البحث الاقتصادية الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th March,2006

الأحد 19 ,صفر 1427

متوفرة بثلاث نسخ وأفضل تجهيزات السلامة
هوندا فيت 2007 صغيرة من الخارج واسعة من الداخل!

* الجزيرة نادي السيارات:
يتوقع أن تصل هوندا فيت 2007 (Honda Fit 2007) الجديدة بالكامل وشبه المضغوطة ذات الخمسة أبواب إلى الأسواق العالمية في أبريل المقبل، والتي تعد حالياً واحدة من أكثر طرز هوندا مبيعاً في كل من آسيا وأوربا. وقد صممت هذه السيارة لتدخل الأسواق كسيارة رائدة في قطاع السيارات شبه المضغوطة، حيث جهزت بأفضل المزايا والتنقيحات والوظائف الداخلية إضافة إلى سلوكها الرياضي أثناء القيادة والمستويات العالية من تجهيزات السلامة القياسية. وتؤكد هوندا في هذه السيارة على التصميم والتقنية والقيمة العالية وسوف تتوفر بثلاث نسخ: هي فيت دي أكس (الموديل الأساسي) وفيت أل أكس وفيت سبورت ذات التجهيزات الأكثر.
المحرك
زودت فيت بمحرك (في تي إي سي) بحجم 1.5 لتر وعمود كامات علوي منفرد و16 صماماً بأربع اسطوانات قوته 109 أحصنة عند سرعة دوران تبلغ 5800 دورة في الدقيقة وعزم قدره 142 نيوتن متر عند السرعة 4800 دورة في الدقيقة.
وهذا المحرك المضغوط ذو كفاءة عالية حيث يضم تقنية التوقيت المتغير للصمامات الخاصة بهوندا إضافة إلى تقنية الرفع الإلكتروني. وإن مقدرة منظومة هذا المحرك لمنح التشغيل كفاءة مرتفعة في سرعاته المنخفضة وأداءً عالياً في السرعات العالية يدعم اقتصاد الوقود والطاقة بانبعاثات قليلة. وقد تم تعزيز التنقيحات باستخدام التحكم الإلكتروني بالخنق والذي يوفر استجابة أسرع للخنق ونقل سرعة أوتوماتيكي ناعم (في موديلات نقل السرعة الأوتوماتيكي) مع تجهيز محسوب للوقود إلى المحرك. وتقنيات تقليل الاحتكاك تضم أذرعة الطرق المجهز رأسها بالمحامل الاسطوانية، ومشد ذو احتكاك واطئ لسلسلة التوقيت الحديدية، والمكبس المطلي بمواد خاصة تقلل الاحتكاك. وسيتم تعشيق علبة سرعة يدوية بخمس نسب مع هذا المحرك أو أوتوماتيكية بخمس نسب أيضاً تعد الأولى في هذا القطاع.

