100 جلسة لمحاكمة الرئيس السابق على مدار 40 شهراً

اليوم.. الحكم على مبارك ونجليه والعادلي ومساعديه الستة بتهمة قتل المتظاهرين

القاهرة - الجزيرة - علي البلهاسي:

تصدر محكمة جنايات القاهرة اليوم السبت حكمها في إعادة محاكمة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال مبارك، ورجل الأعمال (الهارب) حسين سالم، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و 6 من كبار مساعديه، وذلك في قضية قتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير 2011.

وكانت القضية قد بدأت أولى جلساتها - في جولة الإعادة - في 11 مايو 2013 واستمرت على مدر 54 جلسة كاملة حتى 13 أغسطس الماضي، من بينها 32 جلسة خصصت للاستماع إلى مرافعة النيابة العامة، وهيئة الدفاع عن المتهمين، والمتهمين بأشخاصهم، وتعقيب النيابة العامة على مرافعات الدفاع، والتعقيب الختامي لدفاع المتهمين، سبقتها 22 جلسة إجرائية تم خلالها الاستجابة وتحقيق طلبات هيئة الدفاع والاستماع إلى الشهود المطلوبين.

وقامت المحكمة في الجلسة السابقة المحددة للحكم في 27 سبتمبر الماضي، بمدّ أجل النطق بالحكم، وذلك لاستمرار المداولة بين مستشاري المحكمة والانتهاء من كتابة حيثيات «أسباب» الحكم، لافتة (في تلك الجلسة) إلى أنها «انتهت من كتابة قرابة 70 % من أسباب الحكم، وأنها ترغب في أن تكون كافة أوراق القضية موجودة لحظة النطق بالحكم حتى يطمئن المتقاضون بأن المحكمة قد فرغت تماماً من قراءة أوراق القضية وتمحيصها».. بحسب ما قررته المحكمة خلال تلك الجلسة.

وسيكون الحكم المنتظر صدوره من محكمة الجنايات، نهائياً غير بات.. حيث تتبقى درجة أخيرة من درجات التقاضي أمام محكمة النقض، التي ستنظر الطعون في القضية (سواء على الإدانة أو البراءة) للمرة الأخيرة، وتصدر فيها حكماً نهائياً وباتاً لا رجعة فيه ولا يقبل أي طعون مجدداً.. حيث يحق للمتهمين حال صدور حكم بالإدانة أن يطعنوا عليه بطريق النقض، وكذا بالنسبة للنيابة العامة التي يحق بالطعن حال صدور حكم بالبراءة.

ويقضي مبارك حالياً فترة عقوبة بالسجن المشدد لمدة 3 سنوات، وكذلك الأمر بالنسبة لنجليه علاء وجمال المحكوم عليهما بالسجن المشدد لمدة 4 سنوات، وذلك إثر إدانتهم جميعاً من قبل إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة في قضية أخرى تتعلق بالاستيلاء على أكثر من 125 مليون جنيه من المخصصات المالية للقصور الرئاسية.

وسبق لمحكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت، في المحاكمة الأولى، أن قضت في 2 يونيو 2012 بمعاقبة كلٍ من مبارك والعادلي بالسجن المؤبد لمدة 25 عاماً، بعدما أدانتهما بالاشتراك في جرائم القتل المقترن بجنايات الشروع في قتل آخرين خلال أحداث ثورة 25 يناير.. وببراءة كل من اللواء أحمد رمزي واللواء عدلي فايد واللواء حسن عبد الرحمن واللواء إسماعيل الشاعر، واللواء أسامة المراسي واللواء عمر فرماوي، مما أسند إلى كل منهم من اتهامات وردت في الدعوى الجنائية.

في ذات السياق تظل محاكمة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك هي الأشهر في تاريخ المحاكم المصرية، بوصفها أول محاكمة لرئيس مصري بعد ثورة شعبية أطاحت به من الحكم، واستغرق نظر القضية المعروفة إعلامياً بـ»محاكمة القرن» حوالي 40 شهراً عقدت خلالها 100 جلسة في مرحلتي المحاكمة الأولى التي حُكم عليه فيها بالمؤبد والثانية التي جرت خلالها إعادة محاكمته بناء على قرار محكمة النقض.

وبدأت أولى جلسات محاكمة مبارك الأولى في 3 أغسطس 2011، وانتهت في 2 يونيو 2012 في المرحلة الأولى، حيث استمرت على مدى 45 جلسة، من 3 أغسطس 2011 إلى 22 فبراير 2012، حين حدد رئيس هيئة المحكمة يوم 2 يونيو 2012 للنطق بالحكم، وتم الحكم على مبارك والعادلي بالسجن المؤبد.

موضوعات أخرى