الشؤون الاجتماعية تخصص أكثر من مليارَيْ ريال لمستفيدي الضمان خلال شهر صفر 1436هـ

الجزيرة - سلطان المواش:

خصصت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية أكثر من مليارَيْ ريال لمستفيدي ومستفيدات الضمان الاجتماعي، بين معاشات ضمانية ومساعدات وبرامج مساندة، خلال شهر صفر من هذا العام 1436هـ.

صرح بذلك المدير العام للعلاقات العامة والإعلام الاجتماعي المتحدث الرسمي بالوزارة خالد بن دخيل الله الثبيتي، الذي أوضح أن ما تم صرفه لشهر صفر بلغ (2.096.012.730) مليارين وستة وتسعين مليوناً واثني عشر ألفاً وسبعمائة وثلاثين ريالاً، موزعة بين معاشات ومساعدات وبرامج مساندة, وقد صُرف يوم الأحد 1-2-1436هـ على المعاشات الضمانية (1.279.848.837) مليار ومائتان وتسعة وسبعون مليوناً وثمانمائة وثمانية وأربعون ألفاً وثمانمائة وسبعة وثلاثون ريالاً لعدد (906.212) تسعمائة وستة آلاف ومائتين واثنتي عشرة حالة ضمانية, كذلك سيتم إيداع (205.036.576) مائتين وخمسة ملايين وستة وثلاثين ألفاً وخمسمائة وستة وسبعين ريالاً لبرنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء يوم الثلاثاء 10-2-1436هـ. أيضاً سيتم إيداع ما خصص لبرنامج دعم مشاريع الأسر المنتجة الضمانية بمبلغ (12.318.480) اثني عشر مليوناً وثلاثمائة وثمانية عشر ألفاً وأربعمائة وثمانين ريالاً يوم الأحد 15-2-1436هـ. كذلك تم تخصيص مبلغ (12.235.650) اثني عشر مليوناً ومائتين وخمسة وثلاثين ألفاً وستمائة وخمسين ريالاً لبرنامج الدعم التكميلي، سيتم إيداعها يوم الاثنين 16-2-1436هـ، وسيتم إيداع ما خُصص لبرنامج المساعدات الضمانية النقدية بمبلغ قدره (511.938.146) خمسمائة وأحد عشر مليوناً وتسعمائة وثمانية وثلاثون ألفاً ومائة وستة وأربعون ريالاً يوم الأربعاء 18-2-1436هـ. كما بلغ ما خصص لبرنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء مبلغ (74.635.041) أربعة وسبعين مليوناً وستمائة وخمسة وثلاثين ألفاً وواحداً وأربعين ريالاً للمسجلين في البرنامج لهذا الشهر.

وأبان الثبيتي أنه نظراً لأن جل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة فإن وكالة الضمان الاجتماعي تقوم شهرياً بشكل مستمر بدراسة بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي، وتحليلها بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية، مشيراً إلى أن هناك عدداً من الحالات المسجلة لم تدرج ضمن المستفيدين والمستفيدات، وذلك إما بسبب وفاة المستفيد أو الزواج، أو زيادة الدخل، أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق. كما أن الشروط لم تنطبق على معظم الحالات الجديدة؛ لذا لم يتم تسجيلها.

وأشار المدير العام للعلاقات والإعلام الاجتماعي إلى أن الوزارة لا تألو جهداً في تقديم المعاشات والمساعدات والبرامج المساندة إلى جميع المستحقين من خلال وكالة الضمان الاجتماعي.

وأكد الثبيتي حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - يحفظهم الله - على تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي ومتابعة معالي الوزير الدكتور يوسف العثيمين وسعادة وكيل الوزارة للضمان الاجتماعي الأستاذ محمد العقلا للبحث عن المحتاج المتعفف والمستحق غير القادر على الوصول إلى مكاتب الضمان الاجتماعي. مشيراً إلى أن الوكالة مستمرة في تسجيل حالات ضمانية جديدة من مختلف الفئات التي تشملها خدمات الضمان الاجتماعي، المتمثلة في (الأيتام, العجز الكلي, الأرامل، العجز المؤقت ومفقودي العائل)، وذلك في جميع مناطق المملكة من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في مملكتنا الغالية وعددها (99) مكتباً و(14) وحدة خدمات ضمانية, أو عن طريق موقع وكالة الضمان الاجتماعي.