التصميم الداخلي
بينما تبدو السيارة مضغوطة من الخارج فإن تصميمها الداخلي يوفر فضاء كبيراً للركاب والأمتعة من أجل الحصول على أقصى قدر من الراحة. وبالنسبة للمقاعد الخلفية فإن بالإمكان أن يتم طيها إلى الأسفل أو أن يتم طي أسفل المقاعد إلى الأعلى لتوفير أربع أماكن منفصلة للجلوس وتسهيلات إضافية لتحميل الأمتعة. وعندما تكون جميع المقاعد مطوية إلى الأعلى يبلغ حجم مقصورة الركاب 90.1 قدماً مكعباً (أقل من الحجم المتوفر للركاب في سيارتها آكورد) مع 21.3 قدماً مكعباً لتحميل الأمتعة خلف الصف الثاني. وبهدف الاستفادة من التصميم الداخلي إلى أقصى قدر، فقد قامت هوندا بوضع خزان الوقود في موقع مركزي باتجاه وسط المركبة وسمح ذلك لأن تكون أرضية الشحن في الخلف منخفضة نسبياً وبالتالي زيادة حجم التصميم الداخلي.
منظومة التعليق
تظهر بمزيج من دعامة ماكفرسون للعجلات الأمامية والدعامة الملتوية للعجلات الخلفية مع ذراع للقطر. وقد تم تصميم كل من التعليق الأمامي ودعامة الالتواء الخلفية ليكونا مضغوطين ويسمحا بتوفير مقصورة ركاب كبيرة مع أرضية منخفضة لزيادة السعة فيها.
منظومة التوجيه
جهزت مركبة فيث للعام 2007 بمنظومة توجيه كهربائية بكفاءة عالية تشارك أيضاً في اقتصاد الوقود العالي لأن المحرك لن يكون بحاجة إلى إدارة منظومة توجيه هيدروليكية. وهي تستخدم عجلات بقطر 14 بوصة مع إطارات من نوع (P175/65R14) فضلاً عن توفر إطارات اختيارية بقطر 16 بوصة وإطارات من نوع (P205/45R16) لمن يرغب بذلك. وتبلغ نسبة الاقتصاد في الوقود 14 كم لكل لتر داخل المدينة و16 كم لكل لتر على الطرق السريعة ويتوقع أن تكون هذه النسب الأعلى في صنف السيارات شبه المضغوطة ذات الخمسة أبواب.
تجهيزات السلامة القياسية
منذ أن أطلقت هوندا مبادرتها المعروفة ب (السلامة للجميع) لتؤكد اهتمامها بسلامة المركبات فإن هذه الشركة تستمر في تطبيق تقنيات الوسائد الهوائية الرائدة في جميع المركبات بغض النظر عن الحجم والسعر. فهذه المركبة تضم أكثر مزايا السلامة القياسية والمتطورة في فئتها. إذ هناك الوسائد الأمامية ذات المرحلتين والوسائد الأمامية الجانبية المزدوجة ووسائد الستائر الجانبية التي ستكون كتجهيزات قياسية في جميع موديلات فيت. جميع أماكن الجلوس مزودة بأحزمة أمان من ثلاث نقاط بينما الركاب في المقصورة الأمامية يحصلون على حماية إضافية بواسطة أحزمة أمان مجهزة بشد مسبق. كما يحصل الركاب أيضاً على وسادة لحماية الركبة كحماية إضافية. أما معدات السلامة الفعالة القياسية فتتضمن منظومة منع الانزلاق الكبحي مع أقراص يتم تهويتها في المقدمة وطبلات في الخلف، إضافة إلى التوزيع الإلكتروني للكبح.
أكثر المزايا قياسية في هذا الصنف
ستجهز فيت بالعديد من المزايا القياسية مثل مكيف الهواء ومنظومة صوتية (أي أم / أف أم / مشغل أقراص) مع أربع سماعات، نوافذ كهربائية، مرايا كهربائية وأقفال كهربائية للأبواب. وتعد فيت 2007 بأن تكون واحدة من أفضل المركبات التي تلبي رغبة المستهلك المنتجة من هوندا. إذ ستوفر فيت كل من هوندا أبل والمسجل الرقمي ووصلات الموسيقى كملحقات تنصب من قبل تجار السيارات. ويسمح ملحق هوندا آي بود ميوزيك لنك لجهاز المسجل الرقمي الخاص بالمستخدم (الذي يباع على انفراد) للتفاعل بالكامل مع المنظومة الصوتية. وهذا الملحق الذي تنفرد فيه عن مركبات صنفها سيتحكم بكل مزايا المسجل الرقمي عبر وحدة التحكم الصوتية الرئيسة مع إظهار معلومات الألبوم من خلال شاشة الوحدة الصوتية المصنوعة من الكرستال السائل، كذلك فإنه يقوم بشحن بطارية المسجل الرقمي (آي بود). الملحقات الداخلية الأخرى تشمل إضاءة المحيط وزينة لوحة المقاييس (فضية، حمراء، وزرقاء) وأغطية عجلة القيادة وأزار نقل السرعة. أما الملحقات الخارجية فهي تشمل عجلات قطرها 16 بوصة والتجهيزات الرياضية والعادم الرياضي، ونهاية العادم المغلفة بالكروم.
مزايا موديل سبورت
سيكون موديل فيت سبورت الوحيد في هذه المركبة شبه المضغوطة الذي سيحصل على عصا لنقل السرعة مثبتة على عجلة القيادة (مع علبة السرعة الأوتوماتيكية).
أما التجهيزات الرياضية فتشمل أضوية الضباب والمنظومة الأمنية المزودة بتقنية الدخول اللاسلكي دون مفتاح، ومنظومة التحكم بالاجتياز وعجلة القيادة الجلدية المخرمة، وعجلات بقطر 15 بوصة ذات إطارات من نوع (P195/55R15). كما سيجهز هذا الموديل بمنظومة صوتية قدرتها 160 وات مجهزة براديو أي أم / أف أم ومشغل أقراص مع ست سماعات والقدرة على استرجاع ملفات أم بي 3 / دبليو أم أي، ومنغم بخمس أنساق، وتوصيلة صوتية إضافية لإدخال الصوت من المشغلات النقالة.

..... الرجوع .....

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved