النعرات القبلية والتفاخر الأجوف إلى متى؟

عبدالله الصالح الرشيد

بدأت في الآونة الأخيرة تطل وتنتشر في المجتمع ظاهرة شريرة جاهلية، بل هدامة، وما لم ننتبه على خطرها ونتكاتف للقضاء عليها أو محاصرتها على الأقل أو تهميشها فإن سمة الإخاء والمحبة والتلاحم في مجتمعنا لن تكون في مأمن من تبعاتها وآثارها السيئة. وأعني بها ظاهرة التعصب القبلي والإسهاب بالتفاخر الأجوف.

وقد بدا ذلك واضحاً عن طريق القنوات الفضائية اللاهثة وراء الإثارة وبث النعرات الأمر الذي ألقى بظلال التحزّب القبلي على حساب الولاء للوطن ووحدة الأمة مما يجعلنا ننعم بالأمن والأمان والإخاء بين الجميع.

والتعصب القبلي وفق منطق التاريخ هو الباب المشرع للفتن، حيث تطغى النعرات الممقوتة التي تستهدف تهميش واحتقار الآخرين والاستئثار بالمصالح والقوة. والفتن على مرّ العصور لا تموت ولكنها تنكمش وتضمر أشبه بالنار تحت الرماد وعندما تجد من يبعثها فهي لا تبقي ولا تذر، وقد استعاذت الإنسانية من شرورها- الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها، وفي الدعاء المأثور. الحذر من ثلاث. الريح إذا هبت والنار إذا شبت والفتنة إذا دبت.. ولا شك أن التعصب والتحزّب القبلي ما كان له أن يذر قرنه لو لم يكن وراءه أياد شريرة خفية تقف خلفه تؤججه لمصالح أنانية ولكنها طال الزمن أو قصر ستكتوي بناره وفي الآية الكريمة {وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ } (43) سورة فاطر.

وقد جاء في الأثر الشريف عن المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم قوله وهو الذي لا ينطق عن الهوى ولا يقول إلا حقاً (إن الله قد أذهب عنكم حمية الجاهلية وفخرها بالآباء إنما الإنسان مؤمن تقي أو فاجر شقي) وفي الصحيح عنه صلى الله عليه وسلم (أربع في أمتي من أمر الجاهلية الفخر بالأحساب والطعن في الأنساب والنياحة على الميت والاستسقاء بالنجوم). ولا شك أن ما نلاحظه أخيراً من التفاخر والتأليف والكتابة المسهبة في الأنساب والتعصب للأصول والفروع والأطراف والتمادي في ذلك كما يفعل البعض وكما ظهر أثره جلياً في بعض مهرجانات مزايين الإبل وبروز الشحن القبلي والإثارة كما في شاعر المليون وبعض القنوات ومجلات الشعر الشعبي ورسائل SMS .. كل ذلك يشق أكثر مما يرتق ويؤجج ويهيج أكثر مما يفيد ويبهج، وهو بصريح وبليغ العبارة يوسع الهوة بين طبقات المجتمع المتآلفة المتحابة ويشحن النفوس ويجعل سبل الترابط فيما بينها غير سالكة وتراها لأدنى هفوة تعلن البغضاء وتشهر التنافر فيما بينها.. ولو التفتنا إلى بعض نواحي مجتمعنا لوجدنا ما يُسمى بالصحوة أو لنقل اليقظة الإسلامية وانتشار وسائل ومجالات التوعية.. لوجدنا بعض هذه الأمور التي حذَّرنا الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم منها موجودة بين ظهرانينا وحوالينا ولم يتطرق إليها وإلى معالجتها الكتاب الإسلامي ولا الشريط الإسلامي وكأنها أمور مقدسة لا يجب التطرق إليها وكشف أضرارها وتبعاتها، رغم أن السكوت عنها وتركها كيفما اتفق ربما يؤدي إلى التأثير على تماسك المجتمع أو ربما تخلق التنافر بين أفراده، هذا على الرغم من أنه إذا جاء الحديث والكتابة عن مجتمعنا قلنا إنه مجتمع مثالي فريد ليس له ند ولا نظير في المعمورة طرا ونحسبه كذلك إن شاء الله.... ولكن أرأيتم معي أحدهم على سبيل المثال وهو من علية القوم وأكابرهم في عرف المجتمع المنعكس المفاهيم والجامع بين النقيضين يتزوج من الفلبين أو الهند ومن بلاد الغجر والنور خارج الحدود من أي بلد أوروبي فضلاً عن البلاد العربية، هنا عند قدومه تزف له التحايا وتقدّم له الهدايا وتغمره التبريكات من أهله وأقاربه وعموم معارفه دون سؤال عن ملة أو نحلة أو أصل أو فصل أو حتى فصيلة دم هذه القادمة الجديدة معه أو الشهادة الصحية لها، ولكن وما أقسى لكن في مثل هذا المقام عندما يتزوج من بنت جاره أو صديقه أو زميله أو يزوجها أحد أبنائه وهي مؤهلة بالصلاح والفلاح واعفاف والشرف هنا في هذه الحالة تغمره النظرات وتلذعه الكلمات وتلحقه الإهانات والتساؤلات والهمسات ويطوّقه الجفاء والمجافاة ليس لأي سبب جوهري أو حتى عادي، بل لسبب تافه حقير ألا وهو أن بنت جاره من أسرة غير معروفة لديهم أو ليست من قبيلة مشهورة في عرفهم، وكما قلنا سابقاً ونقول لاحقاً: أين دور الدعاة ورجال العلم وخطباء الجمعة والنخبة من الإعلاميين والتربويين وغيرهم من رواد الإصلاح عن معالجة وتصحيح هذه العادات السيئة المقيتة التي تنخر في جسم المجتمع فتجعله مهلهلاً مفككاً عرضة للعطب والتنافر والتباغض بما يتنافى مع تعاليم الإسلام السمحة التي تحث على المحبة والتعاون والتلاحم والبعد عن الأثرة والتفرّق والشحناء والتنافر القبلي البغيض..

وباختصار وخلاصة القول فهي مع التسامح وضد التعصب لأن التسامح والتعصب ضدان لا يجتمعان، بل يتنافران فهما كالنور والظلام والخير والشر والعدل والظلم لذا يجب أن ننمي التسامح في حياتنا ونتعهده بالسقيا ونزيل الفوارق التي ليست على تقوى وإيمان ونوطد المحبة والوحدة والتعاون لنعيش حياة سعيدة مأمونة العواقب حميدة النهاية.. ونختم هذه الكلمات الصادقة النابعة من القلب ونزاهة القصد والتوجه إلى الأصلح بتوفيق الله بما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله- في أحد كتبه (لم يثن الله على أحد في القرآن بنسبه أصلاً لا على ولد نبي ولا على أبي نبي وإنما أثنى على الناس بإيمانهم وأعماله وإذا ذكر صنفاً وأثنى عليهم فلما فيهم من الإيمان وحسن العمل لا لمجرد النسب) صدق رحمه الله..

إضاءة:

ليس الفتى من يقول كان أبي

ولكن الفتى من يقول ها أنذا

- الرياض