البحث الاقتصادية الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th March,2006

الأحد 19 ,صفر 1427

بمحرك عشر اسطوانات لأول مرة في تاريخها
أودي تطلق طرازها «إس 8» الرياضي بتجهيزات إضافية مترفة

* الجزيرة نادي السيارات:
بينما كانت سابقتها تتمتع بمواصفات السيارة الصالون الرياضية المترفة والشخصية الاستثنائية المتفردة فإن أودي إس 8 (S8) الجديدة والتي يتوقع أن تطلق في الأسواق منتصف عام 2006 ستتواصل مع هذه الرؤية وتطورها لتضع معايير جديدة في هذا الصنف من السيارات.
حيث إن الشكل الرياضي متجذراً في جميع موديلات أودي، وخاصة في موديلات إس فإنه مبدأ واضح يمتزج مع الراحة والشكل الجميل والرشيق والجودة التي لا يمكن التنازل عنها.
وعلى ما يبدو فإن أودي إس 8 قد ولدت هذه المرة باستخدام تقنية تجمع كل هذه الصفات لتعطي درجة عالية من الإبهار والتفوق.
*****

التصميم الخارجي
نظرة واحدة على الشكل الخارجي لهذه المركبة يمكن أن تشعرك بأدائها العالي الذي لا يمكن تجاهله، فالتصميم الرياضي الخارجي لهذه السيارة يترجم ديناميكيتها والشكل الرشيق الذي تتمتع به ويؤكد على الموقع الاستثنائي الذي يتربع عليه أفضل الموديلات الرياضية لهذه العلامة في صنف السيارات المترفة.
المقدمة الأمامية ل أودي إس 8 زخرفت بفتحة المحرك ذات الإطار الواحد وقد ثبت عليها شعار إس 8(S8) وهي تضم دعامات عمودية مع انهاءات بالكروم.
وتتشكل الدعامة الأمامية من ثلاث مآخذ أفقية للهواء، المأخذ الكبير تحت المصابيح الأمامية بفتحات تشبه قرص العسل، وإذا انتقلنا إلى جانبيها نجد العلامات على الجناحين الأماميين، ومقابض الأبواب ذات الأشرطة المزينة بالألمنيوم، وحاويات المرايا المغلفة بالألمنيوم وهي كلها دلالات على المرتبة الفريدة لهذه المركبة.
أما في مؤخرة السيارة فتجد الدعامة الخلفية مدمجة بغطاء حجرة الأمتعة، وهناك حافة تكسر الضوء قليلاً عند المئزر ومنظومة عادم ذات أربع أنابيب بيضوية الشكل.
وبالنسبة لحافات الأبواب فقد زخرفت بشعار إس 8، أما حشوات الأبواب فقد طعمت بالكربون وطلاء الألمنيوم، وفيما يتعلق بعجلة القيادة الجلدية الرياضية المتعددة الوظائف فهي متباينة الألوان وقد ثبت عليها الشعار إس 8، في حين تم طلاء عتلة تبديل السرعة بالألمنيوم.
المحرك
لأول مرة في تاريخها تضع أودي محركاً بعشر اسطوانات على الطريق، ويستغل هذا المحرك ذو الشوط الطويل الخبرة التي تم الحصول عليها من سيارة لامبورجيني جالاردو الرياضية والذي يعد تطوراً جديداً تماماً في بعض المجالات الرئيسية واحدة من اختراعاتها الأكثر أهمية هو الحقن المباشر للوقود .(FSI)
يوفر محرك إس 8 بسعة 5.2 لتر قوة تبلغ450 حصاناً عند سرعة 7000 دورة في الدقيقة وعزم يبلغ 540 نيوتن متر.
ويتوفر90 بالمائة من هذه القوة عند سرعة2300 دورة في الدقيقة.
وبناء على ذلك فإن سيارة الصالون المترفة هذه تحقق أداءً عالياً على الطريق ينافس أداء السيارات الرياضية ذات العيار الثقيل.
وتنتقل هذه المركبة من سرعة الصفر إلى 100 كم ساعة في غضون5.1 ثانية، وتصل سرعتها القصوى 250 كم ساعة (محددة الكترونياً).
ويعود الفضل في أدائها الرياضي العالي من بين أمور عديدة إلى فكرة وضع محرك العشر اسطوانات في سيارة ذات تصميم مضغوط كهذه.
كما أن تقنية الحقن المباشر للوقود التي تستخدم مزيج وقود متجانس تمكنها من الحصول على نسبة انضغاط عالية.
ويبدو أن أودي تعتمد هنا على خبرتها الواسعة في مجال محركات السباق.
فسيارة السباق آر 8 الرائدة في الحقن المباشر شاركت في سباق لي مانز 24 خمس مرات لتفوز في أربع مشاركات منها وهو دليل حقيقي على الكفاءة والأداء العالي لهذه التقنية.
ويمكن ذكر فوائد هذه التقنية بالنقاط التالية:
1 الاستجابة السريعة جداً.
2 نقاط نقل سرعة أصغر (تغيير سرعة أسرع).
3 صوت رياضي عند التعجيل.
4 منحنى عزم قوي حتى في السرعات المنخفضة.
