الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


في ذكرى البيعة، ومرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم:
معلمات وموجهات ومثقفات من الطائف لـ«الجزيرة»:
الملك فهد أرسى قواعد العلم والتعليم في المملكة منذ أن كان أول وزير للمعارف
الوقفة الصارمة ضد غطرسة النظام العراقي وتحرير الكويت إنجاز سياسي كبير

* الطائف سارة الأزوري:
عندما آلت مقاليد الحكم لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله سار على نفس النهج القويم الذي سار عليه اسلافه.. فتميز حفظه الله بالحكمة والرأي السديد في مواجهة المشكلات والتحديات التي مرت بها المملكة.. فوقف امامها بكل صلابة وشموخ الى ان تجاوزها.. ثم مضى قدماً في سبيل البناء والتقدم والازدهار حتى ان اياديه البيضاء طال خيرها الجميع سواء على الصعيد الداخلي او الخارجي.
وبمناسبة مرور عشرين عاما على توليه زمام الحكم قامت الجزيرة بالاستطلاع الآتي:
تحديات ولكن
عزه علي الثقفي معلمة علم اجتماع: منذ تولي الملك عبدالعزيز رحمه الله زمام الحكم في المملكة وما قام به من دور جليل في القضاء على شبح المنازعات القبلية واشاعة الامن والاستقرار واهتمامه بالفرد السعودي وبنائه.. وحينما انتقل الى الرفيق الاعلى طيب الله ثراه لم يقف الامر عند هذا الحد بل سار على نهجه ابناؤه البررة.
وحينما تولى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز مقاليد الحكم سار على نهج والده واخوانه للعمل على نهضة البلاد ورقيها حيث كان له السبق في مجال التعليم منذ ان كان وزيراً للتعليم.. حيث شملت الخدمات التعليمية البنين والبنات واهتم بتعليم الكبار حيث انتشر الوعي المعرفي في جميع ارجاء البلاد..
ولا يفوتني ان اذكر ان العشرين سنة الماضية تزخر بالانجازات في جميع المجالات التي لم توقفها او تحد منها التحديات التي واجهت بلادنا حيث استطاع بحنكته وسداد رأيه التغلب عليها واجتياز المشكلات مثل حرب الخليج فكان للمملكة ثقل كبير ولها كلمتها في السياسة الدولية على الصعيد الخارجي اما في المجال الداخلي فكان لها دورها في العلوم الفلكية والطبية والعلوم الشرعية.. الخ ناهيك عن دور المملكة وانها محط الانظار والعاصمة الاسلامية لجميع المسلمين ويكفي أبا فيصل لقب خادم الحرمين الشريفين.
فالى الامام والمزيد من العطاء والنماء.. وكل عام ومليكنا ومملكتنا بخير..
خدمات عامة
أم رغد الثبيتي معلمة
في عهد خادم الحرمين الشريفين تحقق المزيد والمزيد من الانجازات فعانقت انجازاته طموحات ابناء شعبه فتحقق الامل وتجدد العطاء.. وكل هذا يعود الى الله سبحانه وتعالى ثم الى التخطيط الدائم والمسطر من اجل اسعاد مواطني هذا الوطن.
ففي خلال السنوات الماضية سطر التاريخ من ذهب انجازات الاب القائد في كل مجال هذه الانجازات ولم تقتصر على مدينة او محافظة بعينه وانما امتدت لتشمل الكثير والكثير من المدن والضواحي.
من ذلك الخدمة الكهربائية التي وصلت الى كل مدينة وضاحية.. وكذلك الخدمات الصحية ولا ادل على ذلك من احتواء حمى الوادي المتصدع.. الذي تم القضاء عليه بفضل من الله ثم بفضل الاطباء والمتخصصين الذين كان لهم دور بارز في التخلص من هذا الداء وغيره من الاوبئة الخبيثة.
اما بالنسبة للخدمات العلمية فلم تقتصر على الصغار فقط وانما امتد ليشمل الكبار سواء في المدن او القرى البعيدة فتمكن الذين حرموا من العلم صغارا ان ينهلوا من فيضه كبيراً.
