30-11-2014

من تاريخ المجمعة غير المدون

سبق أن نشرتُ في صحيفة الجزيرة مقالة مطولة عن تأسيس مدينة المجمعة ونشأتها (1)، طبقاً لروايات مؤرخي نجد في القرون الثلاثة الأخيرة، وأشرت إلى أن معلوماتهم التاريخية الموجزة التي تفتقر إلى تسلسل الأحداث وترابطها بدأت منذ القرن التاسع الهجري وبالتحديد في منتصفه، ولا تمتد إلى ما وراء هذا القرن. وذكرتُ بعض الأسباب التي جعلت تاريخ نجد منذ القرن الثالث الهجري إلى نهاية القرن الثامن وجزءٍ من التاسع الهجري يكاد يكون مجهولاً كلَّه، ما عدا بعض الأحداث والأخبار الموجزة المتفرقة التي وصلت إلينا. والمتابع يلتمس العذر لمؤرخينا المحدثين من أمثال ابن لعبون، وابن غنام، وابن بشر وأضرابهم؛ إذ لم يكن لديهم مصادر يعتمدون عليها في التأريخ لنجد وبلدانه منذ أن غابت عنه سلطة الخلافة، واستقل بحكم نفسه. والتاريخ ليس روايةً خيالية، بل هو حقائق تعتمد على التوثيق والتمحيص، وتحري الصدق والدقة في أدائها. أو هكذا يجب أن يكون.

والأمر الذي أود أن أؤكده توطئة للمحاضرة أن المؤرخين وعلماء الإنسان والآثار يتفقون على أن جزيرة العرب كانت الموطن الأول للساميين، ومنها هاجروا إلى الأماكن المعروفة التي استقروا فيها (2) .

والأمر الآخر أن الإنسان في أنحاء المعمورة عاش حياة البادية والتنقل، قبل أن يعرف حياة التوطن والاستقرار بمدة طويلة جداً، وهذا معروف بالبديهة. والأمر الثالث أن الإنسان حين اتجه إلى التوطن وممارسة الزراعة اختار لسكناه سواحل البحار، وضفاف الأنهار، وحين عَدم هذين استقر على شفير الأودية؛ لأنها تكون ـ عادة ـ غنية بالسيول والمياه الجوفية. ونعرف من تاريخ نجد أن البادية فيها كانت إلى وقت قريب تمثل نسبة كبيرة من السكان قبل أن يتجه الملك عبد العزيز ـ رحمه الله ـ إلى توطين البادية في الهجر منذ عام 1330هـ. وكان البداة ـ كما هو معروف ـ يعتمدون في حياتهم الاقتصادية على تربية المواشي من أغنام وإبل وخيول، ويتتبعون مساقط المياه ومواطن العشب والكلأ، كما كان يفعل أجدادهم في العصور السابقة. والأمطار حين تنزل، والوديان حين تجري تجف سريعاً، فلا يعتمد عليها البدو الرحّل سوى مدة قصيرة، فيضطرون أن يحفروا آباراً وأحساءً في بطون الأودية وعلى ضفافها يشربون منها ويسقون ماشيتهم، وأصبحت هذه الآبار والأحساء مناهلَ ومواردَ مياهٍ معروفةً في هذه الصحراء الواسعة. ومع مرور الزمن أصبح كثير منها نواةً لحياة الاستيطان ونشأة البلدات. ثم إن حياة الصحراء شاقة متعبة على الرغم من إمتاعها، والتنقل دائماً أكثر مشقة، فرأى بعضهم أنَّ الاستقرار أكثر راحة للجسد والنفس.

وممارسة الزراعة وغرس النخيل تفتح آفاقاً للعيش والرزق، وتتيح حياةً لم تكن مهيأة لمن يطارد ماشيته في زمهرير الشتاء وحمارّة القيظ.

وكانت موارد المياه ومناهل الرّحل ومواشيهم مرشحةً لاستقبال المستوطنين الجدد، فبدأت تنشأ حولها بيوت وأخصاص صغيرة، وحولها مبارِك الإبل ومعاطنها ومرابض الغنم. ولحاجتهم إلى الغذاء أخذوا في غرس النخيل وزرع القمح، ثم توسعت المستوطنة شيئاً فشيئاً، بما استقبلته من راغبي الاستقرار، وتشييد المزيد من البيوت؛ فأصبحت النخلة تَرْمُِزُ إلى حياة التوطن والاستقرار، والناقة تَرْمُِزُ إلى التنقل والترحال. عرفت النخلة قبل التاريخ المدون، وكان لها حضور في أدبيات العرب منذ عصور متفاوتة علامة على سكن المدر والبلدان والأرياف، وأصبح تاريخها يرتبط بالاستقرار. ومن نافلة القول إن الأدباء العرب أبدعوا في وصفها شعراً ونثراً، وألفت عنها رسائل وكتب كثيرة (3) ومن مواطنها القديمة إقليم اليمامة الواسع، والمدينة، وهَجَر، ودُومة الجندل (الجوف) ، وخيبر، ومن أمثالهم: كناقلِ التمرِ إلى هَجَر، وكمستبضع التمر إلى هجر، وكمستبضع التمر إلى خيبر. قال النابغة الجعدي:

وإنَّ امرءاً أهدى إليكَ قصيدةً

كمْسَتْبضِعٍ تمراً إلى أرضِ خيبرا (4)

المجمعة وواديها الكبير:

تاريخ المجمعة أقدم مما ذكره المؤرخون المحدثون، كابن لعبون، وابن بشر، وابن عيسى ومن نقل عنهم، ونشأتها ترتبط بوجود واديها الكبير (المِشْقَر) ، ولعل من حسن حظها أنها تقع على شفير هذا الوادي الكبير الذي تغذيه أودية وشعاب وتلاع كثيرة؛ فيأتي سيله غزيراً بإذن الله، وهو بالنسبة لها كالنيل في مصر، والفرات للعراق، وربما كان نهراً في العصر المطير الذي امتازت به جزيرة العرب منذ آلاف السنين (5) .

يبدأ وادي المشقر مسيرته الطويلة من سفوح جبل العارض (طويق) الشرقية، المحاذية لمدينة جلاجل وما حولها، وتغذيه مع انحداره شمالاً مع ميل إلى الشرق سيول ما ارتفع من سفوح طويق من جهة الشرق، وينفرش في روضة المزيرعة التي لابد أن يكون لها اسم قديم غير هذا الاسم، وهي مزدرع لبعول أهالي المجمعة، وكثيراً ما تقع ملاسنات ومناوشات بين المزارعين والبدو الذين يرعون أغنامهم فيها. ويستمر المشقر منحرفاً إلى الشرق، وتدفع فيه أودية أصغر منه، منها وادي العمار والخيس وأشي والنزية، وضفنان، والمعيذر، والكلبي (وادي الكلب) ، وينتهي إلى روضة الخفيسة، ولها خاصية في ابتلاع الماء.

والمشقر تسمية حديثة لواديها، وحداثتها ربما ترجع قروناً من الزمن لا يعرف مداها. وتسميته بالمِشْقر ربما يكون علماً مرتجلاً. ولكن الأسماء في اللغة العربية وفي غيرها من اللغات لها سبب، ولا عبرة بقول من يقول: إن الأسماء لا تعلل. وأرى أن تسميته بهذا الاسم ترتبط بنوع النبات الذي ينمو على شواطئه ورياضه وجنباته وهو نبات العرفج؛ فالمشاقر في اللغة العربية منابت العرفج، واحدتها مَشْقَرَة (6) ، وهي اسم مكان على وزن (مَفْعَلة) ، وهذا الوزن يأتي للدلالة على الكثرة في الشيء، فمشقرة تدل على كثرة شجر العرفج، ومن هذا القبيل: مَبْقَلَة، ومَفْقَعة، ومَعْلَمةَ، ومقتلة ومَجْزَرَة. وتحذف التاء المربوطة من مَشْقَرة فتتحول اسم مفعول على وزن (مَفْعَل) أي مَشْقَر؛ لأن تسمية الشيء العظيم عند العرب باسم مؤنث تهوين من شأنه، وحط من قدره، فلا يمكن أن يسموا واديهم باسم مؤنث، وإن كان هذا ليس على إطلاقه، ومع الاستعمال كسر أوله فأصبح (المِشْقَر) ؛ لغنائه بنبات العرفج.

وهناك رأي آخر وهو أن المشاقر مجتمعات الرمال المتماسكة المنقادة المتصوبة في الأرض، مفردها مَشْقر. قال بعض العرب لراكب ورد عليه: من أين وَضَحَ الراكبُ؟ قال: من الحِمَى، قال: وأين كان مبيتُك؟ قال: بإحدى هذه المشاقر. قال ذو الرُّمَّة: (الطويل) .

كأن عُرَا المرجانِ منها تَعَلَّقَتْ

على أمِّ خِشْفٍ من ظِبَاءِ المشاقِرِ (7)

ولكن لا أرى أن وادي المشقر سمي لهذا السبب؛ لخلو الأرض التي يشقها من الرمال.

الاسم القديم للمجمعة

المجمعة اسم محدث؛ سميت بذلك لوقوعها في ملتقى ثلاثة أودية، هي: وادي المشقر، ووادي الكلب، ووادي المعيذر. وقيل: سميت بذلك لوفود عدد من أسر بعض القبائل واختيارها سكنا ومقاماً لهم.

أما اسمها القديم فأول مصدر ذكره هو الهمداني (280 ـ 360هـ) في صفة جزيرة العرب، باسم مُنِيخين (8) ، ويقصد به المجمعة وحرمة، والهمداني يمني، وهو صاحب الإكليل، وإذا كتب عن اليمن فهو يكتب عن عيان ومشاهدة، وإذا كتب عن غير اليمن اعتمد على النقل من الآخرين (9) ، فهو لم يزر نجد ولم يلم بها، ومثله البكري، وياقوت الحموي، وعددٌ من علماء البلدان. وكانت الكتب التي تتحدث عن نجد وبلدانها ومناهلها متوافرة في عهد الهَمْدَاني، ذكر ياقوت عدداً منها كمناهل العرب، لمحمد بن إدريس بن أبي حفصة، واشتقاق البلدان لهشام بن محمد الكلبي، ومياه العرب لأبي محمد الأسود الغُنْدجاني، والنوادر لأبي زياد الكلابي، وللأصمعي ـ وهو من أقدم من ذكرتُ ـ رواياتٌ كثيرة عن بلدان نجد ومياهها ومناهلها (10) .

والهمداني نقل معلوماته من روايات وكتب دونت في القرن الثاني والثالث الهجري، ومعنى هذا أن الاسم منيخين كان معروفاً على الأقل في تلك الحقبة التي شهدت بداية الرواية والتأليف. ومنيخان مثنى، واحده منيخ، وهو اسم لجبل المجمعة الفارد الذي يشرف عليها؛ فكأنه ديدبان يحرسها من نوائب الزمن، فكأن أول من أطلق هذه التسمية، رأي الجبل المنتصب فقال هذا منيخ، تشبيها له بالجمل الذي أناخه صاحبه من باب التشبيه المقلوب ثم نظر إلى حرمة ـ قبل أن تكون حرمة ـ وهي بجوار منيخ فضمها إلى التسمية، فقال منيخان.

والمعلومة المهمة التي ذكرها الهمداني هي قوله: أن بمنيخين نخلاً. ووجود نخيل في موضع دليل على التوطن والاستقرار فيه، وأن سكانه حضر مقيمون يمارسون الزراعة وما يتصل بها من شؤون الحياة، وليسوا بدواً رحّلاً.

وأمر آخر هو أن منيخين وسائر بلدان سدير والوشم والدهناء والصَّمَان كانت من منازل بني تميم، وأكثرهم كانوا حاضرة، وباديتهم قليلة.

ولذلك أرى أن تاريخ تأسيس منيخ أقدم مما نتصور، وأميل إلى أنه يرقى إلى عصر ما قبل الإسلام، كبلدة أشي الجاهلية القريبة منه.

الاسم القديم لوادي المشقر

في جزيرة العرب أودية حافظت على أسمائها القديمة، كوادي الرمة ووادي العقيق، ووادي المياه، والفَقي وأراط، والثلاثة الأخيرة في سدير. وهناك أودية تغيرت أسماؤها كوادي الوُتر (البطحاء) ، ووادي العِرض (وادي حنيفة) ووادي منيخ أو المجمعة (المشقر) . ويعرف الوادي في اللغة بأنه كلُّ مَفْرَجٍ ما بين جبال أو تِلاَل أو آكام؛ سُمِّي بذلك لسيلانه، يكون مسلكاً للسيل ومنفذاً.

ويجمع الوادي قياساً على أَوْدَاءٍ كصاحبٍ وأصحابٍ، قال امرؤ القيس: (الكامل) .

سَالَتْ بهنَّ نَِطَاعُ في رَاْدِ الضحى

والأمعزانِ وسالتِ الأوداءُ

ويجمع أيضاً على أودية على غير قياس مثل نادٍ وأندية والقياس (أنداء) . وقد يجمع الوادي على وُدْيان (11) . بضمِّ الدال.

ويعود الفضل لاكتشاف الاسم القديم لوادي المشقر إلى العلامة الجغرافي عبد الله بن محمد الشايع الذي نشر مقالة في صحيفة الرياض، العدد (15719) في 7 / 8 / 1432هـ، صفحة (تاريخ وحضارة) المحتجبة، عنوانها (تحقيق الاسم القديم لوادي المجمعة المِشْقَر حاليّاً) ، معتمداً في تحقيقه على شواهد شعرية وشروحها، وقيامه برحلة ميدانية طبوغرافية، طبق فيها ما ورد في الشواهد وشرحها من أوصاف على واقع الوادي.

وسأذكر ما استشهد به، وأضيف ما أراه من تعليقات وشواهد. استشهد بقول جرير بن عطية بن الخطفى (28 - 110هـ) ، وهو مطلعُ قصيدةٍ يهجو بها الأخطل (الوافر) :

عَرَفْتَ بِبُرْقَةِ الوَدَّاءِ رَسْماً

مُحِيلاً طابَ عَهْدُكِ من رُسُومِ

عَفَا الرسْمُ المُحِيلُ بذي العَلَنْدَى

مساحجُ كُلِّ مُرْتَجزٍ هَزِيمِ (12)

قال محمد بن حبيب البغدادي (ت 245هـ) شارح ديوان جرير: «الوَدَّاءُ وادٍ أعلاه لبني العَدَويِة والتيم، وأسفَلُهُ لبني كليب وضَبَّة». وأورد نصه ياقوت الحموي (13) منسوباً للسكري. وَشَرَحَ ابنُ حبيبٍ البيتَ الثاني قال: «العَلَنْدَى: شجرٌ كثير الدخان. والمساحج: واحدها مَسْحَجٌ، وهو ما قَشَرَ الأرضَ من المطرِ. والمرتجزُ: الراعد. والهزيمُ: المنهزمُ من الأرض».

سَمَّى جريرٌ المطرَ هزيماً، كأنه ينهزِمُ من الأرضِ؛ لشدَّة صوتِه ووقعه عليها، أي يرجع ويرتد.

وذكر ابنُ حبيب أنَّ الوَدَّاءَ وادٍ أعلاه لبني العَدَوِيَّةِ. وبنو العَدَوِيَّةُ هم سكان أُشَيّ، من تميم، وهي قريبة من أعلى وادي المِشْقر (الوَدَاء) قديماً. وأضاف أن أسفل الوادي لبني كليب وضَبَّة.

وكليبُ بن يربوع بن حنظلة رهطُ جرير، فهو ببلادِهِ أعرف. والرَّسْم: ما لَصِق من آثار الديار بالأرض، أو ما لا شَخْصَ له من الآثار بخلاف الأطلال وهي الآثار الشاخصة البارزة، والجمع: رسوم ، وأرسُم، والرسمُ أيضاً: ركِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ (14) .

الأبرق يطلق على كل شيء فيه سوادٌ وبياض، يقال: تيسٌ أبرقُ، وعنزٌ برقاءُ، هذا في الغنم، وفي الدواب أبلقُ وبلقاءُ، وفي الكلاب أبقعُ وبقعاءُ. والأبرقُ والبُرْقَةُ: غِلَظٌ فيه حجارة ورَمْلٌ وطين مُخْتِلطٌ بعضها ببعض، وحجارتها الغالبُ عليها البياض، وفيها حجارة حُمْرٌ وسُود، والترابُ أبيضُ وأعْفَرُ (أحمرُ) يكون إلى جنبها الروضُ أحياناً. والجمعُ بُرَقٌُ (15) .

قال الزبيدي في تاج العروس (برق) 25 / 52: «وبُرَقُ ديار العرب تُنيفُ على مئة، وقد سقْتُ في شرحها ما أمكنني الآن». ثم شرحها. وهو أوفى مصدر ذكر البُرَق بعد ياقوت الحموي في معجم البلدان.

أضاف جريرٌُ في شعره بُرْقَةَ إلى الوَدَّاء. ومعنى هذا أن وادي الوَدَّاء له برقة يَمُرُّ بها.

ويقول في البيت الثاني أن المطرَ الغزيرَ المنهمرَ محا آثارَ المنازل بِبُرقَةِ الوَدَاءِ التي يكثر فيها العَلَنْدَى. وهو ضَرْب من شجر الرمل، له دخان كثيف. والعلنداةُ ذاتُ أغصانٍ كثيفةٍ مجتمعةٍ فيها صلابةٌ تكون على قَدْرِ قِعْدَةِ الرجل وتجمع على علاندَ وعلادي.

قال الأستاذ عبد الله الشايع: «وعندما كنت أسير مع الفَجِّ الذي يجري فيه أعلى وادي المِشْقر حاليّاً، واجتزتُ مَدْفَعَ وادي العمار ووادي الخِيس في مجراه، بدأتُ أشاهدُ الرمالَ تتكثَّف فوق المرتفعات الشرقية المتطامنة، فقلت: هذه ـ بلا شك ـ بُرْقَةُ الوَدَاءِ، وقد صادف أن الأرضَ غِبُّ مَطَرٍ، وتزدانُ بالنباتات، فشاهدتُ الإبل والأغنام ترعى كما شاهدتُ كثيراً من آثار المنازل، منها القديمُ ومنها الحديثُ، ولعلَّ من بين آثارِ هذه المضارب تلك الرسوم العافية التي ذكرها جرير في بيته المتقدم».

ويضيف قائلاً: «وعندما وصلتُ الطريقَ المسفلتَ (المزفت) المُوصِل إلى الرويضة والخيس أخذتُ ذات اليسار، وهناك في مركز الرويضة قابلتُ الأخ الفاضل الشيخ سليمان بن عبد الله أبانمي، وهو من محبي التاريخ، وتستهويه الأماكن التاريخية والأثرية، وعندما سألته عن تلك الرمال التي توقفت عندها قال: هذه نسميها البرقة. عند هذا أدركتُ أني تعرفتُ على بُرْقِة الوداء، فهذا هو وادي الوداء، وهذه بُرْقَتُهُ».

ولم يذكر البكريُّ في معجم ما استعجم بُرْقَةَ الوداءِ، ولا ابنُ بليهد في صحيح الأخبار. وذكر البكريّ الوَدَّاءَ ص 1373 قال: «الوَدَّاءُ على وزن فَعَلاَّءَ من ديارِ بني تميم، قال جرير: (الكامل) .

هَلْ حُلَّتِ الودَّاءُ بعد مَحَلِّنَا

أو أبكرُ البكراتِ أو تِعْشَارُ»

والبيت في ديوان جرير (16) .

ولم يزد البكري على ذلك. وسيأتي بيت جرير.

وتِعْشار بكسر التاء هي بلدة الشحمةِ المعروفة (17) . وليست أم الجماجم كما ذهب عبد الله بن خميس (18) ؛ لأن أم الجماجم حافظت على اسمها القديم مع تغيير يسير، قال الفرزدق يهجو رجلاً من بني العنبر من بني تميم ضل به الطريق: (الطويل) .

فلما أتى المِْعْزَى وأُمْصِلَتِ اسْتُهُ

وَحيدَ له الحَفْرانِ من ذي جماجمِ (19)

وأورد الزَّبيدي في تاج العروس (برق) 25 / 67. نَصَّ ما ذكره ياقوت في معجم البلدان عن بُرْقَةِ الَودَّاءِ، وذكر كل منهما بيت جرير: (عَرَفْتُ ببرقةِ الوَدَّاءِ رسماً) . وكانت بين جرير وعمرَ بن لجأ التيمي مهاجاة ومناقضات، من ذلك قصيدة لامية قالها عمرُ يرد بها على جرير، تتكون من واحدٍ وسبعين بيتاً، مطلعها (الوافر) :

أَلَمْ تُلْمِمْ على الطَّلَلِ المُحِيلِ

بِغَرْبيِّ الأبارقِ من حَقِيلِ

وذكر فيها الوَدَّاءَ في قوله:

وبالوَدَّاءِ يوم غزوْتَ تيمًا

سَقَوْكَ بـِمَشْرَبِ الكَدِرِِ الوَبيلِ (20)

يذكر أنَّ قومَ جرير غزوا قبيلةَ تيم قوم عمر في وادي الوَدَّاء، فهزمتهم تَيْم. وتيم تعد من الرِّباب وهم تيم، وعَدِي، وعُكْل، وثور وعوف، وأشيب أبناء عبد مناة بن أُدّ بن طابخة، والتيم أبناء عم تميم، وسموا بالرِّباب؛ لأنهم تحالفوا مع بني عمهم من ضبة على بني عمهم أبناء تميم بن مُرٍّ، بأن غمسوا أيديهم في رُبٍّ تأكيداً لهذا التحالف. ثم خرجت ضبة من الحلف، وانضمت إلى تميم.

قال جرير قصيدة رائية يمدح يزيد بن عبد الملك بن مروان الذي تولى الخلافة عام 101هـ، وتوفي عام 105هـ، مطلعُها (الكامل) :

أَرِقَ العيونُ، فَنَومُهُنَّ غِرَارُ

إذْ لا يُسَاعِفُ من هَوَاكَِ مَزَارُ (21)

وتقع في تسعةٍ وثلاثين بيتاً.

وذكر الوَدَّاءَ في قوله:

هَلْ حُلَّتِ الوَدَّاءُ بعد مَحَلِّنَا

أو أبْكُرُ البَكَرَاتِ أو تِعْشَارُ؟َ

ثم يقول:

أو شُبْرُمانُ يهيجُ منكِ صبابةً

لَمَّا تبدَّلَ ساكنٌ ودِيَارُ

قال محمد بن حبيب في شرح البيتين:

الأبْكُرُ: أحجارٌ ضخامٌ أمثالُ البيوت وتِعْشَار: جبلٌ لبني ضبة. وشُبْرُمانُ: قَرِيٌّ لبني ضبةَ وحنظلةَ. والقَرِيُّ: مَدْفَعُ الماءِ ومجامعُه.

أورد نعمان أمين طه محقق ديوان جرير قولاً منسوباً لعُمَارة بن عقيل بن بلال بن جرير بن عطية المتوفى عام 239هـ، نقله من إحدى مخطوطات الديوان التي رمز إليها بحرف (ط) ، وأصلها في مكتبة المتحف البريطاني (المكتبة البريطانية) برقم (1206مغربي) أي نسخت بخط مغربي، وعليها شرح قديم غير شرح محمد بن حبيب، ويميل المحقق أنه ليعقوب بن السكيت (ت 244هـ) لذكر اسمه في ثنايا الشرح.

وعُمَارةُ بن عقيل هو الذي روى شعر جده الأعلى جرير، وعنه أخذ رواته، وهو شاعر نقي الشعر، وكانت ولادته في ديار قومه في اليمامة، ويعد من أعلم أهل عصره بمواضعها ومناهلها وأوديتها. وكان الرواة وعلماء اللغة والبلدان يثقون به، ويروون عنه اللغة والشعر، ويهتدون بمعرفته للأماكن والمواضع في اليمامة، ولاسيما بلادُ قومه بني تميم. قال الشارح القديم روايةً عن عُمَارة في تعليقه على البيت الأول:

«رواها عُمَارَةُ: الوَدَاء على مثال فَعَلاء، بتحريكِ الفاء والعين، واللام ممدودة. قال: وقال: هو وادٍ واسعٌ يسمى الوَدَاء بالكُرْمةِ، وهي مَعْشَبَةٌ تجمعُ الكلأَ لضبَّةَ وبني كليب، وهي تجمعُ سيلَ الكُرْمَةِ. والكُرْمَةُ: قُفٌّ غليظٌ ضَخْمٌ لبني حنظلةَ أيمَنُه، ولبني ضبةَ أيسرُه. والأبْكُرُ أحجارُ ضخامٌ أمثالُ البيوتِ...». ثم قال: «وتِعْشَار: ماء لبني ضبَّة».

وفي نسخة (ط) تعليقاً على البيت الثاني، قال عُمَارَة: «شُبْرُمان: قريبٌ من تِعْشَار».

وردَ الوَدَاءُ بصيغتين بتشديد الدالِ، وتخفيفها. والتخفيفُ روايةً عن عُمارةَ بنِ عقيل، وأميَلُ إلى التخفيف؛ لأنه أسهل نطقاً؛ ولأن روايته عن شاعر لغوي بلداني يحتج بقوله. وروايته بالتشديد في الشعر ربما يعزى لضرورة شعرية. ووصف هذا الوادي بأنه واسع يقع في الكُرْمَة، وهي مَعْشبة، أي ينبتُ فيها العشبُ الكثير إذا نزل الغيث، يريد بذلك مجرى الوادي وما يمر به من رياض، بدليل قوله إن ما حوله وما يمر به مجمع للكلأ لبني ضبة وبني كليب رهط جرير. ثم عَرَّفَ الكُرْمَةَ بأنها قُّفٌ غليظ ضخم لبني حنظلة أيمنه، ولبني ضبةَ أيسره، يريد أنك إذا سرت مع وادي الوَدَاءِ حيث يسير فما كان على يمينك منه فهو لبني حنظلة، ومنهم بنو العَدَوية سكان أشيّ وبنو يربوع قوم جرير، وما كان على يسارك فهو لضبة. ومعلوم أن ضبة اندمجت في بني تميم. والقُفُّ قال النضر بن شُميل: «القُفّ حجارة غاصُّ بعضها ببعضٍ، مترادفٌ بعضُها إلى بعض، حُمْرٌ، لا يُخَالطها لين وسهولة من شيء. قال: وهو جبل غير أنه ليس بطويل في السماء، فيه إشراف على ما حوله، وما أشرف منه على الأرض حجارةٌ، تحت تلك الحجارة أيضاً حجارة. قال: ولا تلقى قُفّاً إلا وفيه حجارة متعلقة عظام كالإبل البُرُوك وأعظم، وصغار. قال: وَرُبَّ قُفٍّ حجارتُهُ فناديرُ أمثالُ البيوت. قال: وقد يكون فيه رياضٌ وقيعانٌ، فالروضة حينئذٍ من القُفِّ التي هي فيه، ولو ذهبتَ تحفِرُ فيها لغلبتْكَ كثرةُ حجارتها، وهي إذا رأيتها رأيتَها طيناً، وهي تُنْبِتُ وتُعْشِبُ».

قال الأزهري: « وقِفَافُ الصَّمَّانِ على هذه الصفة، وهي بلاد عريضة واسعة، فيها رياضٌ وقِيعانٌ (22) . وسُلْقَانٌ (السِّلْقُ: المستوي المطمئن من الأرض، وإذا أخصبتْ ربَّعَتِ العربُ جميعاً لسعتها، وكثرةِ عُشْبِ قِيعَانِهَا، وهي من حزونِ نجد».

وعرفنا من قول عُمَارَةَ بن عَقيل أن وادي الوَدَاء يبدأ سيله من الكُرْمَة، وينحدر منها. وفي تحديد الكرمة يقول ياقوت الحموي (كُرْمة) ، كُرْمة: من نواحي اليمامة. وفي تاج العروس (كرم) ، الكُرْمة بالضمِّ: ناحية باليمامة. قال ابن الأعرابي (ت 231هـ) : هي منقطع اليمامة من الدهناء.

وقال أبو عبيدة معمر بن المثنى في النقائض ص 21 في تعليقه على شعرٍ لمتمم بن نويرة بن جمرة اليربوعي في يوم قُشَاوة، وهو معركة بين بِسْطَامِ بنِ قيس بن مسعود الشيباني، المتوفى قبل الهجرة بنحو عشر سنوات، وقومه بني شيبان وبين بني يربوع من تميم قال: «وجُزَرَةُ من أرضِ الكُرْمَة من بلاد اليمامة». وجُزْرة هي حدُّ انقطاعِ جبلِ العارض من الشمال، واندفانِهِ في الرمل، وهي تابعة لمحافظة الزلفي. ويوم قُشَاوة من أيام الجاهلية، ووقع في هذا المكان. وأبوعبيدة حَدَّدَ الكُرْمَةَ من ناحيتها الشمالية حيث تنتهي.

قال الحسن بن عبد الله الأصفهاني في بلاد العرب ص 253: «والفَقْءُ بالكُرْمة، والكُرْمَةُ باليمامة». والفَقْءُ هو وادي جلاجل المعروف بالفَقْي، ولا يزال يحمل هذا الاسم حتى اليوم.

وعدد في ص 256 ـ 257 مواضع في المجمعة وسدير مثل: حرمة، والخيس، والطَّرْقَيْن، والمظلومة، ثم قال: فكل هذه المياه للتيم، وهي كلها بالكُرْمَة.

وقال في ص 293 ـ 294: «الرَّغام رملٌ لضبةَ، ولعمرو بن تميم، وهي رمل مطل على الحمادة، والحمادة فرش بين الكُرْمَةِ. والرَّغام أيضاً من الرمل ما ليس بالدقيق، وهو رمل فيه خشونة، وليس بالدقيق الذي يسيل من اليد».

وكان ينبغي أن يقولَ: والحمادة فرش بين الكُرْمَةِ والرَّغام. والرغام هو المسمى عريق البلدان.

وقال عبد الله بن خميس في معجم اليمامة رسم (كُرْمة) 2 / 307 «ويبدو من تحديد بلاد العرب للكُرْمة في عدة مواضع منه، أنها هذه الهضبة التي تقع بها منطقة سدير، وما حولها شمالاً، أي من العَتْكِ الأعلى جنوباً إلى رمال الثويرات شمالاً حيث يندفن جبل اليمامة هناك. ومن سهل الحمادة غرباً إلى السهل العريض الواقع بين مجزّل وما تطامن من جبل العارض شرقاً. وجل هذه المناطق من مساكن تميم قديماً».

وبناءً على ما تقدم فإن الكرمة تشمل مساحة كبيرة من سدير، وتضم عدداً من البلدان والأودية، ومنها وادي الوَدَاء أو المشقر، وما يدفع فيه من أودية كثيرة. والكرمة في اللغة الأرض الكريمة الطيبة، التي طابت ترتبها، وزكا زرعها ونبتها (23) ، وسميت الكرمة لهذا السبب. والوَدَاءُ كان منذ قديم الزمن عاملَ جذب لكثير من السكان للأسباب الآتية:

(1) أنه واد كبير فحل يجري عبر مسافة طويلة، ويسقي مساحة كبيرة من الأرض حتى يصل إلى مصبه الأخير.

(2) تغذيه أودية كثيرة، جنباتها وما حولها صالحة للاستيطان، وكذلك الأراضي التي يجري فيها.

(3) يغذي في مسيرته عدداً من الأماكن المنخفضة التي تتجمع فيها المياه، ويمكث فيها الغدير أشهراً كثَغْبِ المطوِّح، وثَغْب باهلة، ويجمعُ الثَّغْبُ على ثِغَابٍ، وأَثْغَابٍ وثُغْبَانٍ وثِغْبانٍ. ويقال له ثَغَبٌ بالتحريك. وهو من العامي الفصيح.

(4) سيلُهُ يعمُّ رياضاً وقِيعاناً وسُلْقَاناً تنبتُ العشبَ الكثيفَ بأنواعه المختلفة.

(5) سيله يُمِدُّ باطنَ الأرض بمخزونٍ مائي وفير، يعتمد عليه الفلاحون في سقي نخيلهم وزروعهم مدةً طويلة أيام كانت السَّواني وسيلةَ استخراج الماء من الآبار، قبل الاستنزاف العشوائي لمخزون المياه بوساطة المضخات والآلات الرافعة.

وكما قال المؤرخ اليوناني هيرودوتس نحو (485 - 425 ق.م) الذي يلقب بأبي التاريخ: مصر هبة النيل، فإنني أقول: المجمعة هبة المشقر أو هبة الوداء.

أما اسمه فأميل إلى أنه مأخوذ من الوَديِّ، وهو الفسيل أو صغار النخل، الواحدة وَدِيَّة. وفي حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: «لم يشغلني عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ غَرسُ الوَدِيِّ»، أي صغار النخل (24) .

وسميت أشي بهذا الاسم نسبة إلى الفسيل أو صغار النخل كما سيأتي. ويبدو أن النخيل كانت تعمر شواطئه قديماً.

وتشير بعض الرسوم والآثار والبلدان الباقية إلى أنَّ الوداء أو المشقر من الأماكن التي استقر فيها الإنسان قبل التاريخ بحكم موقعه، وخصوبة أرضه، وتوافر مياهه، وأقرب من عرفنا من سكانه بطون من بني تميم الذين كانوا منتشرين في سدير والوشم والدهناء والصَّمَّان، وعلى حدود العراق منذ ما قبل الإسلام ولا تزال أسر كريمة كثيرة تنزل حتى الآن في مواطن أجدادها، ولاسيما في محافظة المجمعة، وما يتبعها من بلدان سدير. وبقيت حتى الوقت الحاضر منازل ودياراً تدل على أن الوَدَاءَ كان مأهولاً بساكنيه.

وتاريخُه تاريخٌ للمجمعة، وما قام على عَدْوتيه وما حولهما من منازل يؤكد قِدَمَ نشأتها. وعرفنا من تاريخها ما يرجع إلى زمن الجاهلية بنزول قبيلة مضرية فيها. وأرى أنها شهدت سكاناً سابقين قبل نزول بني تميم ومن حالفهم، وهو زمن من التاريخ حفيل لم يدون، ولا سيما إذا أخذنا بمقولة من يرى أن جزيرة العرب كانت الموطن الأول للإنسان. ومما يؤيد هذا الرأي أن هناك شواهد تدل على قدم سكن الإنسان في اليمامة قبل قدوم بكر بن وائل وتميم وغيرهما من أرض الحجاز، كحجر اليمامة (الرياض) التي عرفنا أن تأسيسها كان قبل التاريخ المسيحي بعدة قرونٍ لا نعرف مداها.

وكنا ونحن صغار نتجول في وادي المشقر وما حوله من أودية وجبال مشهورة بالغيران والكهوف الكبيرة الواسعة، وهي صالحة للإقامة والسكنى لارتفاع سقفها، وأجزم أنها كانت مسرحاً لنشاط الإنسانِ وحياته منذ العصر الحجري، يأوي إليها ويستكن فيها من المطر والبرد والحرّ. ورأينا المزارعين يَخْزُنون فيها التبنَ والعشبَ. ومن يلم بهذه المرابع يرى أن الإنسان طرقها كثيراً، وأقام فيها مدداً طويلة متواصلة. وتعد منطقة وادي المشقر برمتها منطقة أثرية، ولكنها لم تحظ حتى الآن بأي لفتة من المهتمين بدراسة الآثار.

شواهد باقية تدل على قدم المجمعة

بقيت في وادي الوداء أو المشقر شواهد تاريخية تدل على أن موقع المجمعة من الديار التي سكنها العرب قديماً، واستقروا فيها، وغرسوا النخل، واستنبتوا الزرع، وربوا المواشي، ومن الشواهد على ذلك:

(1) بلدة أشي، يرى الجوهري في الصحاح (أشا) ص 2269 أن أشيَّ تصغيرُ الأَشَاءِ، وهي صغارُ النخل، الواحدة أَشَاءَة. وقال: وهو وادٍ باليمامةِ فيه نخيل. وإسماعيل بن حماد الجوهري توفي عام 398هـ. وأقدم نص شعري وجدتُهُ ورد فيه ذكرُ أشي قولُ عبدةَ بنِ الطبيب السعدي المتوفى بعد عام 13هـ، قال من قصيدة:

1 - إنْ كنْتَ تجهلُ مَسْعَاتي فقد علمتْ

بنو الحويرثِ مَسْعَاتي وَتكْراري

2 - والحيُّ يومَ أُشَيٍّ إذْ ألمَّ بهم

يومٌ من الدهرِ، إنَّ الدَّهْرَ مَرَّارُ

3 - لولا يَجُودَةُ والحيُّ الذين بها

أمسى المزالفُ لا تذكو بها نارُ (25)

يَجُودةُ: موضع في بلاد بين تميم. المزالف: ما دنا من النار.

