«دبي السينمائي» يفتتح دورته الـ(11) بفيلم «نظرية كل شيء»

دبي - فن:

مع اقتراب موعد انطلاق الدورة الحادية عشرة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عقدت إدارة «مهرجان دبي السينمائي الدولي» مؤتمراً صحافياً موسعاً في «جميرا زعبيل سراي» بنخلة جميرا، حضره كل من رئيس المهرجان؛ عبدالحميد جمعة، والمدير الفني؛ مسعود أمرالله آل علي، والمديرة الإدارية؛ شيفاني بانديا، وسامر المرزوقي مدير «سوق دبي السينمائي».

وتضمن المؤتمر إعلان تفاصيل عديدة عن برنامج الدورة الحادية عشرة من المهرجان التي تَنطلق يوم الأربعاء 10 ديسمبر، وتتواصل لغاية 17 من الشهر نفسه، بحضور كوكبة من نجوم السينما العرب، والعالميين؛ من ممثلين، ومخرجين، ونقّاد، وكتّاب سيناريو، ومنتجين، وخبراء صناعة السينما من شتى أرجاء العالم.

وقد أُعلن أثناء المؤتمر أن فيلم المخرج البريطاني جيمس مارش «نظرية كل شيء» سيكون فيلم افتتاح الدورة الحادية عشرة من المهرجان، وهو من بطولة إيدي ريدمايني وفيليسيتي جونس، وينتمي الفيلم إلى السيرة الذاتية التي تتناول حياة أعظم عقل إنساني لا يزال على قيد الحياة، إنه عالم الفيزياء الفلكية ستيفن هوكينغ، وقصة عشقه لطالبة كمبريدج جين وايلد.

كما ستختتم هذه الدورة بفيلم يُعرض للمرّة الأولى دولياً للمخرج الأميركي روب مارشال «في الغابة»، من بطولة كوكبة من النجوم، هم: ميريل ستريب، وجوني ديب، وايميلي بلنت، وآنا كندرك، وكريس باين. وهو فيلم موسيقي لا يخلو من الطرافة حيث قصص «سندريلا» و»ذات الرداء الأحمر» و»جاك وشجرة الفاصولياء» و»رابونزل» تتشابك في حبكة واحدة، حول خبّاز وزوجته، وأمنيتهما بتأسيس عائلة، ولكنها تصطدم بساحرة شريرة ألقت عليهما تعويذة سحرية. ومن الجدير ذكره أن فيلماً لروب مارشال هو «تسعة» كان قد افتتح الدورة الثامنة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي».

ويصل إجمالي مجموع الأفلام التي ستُعرض خلال الدورة الحادية عشرة من «مهرجان دبي السينمائي الدولي» إلى 118 فيلماً بين روائي طويل وقصير وغير روائي، وذلك على مدى ثمانية أيام تضم 55 عرضاً عالمياً ودولياً أوّل، من 48 دولة بما يقرب الـ 34 لغة، وهي من أعمال مخرجين مخضرمين، وصاعدين.

وقال مدير «سوق دبي السينمائي»؛ سامر المرزوقي: «لا بد أن أحد عشر عاماً، قدّمنا خلالها اسهامات متعدّدة في مسيرة السينما العربية، ستكون مدعاة للفخر والاعتزاز، خاصة أن المهرجان أمسى منصة عالمية لمقاربة تجلّيات السينما العربية والعالمية، ومضي ذلك جنباً إلى جنب مع مبادرات كانت عينها دائماً على النهوض بالسينما العربية والإقليمية، بالتناغم أيضاً مع السينما الإماراتية والخليجية، بما يعزّز من القيم الجمالية والإبداعية التي تأسّس عليها مجتمعنا». ويكرّم مهرجان دبي السينمائي الدولي هذا العام الممثل المصري نور الشريف، وذلك بمنحه جائزة «تكريم إنجازات الفنانين» عن مسيرته الفنية الطويلة التي تشمل أدواراً في 100 فيلم على مدى خمسة عقود، وقد كان وما زال الكثير منها راسخاً في الذاكرة العربية.

وتنضم النجمة العالمية الحائزة على جائزة «جولدن غلوب» إيميلي بلنت، صديقة دار الساعات السويسرية الفخمة «آي دبليو سي شافهاوزن» (IWC Schaffhausen)، إلى لجنة تحكيم جائزة «آي دبليو سي شافهاوزن للمخرجين» التي تقدم جائزة مالية سخية بقيمة 100 ألف دولار أميركي لسيناريو فيلم خليجي.

وتتضمّن قائمة النجوم العالميين الذين سيتوجهون إلى دبي، لحضور الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كلاً من: إيميلي بلنت، كيلسي غرامر، بول بيتاني، يلماز أردوغان، أولغا كيوريلنكو، جون أبراهام، أنيل كابور، نانا باتيكار، باريش راوال.

ومن العالم العربي والخليج والإمارات، يحل العديد من النجوم ضيوفاً على الدورة الحادية عشرة من بينهم: نور الشريف، ميرفت أمين، سمير صبري، داود عبدالسيد، ليلى طاهر، محمد صبحي، لبلبة، جمال سليمان، هاني رمزي، لطفي لبيب، تامر حسني، كريم عبدالعزيز، باسم ياخور، خالد أبو النجا، سامر المصري، إياد نصار، عابد فهد، سوزان نجم الدين، آيتن عامر، إيمان العاصي، إنجي المقدم، أمينة خليل، سامح العجمي، درة، إيمان يوسف، خليل عبدالنبي، أمير رمسيس، نادين الراسي، أحمد صفوت، مي نور الشريف، مدحت صالح. ومن الخليج والإمارات يحضر النجوم: سعد الفرج، خالد أمين، هيفاء حسين، جمعان الرويعي، مرعي الحليان، وليد الشحي، نجوم الغانم، خالد البدور، علي مصطفى، ريم إرحمة، علي جمعة، أمل العوضي، أشجان، ليلى عبدالله، عهد كامل، عبدالله بوشهري، سعيد سالمين المري.

ويترأس المخرج والمنتج الأميركي المرشح للأوسكار لي دانيالز لجنة تحكيم جوائز المهر للأفلام الطويلة، والتي تضم في عضويتها كل من المخرج والمصوّر الهولندي ليونارد ريتيل هلمريتش، والمخرج الجزائري مالك بن إسماعيل، والممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار فرجينيا مادسن، والمخرجة والممثلة اللبنانية نادين لبكي.

وسيقدّم مهرجان دبي السينمائي الدولي في كل ليلة من لياليه عروض السجادة الحمراء في مسرح مدينة جميرا، إذ ينطلق أولها يوم الخميس 11 ديسمبر بعرض فيلم «عرّاف المياه» أول تجربة إخراجية للنجم راسل كرو، يتبعه عرض فيلم «الأعز» الذي حقق نجاحاً كبيراً في شباك التذاكر الصيني، وهو من إخراج بيتر هو-سن شان.