الأثنين 26 ,شعبان 1422                                                                                                   Monday 12th November,2001

قالوا عن الفهد


مشاعر المواطنين


سيرة ذاتية


الرياضة في عصر الفهد


قصائد في الذكرى


من اقوال الفهد


إنجازات الفهد


مقالات في المناسبة


لقاءات


محليــات


محاضرة


ارشيف الموقع


إعجاز وإنجاز
عبدالله إبراهيم الحديثي

«وأما بنعمة ربك فحدِّث» «صدق الله العظيم»، الخبير الفاحص المحائد والمدقق المخلص الذي يبحث في ثنايا وزوايا هذا الإنجاز الكبير والاعجاز الهائل لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ليدرك تمام الإدراك هذا الكم الهائل من التطور والإنجاز والإدارة الحكيمة والقدرات الفاعلة التي هي في مقاييس الشعوب أيام معدودة وساعات محدودة ولكنها سنوات عشرون أنجز فيها الفهد قيادة هذا البلد المعطاء ومشاريعه التنموية بقدرات فاعلة ومهارات فائقة وقيادة حكيمة، وان المتطلع الخبير يجد هذا الكم الهائل من المشاريع والتنمية التي انجزها وأن تكرار البصر في هذه الأمور ليدعو الى الكثير من التأمل والإعجاب بهذه القدرات الفائقة والتخطيط العظيم، ولعل هذه العجالة تشير بإيجاز الى بعض هذه الانجازات.
عمارة الحرمين الشريفين
إن التخطيط المبدع والعمل الجبار والمتابعة الجادة هي التي أخرجت للعالم أكبر توسعة يشهدها العالم الإسلامي للحرمين الشريفين، فقد كان خادم الحرمين الشريفين رعاه الله يشرف شخصياً على هذا الانجاز ويتابعه شخصياً ومن خلال الهيئة العليا للتطوير في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستعرض بشكل دائم تقدم العمل في هذه المشاريع والاشراف الشخصي على ما يعترض هذا العمل الجبار من عقبات حتى خرجت هذه المشاريع الى حيّز الوجود بأقصى درجات الابداع الفني والاعجاز الهندسي والتخطيط المعماري البديع، جعل الله ذلك في ميزان حسناته.
تخطيط الرياض وجدة
أشرف خادم الحرمين الشريفين وتابع شخصياً تخطيط مدينتي الرياض وجدة وسهل كافة العقبات التي تعترض هذا التقدم العمراني المذهل الذي حظيت به هاتان المدينتان.
مدينتا الجبيل وينبع الصناعية
رأس حفظه الله المجلس الأعلى للهيئة الملكية للجبيل وينبع حتى أصبحت هاتان المدينتان أكبر مجمع صناعي في العالم للبتروكيماويات والصناعات المساندة الأخرى، وأصبحت شركة سابك ولله الحمد أكبر الشركات العملاقة في حقل الصناعات البتروكيمائية في العالم وخرجت مشاريع كبيرة من رحم هاتين المدينتين ودربت ووظفت الآلاف من الشباب السعودي المؤهل والمدرب كما استوعبت الكثير من خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعات المملكة الأخرى وتوفر للعاملين في هاتين المدينتين اقصى درجات الرفاه والخدمات التعليمية والصحية والتنموية والسياحية.
الدفاع
