البحث الاقتصادية الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th March,2006

الأحد 19 ,صفر 1427

مبيعات (داتشيا) تدعم (رينو) التي تتوقع زيادة طفيفة لمبيعاتها في 2006م
* باريس (د ب أ) (رويترز):
أعلنت شركة السيارات الفرنسية رينو نجاح شركة داتشيا الرومانية التابعة لها في دعم مبيعات رينو ككل لتصل خلال العام الماضي إلى أكثر من 2.5 مليون سيارة. وأضافت الشركة الفرنسية في بيان صحفي أن مبيعات داتشيا زادت خلال العام الماضي بنسبة 70 في المائة لتصل إلى 164 ألف سيارة بعد دخولها 25 سوقاً جديدة. وكانت مبيعات شركة رينو في أوروبا الغربية قد انخفضت خلال العام الماضي بنسبة 3.9 في المائة، في حين انخفضت مبيعاتها في وسط أوروبا بنسبة ثمانية في المائة، ولكن المبيعات زادت في باقي مناطق العالم بنسبة 21 في المائة؛ فقد تراجعت مبيعات سيارات رينو خلال 2005م بنسبة 2.6 في المائة في حين زادت مبيعات المجموعة ككل بنسبة 1.7 في المائة لتصل إلى 2.53 مليون سيارة.
ومن جانب آخر توقعت شركة رينو أن تنمو مبيعاتها في عام 2006م بفضل تدشين سيارتها كليو 3 مؤخراً والطلب القوي على السيارة لوجان الاقتصادية. وقال باتريك بلان نائب الرئيس التنفيذي للتسويق والمبيعات: إن رينو سوف تركز على أكثر القطاعات ربحية مثل مبيعات التجزئة للمستهلكين والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، فيما تسعى لحماية هوامش الربح البسيطة في مواجهة ارتفاع أسعار المواد الخام.
وقالت رينو: إن حجم مبيعات المجموعة سيرتفع قليلاً في أوروبا نتيجة استقرار الأسواق بصفة عامة، ولكن يتوقع أن تشهد منافسة ضارية. وتابع بيان المجموعة: (في هذا الإطار ستظل الربحية تحتل الأولوية القصوى لدى مجموعة رينو).
ويكشف الرئيس التنفيذي الجديد للمجموعة كارلوس غصن النقاب عن استراتيجية لمدة ثلاثة أعوام في التاسع من فبراير/ شباط. وتمتلك الشركة حصة أغلبية في رينو سامسونج موتورز في كوريا الجنوبية، وحصة 44.4 بالمائة في نيسان اليابانية، وأعلنت أن زيادة مبيعاتها خارج أوروبا يرجع جزئياً إلى نجاح السيارة لوجان الاقتصادية التي تنتجها وحدتها داتشيا في رومانيا. وتعتبر فرنسا أكبر أسواق مجموعة رينو تليها إسبانيا وبريطانيا وألمانيا.
وقالت الشركة: إن طراز ميجان لا يزال الأكثر مبيعاً في غرب أوروبا؛ إذ باعت 619462 سيارة. وتستأثر السيارة ميجان بحصة 4.3 بالمائة في السوق في غرب أوروبا متقدمة على السيارة جولف من إنتاج فولكسفاجن بنسبة 3.9 بالمائة مقابل 3.7 بالمائة للسيارة فوكاس من إنتاح فورد. وقال بلان: إن المبيعات سترتفع العام المقبل بفضل السيارة كليو 3 وتطوير السيارة ميجان ومحركات جديدة للسيارة لاجونا. إلا أن معظم النمو في المبيعات سيكون من خارج أوروبا. وقالت رينو إنها تبيع الآن 72 بالمائة من سياراتها خارج فرنسا.

..... الرجوع .....

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved