30-11-2014

عندكم أفضل من الهلال هاتوه!

عندما فاز منتخبنا على المنتخب الإماراتي وتأهل لنهائي دورة الخليج لم يتحدث أحد عن الحضور الكبير للاعبي الهلال في تشكيلة المنتخب وعندما خسر المنتخب أمام قطر تعالت أصوات إعلام وجماهير الأندية التي تتفرج على المنتخب وصارت تهمز وتلمز في قناة لاعبي الهلال وتستنكر كثرة عددهم وتشكك في آلية اختيار لاعبي المنتخب !

والواقع أن هذا عذر بليد وتغطية للفشل وعدم القدرة على صناعة نجوم يفرضون أنفسهم بمستوياتهم على قائمة المنتخب مثلما كان يفعل ماجد ومحيسن ويوسف خميس ومحمد عبد الجواد وصالح خليفة وشايع النفيسة وغيرهم، ثم إنه وعبر تاريخ المنتخب كان الهلال ولا يزال في مقدمة الأندية التي تدعم المنتخب بالمواهب والنجوم، وكان اللاعب الهلالي خياراً مفضلاً لكل الخمسة والأربعين مدرباً الذين مروا على تدريب المنتخب وتغير المدربون والإداريون وظل اللاعب الهلالي ركناً أساسياً ثابتاً في قائمة المنتخب الوطني ولذلك حتى ولو جاء النصراوي السابق كارينيو مدرباً للمنتخب ستجد أن اختياراته من الهلاليين كثيرة !

والقضية هنا ليست مزاج مدرب أو رغبة إداري كما يتوهم البعض بل هي قراءة فنية ورؤية نفسية فالنجم الهلالي بجانب موهبته ومهارته يخرج من مدرسة ناديه قوياً ومتمكناً من التعايش مع الإعلام الذي معه والذي ضده ثابتاً في المواجهات الجماهيرية التي اكتسبها من شعبية فريقه واثقاً في تعامله مع أنواع الضغوط النفسية منتشياً بفعل الأجواء المعنوية التي يعيشها في محيط ناديه لذلك هو خيار جاهز – فنياً وذهنياً - لأي مدرب وبالتالي اللاعب الهلالي يختصر على المدرب المسافات ويوفر له الكثير من الوقت والجهد ليتفرغ لعمله في التكتيك ووضع خطط الأداء ولهذا نجح مع الهلال حتى المدربين المغمورين، فظهرت حقيقة أن الفريق الهلالي هو من يصنع المدربين وصار تدريب الهلال بطاقة عبور للمدرب في عالم التدريب !

والمؤسف أن الحديث عن المنتخب يتركز على اختيارات المدرب من لاعبي فريق الهلال مع أن هناك خيارات مماثلة من أندية أخرى والمدرب لا يجامل الهلال بل يبحث عن الأفضل في كل الخطوط بدليل أن خياراته لم تقع مثلاً على حارس هلالي أساسي ولا قلبي دفاع لأن الهلال يعاني في المركزين وبحث عن الأفضل ووجدهم في أندية أخرى لكن لا أحد يتحدث عن خيارات المدرب البعيدة عن الهلال ولا عن مستوى أدائها ولا عن حاجتها للتطوير ليتمكن المنتخب من الصمود في المواجهات الآسيوية الصعبة القادمة، فالهدف ليس مصلحة المنتخب بل إيقاف المد الهلالي في خريطة المنتخب بأي شكل وبأي طريقة !

ولكي يكون إيقاف المد الهلالي هدفاً مشروعاً لا بد من التفكير بطريقة ايجابية تصنع بديلاً افضل يثري قائمة المنتخب وفي كافة المراكز وليس فقط في المراكز التي يتواجد فيها هلاليون فالمنتخب مجموعة تكمل بعضها يجب لكي تنجح أن يظل تقييم عناصرها بعيداً عن تقسيمات الأندية والوانها !

«اختار ولا تحتار» !

لابد من تضمين العقد مع مدرب المنتخب الجديد شرطاً يلتزم به المدرب وهو:

تشكيل لجنة استشارية من بعض الإعلاميين والجماهير للتشاور معها عند اختيار التشكيلة !

أن يتم توزيع المراكز في التشكيلة على الفرق الكبيرة .. مركز أو مركزان كحد أقصى لكل فريق !

أن يضم للمنتخب عمر هوساوي والشهري والعنزي والراهب وحسين والسهلاوي وغالب وشايع والغامدي وكل من يعز عليهم !

وسع صدرك!

** منتخبنا تراجع في تصنيف الفيفا الى المركز 106 مع أن رئيس اتحاد كرة القدم سبق وأن تعهد في برنامجه الانتخابي بالعمل من اجل الوصول بالمنتخب السعودي إلى مصاف أفضل 40 منتخبا على مستوى العالم ( قربنا ما بيننا وبين الأربعين إلا 66 منتخبا ) !

** كل المواعيد وهم !

** فؤاد انور يقول إنه استقال من عضوية الجمعية العمومية لاتحاد كرة القدم بسبب الأجواء المشحونة في الجمعية العمومية وفي اتحاد كرة القدم!

** الانتخابات على طريقة انتخابات اتحاد كرة القدم أفرزت مواجهة بين منتجات العلاقات العامة ومخرجات العمل الإداري المحترف !

** والنتيجة شوفة عينك !

** الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير عبد الله بن مساعد حضر الى الملعب في مباراة المنتخب مع الإمارات برفقة ماجد عبد الله وفي سيارته، والموضوع مر عادي، لكن ماذا لو كان سامي الجابر بدل ماجد؟!

** أكيد سيعتبرونه تعصباً.. هم يقيمون الأمور على كيفهم !

** الحياد عندهم هو أن تكون ضد الهلال!

** ويكذبون ويصدقون كذبتهم .. كريري كابتن المنتخب وهو في الاتحاد قبل أن ينتقل للهلال !

** الهريفي محتج يقول المفروض ماجد ما ينقاد!

** هو يعتقد بل متأكد من أنه الوحيد الذي يفهم في الكورة والإعلام والإدارة وأن غيره ما يفهم وعنده ثقة بأنه يستطيع اصلاح كل شيء في الوسط الرياضي ( بس يحس أنه ما احد معطيه وجه) ولا يدري أن من ( يغششه ) في القروبات يستغله لتمرير معلومات مغلوطة !

** تدريب كارينيو للمنتخب احتمال ضعيف لكن لو أصبح مدرباً للمنتخب فسيردد مثله مثل كل مدربي المنتخب السابقين ( الموج الأزرق في عينيك يناديني)!

** تغريدة سابقة للزميل بتال القوس يقول فيها ( كارينيو كان معجباً بسالم الدوسري والعابد .. ما زحته مرة: لو معك سالم ونواف تجيب الآسيوية ؟ قال اجيب الآسيوية والإفريقية )!

** ويمكن يكون كوزمين هو المدرب .. اربطوا الأحزمة!

** غداً الهلال والاتحاد في مواجهة قوية ربما تكشف عن جوانب فنية لم تتضح بعد في عمل الجهاز الفني بالهلال!

** معنا واحد مدلل ما أحد يطلب منه شيء ولا أحد يقول له شيء نعلق عليه ( يحق لك يا ريجي )!

** ايقاف ناصر الشمراني آسيوياً سيدفع للبحث مبكراً عن مهاجم اجنبي مؤثر في الهلال أو هكذا يفترض!

** ( البصقة الآسيوية) هل تكون عقبة أمام الجائزة الآسيوية؟!

** خبيرنا في شؤون الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الزميل سلطان المهوس يؤكد أنه لا يوجد نظام يوضح ما اذا كانت العقوبة ستؤثر على حظوظ الشمراني بالفوز بجائزة أفضل لاعب آسيوي لهذا العام وأن الاعتماد فقط على التقارير الفنية !

** تغريدة أعجبتني ( في جميع دول العالم الأندية تسلم رواتب اللاعبين في موعد محدد باليوم والساعة وعندنا موعد تسليم رواتب المحترفين قبل المواجهة مع فريق الهلال )!

** افكار بعض جماهير النصر في ابتكار اشكال الشماتة على طريقة ( أجيك من حيث لا تعلم .. سدني ) هي بلا شك طريفة في بداياتها لكن مشكلتها أنها شماتة وفرحة ( نائب الفاعل ) !

مقالات أخرى للكاتب