قفزت قواتنا المسلحة بفروعها الاربعة الى مستوى عالمي في التدريب والابداع والانجاز فأنجزت الكثير من المدن العسكرية في شمال المملكة وجنوبها وشرقها وغربها، وزوّدت قواتنا المسلحة بفروعها بأحدث الآليات والمعدات والطائرات والسفن الحربية، ووقّعت المملكة أكبر العقود مع الدول المتقدمة: بريطانيا وامريكا وفرنسا لتزويد المملكة بحاجاتها لدعم هذه الفروع، وقد كان مشروع اليمامة ومشروع شمس السلام ودرع السلام وصقر السلام والسواري اكبر المشاريع المساندة لتطوير هذه القوات وتدريبها لتكون في ارقى ما وصل اليه العلم والتدريب في هذا المجال.
الصحة
ان تطوير المستشفيات الخاصة في مختلف مدن المملكة وتزويدها بكافة المعدات الطبية الحديثة جعل الخدمات الصحية ولله الحمد تأتي في مقدمة ما تقدمه الدولة لمواطنيها والعاملين فيها من خدمات صحية راقية، ويأتي مستشفى الملك فيصل بالرياض على رأس هذه المجموعة الطبية، فقد شهد في عهده حفظه الله توسعات كبيرة وأقساماً متعددة وتضاعفت طاقاته الاستيعابية وخدماته السريرية والطبية في عهده الميمون.
التعليم
إن المتابع لمسيرته العطرة حفظه الله وقد بدأ في التعليم مسؤولاً أول انشئت في عهده الكثير من المدارس الابتدائية والثانوية كما سهر حفظه الله ورعى افتتاح جامعة الملك سعود التي ساهمت بشكل فعّال في تدريب وتعليم الكوادر الأولى التي تقود مسيرة التنمية في المملكة في الوقت الحاضر. ولعله من الجدير بالذكر ان معظم المسؤولين القياديين والوزراء المسؤولين ورجال الأعمال المبدعين هم من خريجي جامعات المملكة السبع ولعل الفضل بعد الله يعود إليه حفظه الله لإداركه في وقت مبكر أهمية التعليم الذي هو مفتاح التطور والتنمية لكل الدول.
المؤسسات
تم خلال الفترة الماضية أفضل الانجازات فيما يتعلّق بتأسيس مجلس الشورى واختيار افضل الكفاءات للعضوية وهو يتجاوز مرحلة التأسيس بعد دورات ثلاث الى مرحلة جديدة للمشاركة في وضع الانظمة وبحث القضايا التي تمس المواطن وتمس حاجات التنمية في المدن والقرى والأقاليم، كما ان إنجاز نظام المناطق ونظام الحكم كانت خطوات كبيرة تحققت ولله الحمد بفضل الله ثم بمبادرة جلالته لتحقيق هذه الإنجازات.
خارج الحدود
لقد وفقت قيادة هذا البلد المعطاء خلال سنوات العطاء ان تكون ولله الحمد مرجعية أساسية للعالمين العربي والإسلامي فيما يعتري هذين العالمين من هموم ومشاكل وأصبحت المملكة ذات دور فاعل على كافة الأصعدة وتشارك الجميع أفراحهم ومشاكلهم وتحل الكثير معهم وتشفع لهم وتساعد في التنمية والإقراض والمساعدة وإقالة العثرة وليس دورها عالمياً واسلامياً وعربياً بخاف على ذوي الفطنة الحسية والإدراك الواقعي.
خاتمة
إن انجازات خادم الحرمين حفظه الله يصعب حصرها وتعدادها في هذه المناسبة الجليلة لكن الاشارة السابقة المختصرة لبعض المشاريع الرئيسية الكبرى هي غيض من فيض، وانا نتطلع ان يمده الله سبحانه وتعالى بتوفيقه وعونه، وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية، وأن يتم على هذا الوطن بحفظه وعونه ورعايته. وإن القلم ليعجز عن الإدلاء ولو باختصار شديد بما قدمته العشرون عاماً بقيادته الحكيمة وإرشاداته الصائبة وسهره الدائب على هذا البلد المعطاء ولعل مواقفه الصائبة حفظه الله وقراره الحكيم اثناء العدوان على الشقيقة الكويت كان درعاً واقياً بعد الله لهذه البلاد. حفظ الله أمن هذا البلد وسلامته من عدوان العادين وطمع الطامعين.
والله ولي التوفيق.