تظاهرات جديدة في فرغسون وتوقيف أكثر من 15 شخصاً

فرغسون - أ ف ب:

اعلنت قيادة شرطة سانت لويس في تغريدة ان الشرطة اوقفت 15 شخصا أمس في فرغسون التي شهدت تظاهرات جديدة احتجاجا على اسقاط التهمة الموجهة الى شرطي ابيض قتل شابا اسود اعزل بالرصاص في آب/اغسطس في هذه الضاحية للمدينة الواقعة في ولاية ميزوري وسط الولايات المتحدة. وجرت هذه الاعتقالات بعدما اجبر متظاهرون مركزا تجاريا في سانت لويس على اغلاق ابوابه لساعتين في اوج موسم التنزيلات، لالزامه بالمقاطعة في ذكرى مقتل الشاب الاسود. وقامت الشرطة بهذه الاعتقالات بعدما رفض متظاهرون التفرق كما طلب منهم حسبما ذكر المصدر نفسه الذي اوضح ان المتظاهرين كانوا «مسالمين» بشكل عام. وقالت ان «شرطة فرغسون طلبت من المتظاهرين الانسحاب من الشوارع. بعضهم تجاهلوا التحذيرات وتم توقيفهم».

وقالت تغريدة ثانية «تأكيد توقيف 15 شخصا في فرغسون». وان كانت التظاهرات الجديدة سلمية شهدت فرغسون ومدن اميركية اخرى تظاهرات عنيفة منذ ان قررت هيئة محلفين في ميزوري الاثنين اسقاط التهم عن الشرطي الابيض دارين ويلسون الذي قتل الشاب الاسود الاعزل مايكل براون (18 عاما) في التاسع من اب/اغسطس في فرغسون. ورأت هيئة المحلفين انه ليس هناك عناصر كافية لاحالة ويلسون للمحاكمة. وردد المتظاهرون وبينهم فتية ظلوا ساعة في مركز التسوق «اوقفوا التسوق وانضموا الى تحركنا».

وتمدد حوالي مئة متظاهر على الارض وكانهم جثث هامدة لمدة اربعين دقيقة للتذكير بالساعات الاربع التي بقيت فيها جثة مايكل براون في الشارع بعد قتله بالرصاص. وتخوفا من حصول تجاوزات اغلقت بعض المحال التجارية ابوابها في المركز التجاري. وفي نيويورك اعتقل عدد من الاشخاص بعد ان تظاهروا داخل متجر مايسي في قلب مانهاتن الذي يعج عادة بالمتسوقين بمناسبة عيد الشكر.

وفي اوكلاند بكاليفورنيا اغلق المتظاهرون محطة للقطارات تؤمن رحلات الى سان فرانسيسكو لمدة ساعتين. واعلنت شرطة منطقة سانت لويس انها تبحث عن بندقية هجومية من نوع آي.ار-15 سرقت من احدى سياراتها خلال تظاهرات الاثنين، كما ذكرت الصحافة المحلية.

وكانت هذه التظاهرات سلمية بالاجمال لكن الشرطة في لوس انجلوس اعتقلت اكثر من 180 شخصا اغلقوا طريقا سريعا. واعتقل ايضا عشرات الاشخاص في نيويورك. وادت التظاهرات المشحونة بالتوتر العرقي الى زيادة استثنائية لمبيعات الاسلحة الى اشخاص من البيض خصوصا في احد ابرز مراكز الرماية في البلاد قرب المدينة الاميركية الصغيرة.

وفي مركز «اولتيمايت ديفانس فايرينغ رانج اند ترايننغ سنتر» في سانت بيتر قرب سانت لويس بولاية ميزوري، بات عدد قطع الاسلحة التي تباع يوميا يتراوح بين 20 و30، في مقابل ثلاث الى خمس قطع يوميا في السابق.

موضوعات أخرى