظهر داء النغف الذي يهدد الماشية، جراء وضع ذباب بيوضه في الجروح المفتوحة، ثم تتحول البيوض إلى يرقات تتغذى من اللحم. وهو ليس مميتا لدى البشر، لكن ظهوره مؤشر خطير على تدهور الظروف المعيشية في المنطقة التي تجتاحها الحرب، وفق خبراء منظمة الصحة العالمية.

وأصدرت المنظمة تحذيرا بشأن عودة شلل الأطفال إلى شمال سوريا، وكذلك حالات من السل والتيفوئيد والجرب على مستوى وبائي. وقال كريستيان لندماير المتحدث باسم المنظمة لفرانس برس انه تم الإبلاغ عن ثلاث حالات من داء النغف في 19 تشرين الثاني / نوفمبر في دوما، في الغوطة الشرقية، شمال شرق العاصمة.

موضوعات أخرى