5 السلوك الرياضي بفضل محرك تصل سرعة دورانه إلى 7000 دورة في الدقيقة.
6 جمع متقن بين متعة القيادة الرياضية والراحة في السفر.
علبة السرعة
جهزت إس 8 بعلبة سرعة أوتوماتيكية (تيب ترونيك) من ست نسب تكون فيها النسبة النهائية للنقل الأوتوماتيكي أقل مما هو موجود في أودي أي 8 وقد تم تحسين إدارته للعملية لتغيير السرعة بشكل أكثر ديناميكية.
وحسب التصميم التقليدي لأودي فإن إس 8 تنقل طاقتها إلى الطريق بواسطة منظومة كواترو ذات الدفع الرباعي الدائم.
وفي الجيل الجديد من هذه المنظومة فإن الصفات الديناميكية لهذه الصالون المترفة ستصبح أكثر رشاقة، حيث تقوم مجموعة تروس تفاضلية مركزية بتوزيع40 بالمائة من القوة إلى العجلات الأمامية و60 بالمائة إلى العجلات الخلفية، وهذه الزيادة في الدعم للعجلات الخلفية يضمن التعامل الديناميكي الجيد مع الطريق.
الهيكل
كما هي الحال مع أودي أي 8 فإن إس 8 تعتمد على التعليق الهوائي المتكيف والذي يتضمن التحكم المتكيف بالمخمدات ومكونات هيكل مصنوعة من الألمنيوم، ومع ذلك فإن نصيب هذه الفقرات في هذا الموديل بالذات كان استثنائياً من ناحية الصفات الرياضية وأكثر قوة قليلاً من التعليق الهوائي المتكيف المتوافر اختيارياً (نسخة رياضية مألوفة من أودي أي 8 والتي تخفض البدن بحوالي20ملم اعتماداً على نسق القيادة).
أما منظومة التوجيه فقد باتت ذات نسبة مباشرة أكثر لتضمن تعاملاً أفضل مع الطريق، كما تم تزويد السيارة بعجلات قياسية من الألمنيوم.
وبالنسبة للأقراص الأربعة في منظومة الكبح التي قطرها 18بوصة فإنه يتم تبريدها هوائياً وقد وفرت لها أبعاد سخية.
أما المكابح السيراميكية الاختيارية التي وفرت أصلاً في سيارة أودي أي 8 دبليو12 فإنها ميزة خاصة تتوفر ل إس 8.
والمعروف أن المكابح السيراميكية ذات فوائد مهمة مقارنة بأقراص الفولاذ لكونها أقل عرضة للتآكل التدريجي نتيجة الحرارة وتدوم لمسافة تصل إلى 300 ألف كيلومتر (عمرها أطول أربع مرات من الأقراص الفولاذية) كذلك فإن تعامل السيارة مع الطريق يستفيد من خفة وزن الأقراص السيراميكية مقارنة مع الفولاذية لكونها أقل من الأخيرة بخمس كيلو جرامات أو بنسبة50 بالمائة.
التجهيزات
بينما تتباهى أي 8 بمواصفات تجهيزاتها القياسية المترفة التي تتضمن عجلة القيادة الجلدية المتعددة الوظائف وتكييف الهواء الأوتوماتيكي الفاخر وغطاء حجرة الأمتعة ذو الإغلاق الكهربائي ومنظومة التحكم بالاجتياز والمقاعد الأمامية التي تعدل كهربائياً وغيرها فإنه إضافة إلى كل هذه التقنيات ستتفاخر إس 8 بثروة واسعة من مزايا الترف والراحة في الأسواق الألمانية.
حيث هناك المفتاح المتطور لمنظومة ترخيص السائق التي لا تحتاج إلى مفتاح والطلاء المزدوج للنوافذ، والمرايا الخارجية التي تفتح وتخفى أوتوماتيكياً، والمقاعد الخلفية المسخنة، ومنظومة الملاحة المجهزة بمشغل دي في دي مع مغير أقراص السي دي ومنظومة بوز الصوتية، إضافة إلى وحدة السيطرة المركزية الوسطية ومساند الأذرع على الأبواب المغلفة بالجلد.
وبالنسبة للتجهيزات القياسية في هذه المركبة فإنها تتضمن أيضاً تقنية الإضاءة المبتكرة المسماة بالإضاءة المتكيفة مع أضوية النهار التي تتكون من الدايودات المشعة للضوء.
وفي هذه الحالة فإن مصابيح الزينون مع المصابيح الأمامية قد دمجتا في أضوية تنحرف في مكانها مع أضوية تنحرف عند الانعطاف إضافة إلى أضوية النهار الخاصة، وكل منها تحتوي على خمس دايودات مشعة للضوء وهي تستهلك أقل قدر من الطاقة الكهربائية.
ويتوفر لمن يرغب في منظومة صوتية أكثر تقدماً منظومة رقمية بالكامل تنتجها شركة بانج آند أولفسين الدنماركية وهي تتكون من 14سماعة يتم تزويد كل منها بالإشارة الصوتية على انفراد ومن مأخذ منفصل.
ويوجد مضخمين للصوت يجهزانها بطاقة تزيد على1000وات.

..... الرجوع .....

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved