الانتخابات البرلمانية في مولدوفا اليوم تحدد مسار علاقاتها بين روسيا وأوروبا 

شيسيناو - د ب أ:

توجه الناخبون إلى مراكز الاقتراع في مولدوفا اليوم الأحد للادلاء بأصواتهم الانتخابات البرلمانية التي ستحدد مسار العلاقات الدولية لها إما نحو روسيا أو أوروبا.

يعد فلاديمير فورونين الشخصية الأكثر نفوذا في مولدوفا. وقال فورونين، رئيس الحزب الشيوعي، في حوار في مكتبه في العاصمة شيسيناو :»نفعل ما هو أفضل لمولدوفا. ولا نرى أي تعارض بين الاقتراب أكثر من كل من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي».

يمكن أن يؤيد حزب فورونين ائتلاف سياسي موال لروسيا أو موال لأوروبا بعد الانتخابات البرلمانية المقررة غدا.

ومازال السياسي -73 عاما- يتمتع بنفوذ بعد شغل منصب الرئيس من 2001 إلى 2009. توقعت استطلاعات الرأي ان الثلاثة أحزاب الموالية لأوروبا بقيادة الحزب «الديمقراطي الليبرالي» المنتمي إليه رئيس الوزراء ايوري لينكا، سوف تحصل على 49 بالمئة من الأصوات، بمسافة قصيرة للغاية عن تحقيق الاغلبية.

وتوقع مراقبون أيضا ان يحصد معا الحزبان المواليان لروسيا، «الاشتراكي» الراديكالي المنتمي إليه ايجور دودون وحزب «باتريا» المنتمي إليه رجل الأعمال ريناتو اوساتي، 22 بالمئة من الاصوات، ولكن منعت إحدى محاكم شيسيناو حزب باتريا يوم الخميس من الانتخابات.

وقالت إن باتريا تلقى أكثر من 400 ألف يورو (500 الف دولار) من مصادر أجنبية ولم يعلن عنها. ونفى الحزب المزاعم وتعهد بتفنيد القرار. وفي حين من المتوقع ان يحصل حزب فورونين على 21 بالمئة من الأصوات، فان ذلك يمكن ان يتسبب في مأزق سياسي في حال انحاز إلى النواب الموالين لروسيا.

وتمثلت احدي القضايا الشائكة في اتفاق تجاري بين مولدوفا والاتحاد الأوروبي في صيف العام الحالي. ويعارض الاشتراكيون وباتريا بشدة الاتفاق في حين يطالب الحزب الشيوعي فقط بإدخال تغييرات عليه.

موضوعات أخرى