وللمرار بن منقذ التميمي العدوي المتوفى نحو (100هـ) قصيدة تتكون من ستة عشر بيتاً، أوردها المفضل الضبي (ت 178هـ) في المفضليات المفضلية (رقم 14) تحدث فيها عن أشي، ووصف النخيل التي يملكها فيها، وذكر أن إبله تتناقص بالهبات والكرم، ويرد في قصيدته على امرأة تسمى أمَّ الخُنَابس وصفته بقلة الإبل. وله قصيدة أخرى يحن فيها إلى أشي ويثني على أهله، ذكرها أبو تمام في الحماسة. وسأفرد أشي ببحث أو محاضرة بعنوان (أشي في الشعر العربي والأدبيات الجغرافية) إن شاء الله. وإفراده ببحث يغني عن التطويل في هذا الموضع.

(2) مُكَشَّحَة، بضم ففتح، وتشديد الشين: اسم موضع في اليمامة: قال محمد بن إدريس الحفصي: هو نخل في جِزْع الوادي قريباً من أشيّ. قال زياد أو المرار بن منقذ العَدَوي:

يا ليتَ شعري عن جنبيْ مُكَشَّحَةٍ

وحيثُ يُبْنَى من الحِنَّاءَةِ الأُطُمُ

عن الأشاءةِ هل زالت مخارمُها

وهل تغير من آرامِهَا إرَمُ (26)

الحِنَّاءة: الجصّ. الأُطُمُ: الحِصْن، وكل بناءٍ مرتفع، والجمع آطام. مخارم مفردها مخرم وهو أنف الجبل أو منقطعه. الآرام: الأعلام.

ويفهم من كلام الحفصي أن مكشحة تقع في جانب وادي أشيّ قريبة منه. ولا يعرف لها أثر الآن.

(3) القَلْعَة: قال الحسن بن عبد الله الأصفهاني المتوفى نحو عام 310 هـ وهو يعدد منازل الكرمة (بلاد العرب 260) : «ثم وادي الكلب وهو وادٍ فيه ماء للتيم، وقَلْتٌ آخرُ لهم أيضاً، ثم القَلْعَة ثم أشي، وهو وادٍ للأحمال من بَلْعَدَوِيَّة».

حَدَّد الأصفهاني أن القلعةَ تقع بين وادي الكلب (الكلبي) وأشيّ.

والقَلْعَة هو الاسم القديم لقرية الفشخاء، وكان يطلق عليها حتى الثلث الأول من القرن الثالث عشر؛ والدليل على ذلك وثيقة بيع عقار في الفشخاء كتبها الشيخ عثمان بن عبد الجبار عام 1229هـ، أمدني بصورة منها الأخ عبد الله بن أحمد العيسى، وفيها أنه شهد على بيعه جماعة من المسلمين، منهم حمد العسكر، وحسين بن جاسر، وعبد العزيز بن ناصر إمام مسجد القلعة. ويقع المسجد المذكور شرق ركية الفشخاء الكبيرة التي سميت بعد ذلك بأم فرغين: لأن لها فرغين شمالياً وجنوبيّاً.

(4) مُِنيخ يطلق على موضع المجمعة وحرمة، ويقال له أيضاً منيخين كما ورد في صفة جزيرة العرب للهمداني. وتردد اسم منيخ في عنوان المجد لابن بشر سبعاً وعشرين مرة، كان آخرها في حوادث سنة 1263هـ، قال: «وفيها استعمل الإمام فيصل محمد بن أحمد السديري أميراً في ناحية سدير ومنيخ والطويرف والزلفي» (2 / 240 نشرة دارة الملك عبد العزيز) و(2 / 149 نشرة وزارة المعارف 1391هـ) .

(5) وادي الكلب بين المجمعة وحرمة، يدفع في وادي المشقر وكان منزلاً للتيم، وفيه ماء لهم (27) . وبنو تَيْم بن عبد مناةِ بن أدّ بن طابخة، وهم أبناء عمهم تميم بن مُرّ بن أد بن طابخة ويجمعهم جدُّهُمْ أدّ (28) .

(6) حرمة، كانت من منازل بني تميم، ثم نزلها بنو عائذ من قحطان، ثم نزلها بنو مدلج من بكر بن وائل، قدموا إليها من التويم، وكانوا قد قدموا إلى التويم من أشيقر، وهي الآن مركز تابع لمحافظة المجمعة.

وأخلص إلى القول إن المجمعة وأوديتها وضواحيها كانت من منازل العرب القديمة التي ترقى إلى ما قبل العصر الجاهلي. وإذا كان المدونون الأقدمون قصّروا في تدوين تواريخ بلدان نجد، فذلك لا يعني أن ليس لها تاريخ، بل لها تاريخ مرتبطٌ بما أثر عن العرب من تراث أدبي ولغوي وثقافي حافل.

* هذه المحاضرة باكورة النشاط الثقافي للجنة الثقافية في المجمعة, بعد انضمامها إلى نادي الرياض الأدبي, ألقيت في مقر المكتبة العامة بالمجمعة مساء الاثنين 26 / 12 / 1435هـ الموافق 20 / 10 / 2014م .

المصادر والمراجع والإحالات:

1 ـ العدد: 15032، الأحد 20 محرم 1435هـ، 24 نوفمبر 2013، (ورّاق الجزيرة) ص 35.

2 - المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، د. جواد علي، الطبعة الثانية، 1413هـ ـ 1993م، الجزء الأول، ص: 7، 8 وأثر العرب في الحضارة الأوربية، عباس محمود العقاد، الطبعة الثانية، دار المعارف بمصر، 1963م، ص: 9.