واعظم نعمة في هذا الوطن هي نعمة الامان التي نعيشها بكل معانيها.. فالامن والاستقرار هما اللذان يدفعان الى الرقي.. فمتى كان الانسان مطمئناً فانه يستطيع ان يعطي ويبدع وبالتالي ينجز لذا واجب علينا ان نشكر الله سبحانه وتعالى على ان سخر لبلادنا قادة يطبقون الشريعة و يمارسون كل ماينافي الدين الاسلامي.
ثم ان العطاء لم يقتصر على بلدنا فقط بل امتد خارج حدودنا.. فشمل الدول المنكوبة سواء بكوارث طبيعية او نتيجة حروب وتشريد فكانت بلادنا سباقة الى كل خير.
فاليد الكريمة وصلت الى القلوب الفجيعة.. وعطاؤه حفظه الله لم يقتصر على هذه الامور .. بل هو سباق الى ابداء الرأي والمشورة التي من شأنها اصلاح احوال المسلمين في كل مكان.. فلتهنأ بلادنا بقائدها وليهنأ الشعب السعودي بحكمة القائد وسداد رأيه ويسعد جلالته حفظه الله بدعاء الشعب بأكمله قائلاً: اللهم احفظ قائدنا اللهم سدد خطاه.
ام عبدالله العتيبي مكتب التوجيه: في عهد خادم الحرمين الشريفين واجهت المملكة العربية السعودية عدة تحديات:
الأولى: انخفاض اسعار البترول وما ادى اليه من اثار اقتصادية.. الا ان المملكة في هذه الحقبة من الزمن قد تجاوزت البنية التحتية وهيأت بالخطط المبنية على دراسات علمية التعايش مع هذا الانخفاض واستطاعت ان تتجاوز ثغراته وان تسد هذا العجز بحيث لا يتأثر راتب الفرد ولا معيشة المواطن.
التحدي الثاني: حرب الخليج وما ترتب عليها من اثار اقتصادية و سياسية ايضا وقد تجاوزت المملكة هذه العقبات ووفت بعهدها للكويت فكان التحرير وكان النصر باذلة في سبيل ذلك كل غال ونفيس.
التحدي الثالث: القضية الفلسطينية ومواجهة تحديات السلام حتى قاد الشعب العربي الى مواجهة هذا التحدي ولازال يواجه هذه المسألة التي نشأ عنها تولد كيان للشعب الفلسطيني اقام عليه حكومته.. حتى ان الدول الخارجية كأمريكا والاتحاد الاوربي اصبحت تؤمن بقيام الدولة الفلسطينية.
اما في المجال الداخلي فقد واجهت المملكة حركة التمدن وهذه الحركة ظاهرة في التمدن واضحة جلية في مجال التعليم ومطالب الحياة الاجتماعية والفردية فاخذت تهيئ مجتمعها وافراده لمعايشة هذا التحدي والذي بدوره لايفقد المواطن هويته ولايفقد الشعب السعودي خصوصيته.. وكل هذا يعود الى فضل الله ثم فضل سياسة القائد وحنكته.
دعم المسلمين
فدوى
لايختلف اثنان في جهود الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله في سبيل توحيد الصف العربي وسد ذريعة التناحر ودعم جوانب النقص المادية والمعنوية في الدول المحتاجة اسلامياً وعربيا ايضا بصفته رجل علم حيث كان وزيراً للتعليم ساهم بدور كبير وفاعل في فتح مجال التعليم لجميع فئات المجتمع صغاراً وكباراً وفتح المجال واسعا لتعليم المرأة واتاحة الفرصة لها للدخول في ميدان العمل والمساهمة في بناء المجتمع.
في شأن القضية الفلسطينية
دارين محمود العمار مدرسة تحفيظ القرآن الكريم: للمملكة العربية السعودية دور فعال في القضية الفلسطينية منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله الى عهد الملك فهد الآن.. فلو عدنا الى الوراء واسترجعنا صفحات التاريخ لوجدنا ان المملكة لم تدخر وسعاً في سبيل القضية الفلسطينية ودعمها ماديا ومعنويا فهي سباقة في هذا المجال.
لايفوتني ان اذكر ان القضية الفلسطينية تأخذ نصيبها الكبير في مجال التعليم سواء في المراحل الابتدائية او مابعدها، ولو قارنا بين المملكة قبل ثلاثين سنة ماضية والمملكة اليوم لشاهدنا نهضة حضارية شاملة على سبيل المثال الرياض كيف كانت في الماضي وكيف اصبحت الان حيث النهضة المعمارية الهائلة وما ينطوي تحت ذلك من انشاء للمدارس والكليات حتى ان الاعلام تطور بشكل ملحوظ حيث وزع اهتماماته على الاسرة والطفل.. فاهتم بتطوير المناهج المدرسية هذا بالاضافة الى كثرة الصحف والمجلات والاهتمام بالثقافة والمثقفين.
وجهود خادم الحرمين جلية في مجال الثقافة الدينية تمثل ذلك في توسعة المسجد الحرام وفي انشاء مجمع لطباعة المصحف الشريف وارسال نسخ منه للدول الاسلامية ايضا اقامة مراكز اسلامية للدعوة والدعاة وفتح مدارس اسلامية في انحاء الدول غير الاسلامية لابناء الجاليات العربية والاسلامية التي تعيش خارج نطاقنا الاسلامي.
الفكر السعودي
مريم معبر معيدة بجامعة ام القرى: جهود الملك فهد حفظه الله واضحة في المجال الداخلي وبناء الفرد السعودي على اسس سليمة من جميع النواحي دون ان يفقد هويته والاهتمام بالفكر السعودي فقد شملت اهتماماته بالعلم والعلماء والادباء والمثقفين وفتحت المجال للبعثات العلمية وحضور المنتديات والمؤتمرات الثقافية مما ساعد على تطور الفكر السعودي فاصبحت تلك الافكار نبراسا للغير واستطاعت تلك النخبة بفضل جهود حصد العديد من الجوائز في المجال الثقافي وغيره من المجالات المتعددة على الصعيد الداخلي والعربي وان لم ابالغ فعلى الصعيد العالمي.
دعم الأمن والاستقرار
مريم دورية مديرة مدرسة مكة المكرمة
كان للملك فهد حفظه الله صفحات ناصعة البياض في تاريخ التطور الحضاري والسياسي للمملكة العربية السعودية.
فبصفته اول وزير للمعارف ساهم في تأسيس وزارة المعارف فنتج عن ذلك القضاء على الامية ووجود ملايين من المواطنين المتعلمين والالاف من المؤهلين لحمل لواء العلم في مختلف مراحل التعليم.
ولا ننسى دوره حينما تولى وزارة الداخلية وما تتج عن ذلك من ارساء دعائم الامن والاستقرار.. وكل ذلك ادى الى اكتسابه خبرة شاملة في امور الحكم والادارة وبالتالي تمتعه بالحكمة والرأي السديد وحينما تولى مقاليد الحكم تم على يديه تنفيذ مشاريع البنية الاساسية التي تمثلت في تطوير المدن والقرى وانشاء الطرق والجسور ومحطات تحلية المياه والاهتمام بالزراعة والصناعة وتطوير الموانئ والمطارات وانشاء المدارس وحينما واجهت المملكة انخفاض اسعار البترول استطاع ان يقف في وجه تلك المشكلة وعرج بالاقتصاد المحلي الى منحى آخر وهو الاكتفاء الذاتي في كثير من موارد الدولة وفي مقدمتها انتاج القمح.
اما على الصعيد الخارجي فله دور كبير اسلاميا وعربيا ودوليا فهو شديد الاهتمام بالنواحي الانسانية في انحاء المعمورة.
وايضا كان له حفظه الله دور كبير في مجال مجلس الشورى عملاً بقوله تعالى «وامرهم شورى بينهم» وايضا يظهر تواضعه في اجتماعه بابناء شعبه على مختلف الطبقات والمهن والاستماع الى مقترحاتهم واستفساراتهم واخذها بعين الاعتبار وايضا يظهر تواضعه في تخليه عن القاب السلطة واتخاذه لقب خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وسدد خطاه.
اما الاديبة والفنانة التشكيلية سعاد عثمان علي فقد شاركتنا بمشاركتها المتميزة التالية:
تحقيق ذات المرأة
سألوني..ماذا ستكتبين بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز اطال الله عمره مقاليد الحكم؟
اجبت انا لا اريد ان اكتب.. بل اريد ان اقول حقيقة ما اشعر به في كل لحظة وحين وانا تحت لواء الاسرة الحاكمة تلك.. فانا اشعر باني اعيش في بلاد عظيمة تتظلل بظل الدين والشريعة.. لم تبخل على ابنائها ورعيتها بشيء، كان ومازال عطاؤها بلا حدود.. وبالذات تكريمها للمرأة.. عشرون عاما ونحن نعيش في خضم شلالات التقى والرغد والرفاهية، مضت وكأنها وميض من الجنة والحمدلله عشرون عاما مضت ونحن نرفل في ثياب عز العلم والثقافة والمعرفة والمقدرة و التكنولوجيا..وتحقيق الذات من اثر التمتع بالخصخصة ومواكبة ثورة العلم، والعمل، وبالتالي ارتفع صوت المرأة عاليا بعلو شأنها، وصيتها، وقدراتها، وانتاجها، وتفوقها، وامكانياتها المتعددة في الكثير من المجالات.. وذلك لكون الدولة فتحت لها ابواب المدارس والكليات والجامعات على مصراعيها فدخلت من اوسع الابواب.. فاثبتت للعالم الشرقي والغربي بأنها لاتقل مكانة ولا شأنا عن المرأة في هذا العالم والتي كانت معلمة ومفكرة وطبيبة وباحثة واذاعية وصحفية وممرضة وموظفة، وفنون تشكيلية وتطبيقية، وفي عدة مجالات بعدما تسلحت بسلاح العلم والخبرة والاعتماد على النفس. وبالتالي تكون قد جمعت المرأة السعودية بين شرف التحلي بالايمان وبالتشبه بامهات المؤمنين وبين التسابق والمنافسة الشريفة في دروب العلم والعطاء لبنات بلدها.. ودروب العلم تلك لم تكن بالنسبة لها شاقة او مرهقة، بسبب كرم الدولة ومنحها كل مراحل العلم بالمجان، ذكرا وانثى، وفتح صروح العلم باوسع ابوابه، ولم تكن تلك البداية لتعليم المرأة فقط منذ عشرين عاما.. بل لاننكر فضل المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله .
بلدي الجميلة الهادئة.. يجب ان لاننكر فضل الله عليها بان سخر لنا هؤلاء الحكام علينا، وجعلنا نرفل في ثياب العز والاستقلالية. لم نشكوا يوما من نقص او تدهور في الاقتصاد.. كل مانريد نجده في متناول اليد لم نعرف الحرمان ولا الخوف، نعيش دوما في امان، ونحلم وتتحقق الاحلام، لانعرف بان هناك فاكهة او غذاء في الصيف وآخر في الشتاء.. فقد تقبل الله دعاء سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما قال «وارزقهم من الثمرات» وقد قال سبحانه وتعالى «الذي اطعمهم من جوع وآمنهم من خوف».
عشرون عاما مضت.. يجب ان نحمد الله عليها كثيرا وندعوا لمليكنا بطول العمر والعافية وندعو لولي عهده صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولجميع الاسرة المالكة اطال الله عمرهم ودام عزهم فعزنا من عزهم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
قصيدة بمناسبة مرور عشرين عاما على تولي خادم الحرمين الحكم ارادت المعلمة عزه بنت علي بن رابع الثقفي من ثانوية الحرس الوطني بالطائف تضمينها مشاعرها قالت:


الحمدلله يالفهد عالسلامه
ياشيخنا من كل بأس سلامات
عشرين عاما في امن واستقامه
عمرا مديد بحق رب السماوات
العلم ازال الجهل وابعد ظلامه
والنهضه صارت في جميع المجالات
تاريخكم يشهد لكم بالامامه
وانت الخلف خير السلف للمهمات
ارسيت حكمك بالصدق والامانة
وعدلت بين الشعب في كل حالات
خليت للشعب السعودي مكانه
يفخر بها بين الامم والجماعات
تحكم بشرع الله بحزم وصرامة
وبسنة محمد عليه الصلوات
فاصبحت تتولى زمام الزعامه
خارج حدود ارضك تقود المهمات
شعبك يجدد بيعته بالامامه
ويجعل ورى العشرين عشرين عشرات