3 - من ذلك كتاب النخل والزرع للجاحظ، وكتاب النخلة لأبي حاتم السجستاني (ت 255هـ) ، حققه: د. حاتم صالح الضامن، المورد ، المجلد 14 ، العدد الثالث 1405هـ ـ 1985م، ص 107 ـ 158. وفي مقدمة التحقيق ذكر عدداً من الكتب المؤلفة في النخل، وجميعها لم تصل إلينا.

4 - مجمع الأمثال، للميداني (ت 518هـ) ، حققه. د. جان عبد الله توما، الطبعة الأولى، بيروت، دار صادر، 1422هـ ـ 2002م 3 / 49. والبيت في شعر النابغة الجعدي، تحقيق: عبد العزيز رباح، الطبعة الأولى، دمشق، المكتب الإسلامي، 1384هـ ـ 1964م، ص 75 نقلاً عن مجمع الأمثال.

5 - أثر العرب في الحضارة الأوربية، مرجع سابق، ص: 11 .

6 - تاج العروس، للزبيدي (شقر) .

7 - السابق. والبيت في ديوان ذي الرمة (ت 117هـ) ، تحقيق: د. عبد القدوس ناجي أبو صالح، الطبعة الأولى، دمشق، مجمع اللغة العربية، 1394هـ ـ 1974م، ص 1671، برواية (المشافر) بالفاء. وأظنها مصحفة.

8 - صفة جزيرة العرب، للحسن بن أحمد بن يعقوب الهَمْداني (ت 360هـ) ، تحقيق: محمد بن علي الأكوع الحوالي، أشرف على طبعه. حمد الجاسر، الرياض، دار اليمامة، 1394هـ ـ 1974م، ص: 286 .

9 - مقدمة حمد الجاسر للكتاب ص: 15 .

10 - معجم البلدان ، ياقوت الحموي (ت 626هـ) ، بيروت، دار صادر، ودار بيروت، 1 / 11.

11 - تاج العروس (ودي) . وبيت امرئ القيس في ديوانه، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الثانية، مصر، دار المعارف، 1964م، ص344.

نطاع بفتح النون وكسرها. قال الأزهري: ونَطَاع على وزن قَطَامِ: ماءة في بلاد بني تميم، وقد وردتها. ويقال: شربتْ إبلنا من ماءٍ نطاعٍ، وهي ركية عذبة الماء غزيرته. وقال الحفصي: نِطاع بكسر النون: وادٍ ونخيل لبني مالك بن سعد بين البحرين والبصرة. معجم البلدان (نطاع) 5 / 291. وكتب عنه حمد الجاسر حديثاً مطولاً في القسم الرابع من المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية، المنطقة الشرقية (البحرين قديماً، ص 1371 ـ 1746) ، وعبد الرحمن العُبَيِّد في الموسوعة الجغرافية لشرقي البلاد العربية السعودية، الطبعة الأولى، الدمام، نادي المنطقة الشرقية الأدبي، 1413هـ ـ 1993م، الجزء الثاني ص 312 ـ 314. وهي الآن بلدة عامرة تبعد عن النعيرية 30 كيلاً.

ورأد الضحى: ارتفاعه. الأمعزان مثنى الأمعز وهو المكان الصُّلْب الوَعِرُ. والبيت في وصف الخيل، وبعده:

يَخْرُجُنَ من خَلَلِ الغُبار عشيَّةً

بالدَّارِعِينَ كأنَّهُنَّ ظِبَاءُ

الدارعون: لابسو الدروع.

12 - ديوانه بشرح محمد بن حبيب (ت 245هـ) ، تحقيق: د. نعمان أمين طه، مصر، دار المعارف، 1 / 110.

13 - معجم البلدان (برقة الوَدّاء) 1 / 399.

14 ـ تاج العروس (رسم) .

15 - السابق (برق) .

16 - ديوان جرير 2 / 643 .

17 - انظر الطريق التجاري من حجر اليمامة إلى الكوفة (بحث وتحقيق) ، عبد الله بن محمد الشايع، الطبعة الأولى، الرياض، المؤلف، 1423هـ ـ 2002م، ص 77 وما بعدها.

18 - معجم اليمامة، عبد الله بن خميس، الطبعة الأولى، الرياض، مطبعة الفرزدق، 1398هـ ـ 1978م، 1 / 111.

19 - شرح ديوان الفرزدق، جمعه وعلق عليه: عبد الله إسماعيل الصاوي، القاهرة، مكتبة ابن تيمية، نسخة مصورة عن الطبعة الأولى: 1354هـ / 1936م، ص: 843 من قصيدة طويلة، وانظر الطريق التجـاري ص 94 .

20 - شعر عمر بن لجأ التيمي، تحقيق: د. يحيى الجبوري، الطبعة الأولى، بغداد، دار الحرية للطباعة، 1396هـ ـ 1976م، ص 120، 123 .

21 - ديوان جرير 2 / 640، وما بعدها.

22 - تاج العروس (قفف) .

23 - السابق (كرم) .

24 - السابق (ودي) .

25 - الأبيات في معجم البلدان (أشيّ) 1 / 204، والثاني في معجم ما استعجم (أشي) 1 / 161، وتاج العروس ( أ ش ي) 37 / 82، والثالث في معجم البلدان (يجودة) 5 / 431.

26 - معجم البلدان (مكشحة) 5 / 181، وتاج العروس (كشح) 7 / 74، 78، وورد البيتان أيضاً في معجم البلدان (الأشاءة) 1 / 194، (الحِنَّاءة) 2 / 309.

27 - بلاد العرب، الحسن بن عبد الله الأصفهاني (ت نحو 310هـ) ، تحقيق: حمد الجاسر، وصالح العلي، الطبعة الأولى، الرياض، دار اليمامة، 1388هـ - 1967م، ص 260 .

28 - جمهرة أنساب العرب، ابن حزم (ت 456هـ) ، تحقيق: عبد السلام هارون، مصر ، دار المعارف، 1382هـ ـ 1962م، ص 198 وما بعدها.

محاضرة ألقاها المحاضر في اللجنة الثقافية بالمجمعة بعد انضمامها إلى نادي الرياض الأدبي

مقالات أخرى للكاتب