البحث الاقتصادية الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Sunday 19th March,2006

الأحد 19 ,صفر 1427

ستتوفر بأربعة محركات أحدها يعمل بالديزل
دودج كاليبر للعام 2007 بثلاث نسخ ومتخمة بالتجهيزات

* الجزيرة نادي السيارات
ستزود دودج كاليبر الجديدة لعام 2007 بالعديد من المزايا الداخلية. وهي مركبة ذات فتحة محرك أمامية كبيرة ومهيبة وواقيتين أماميتين كبيرتين لماعتين وعجلات كبيرة براقة، وهي عملية تلائم المدينة، تصل تلك الفجوة بين السيارات ذات الخمسة أبواب وسيارات نقل الأمتعة ومركبة الشحن الرياضية مما يجعل البعض يطلق عليها تسمية المعبر أو مصطلح مركبة الشحن العابرة (CUV) الذي بدأ يتداول مؤخراً لوصف مركبات الشحن الرياضية الشبيهة بعربة نقل السلع (wagon) أو الشاحنات المغلقة الصغيرة الحجم ...(mini van) الخ. وستتوفر دودج كاليبر بثلاث نسخ هي أس إي (SE) وأس أكس تي (SXT) وآر تي .(RT)
التصميم الخارجي
صممت هذه المركبة ببدن شحن طويل من ناحية الشكل والسعة، ولكن مظهرها الجانبي العام يعطيها شكل السيارة السريعة ذات الخمسة أبواب مع بعض إثارة السيارة ذات البابين.
وقد تم تثبيت شريط من البلاستيك الأسود يمر بمحاذاة خط السقف ليمتد باستقامة إلى الخلف ليعطي مساحة الشحن الخلفية المزيد من الفضاء ويخدع عين الناظر للمحافظة على المؤخرة الخلفية الرياضية.
وبينما يكون النصف العلوي من السيارة منحنياً، فإن النصف السفلي مستقيم جداً ليمتد عدة سنتمترات وراء الزجاج لتكبير مساحة الخزن المفيدة تحت خط النافذة.
أما ذيل السيارة المقطوع فإنه يساعد على تحسين الديناميكا الهوائية ويقلل من مقاومة الهواء لها وبالتالي تحسين اقتصاد الوقود فيها.
كما أن النهاية الأمامية لكاليبر تهيمن عليها المصابيح الأمامية التي اشتهرت بها سيارة ماجنوم (بذات الحجم الموجود في ماجنوم) وكذلك فتحة تهوية المحرك (بذات الحجم الموجود في ماجنوم أيضاً). أما غطاء المحرك الذي على شكل الإسفين المنتفخ فهو ينساب خارجاً من فتحة المحرك ويقود عين الناظر بصرياً إلى دعامة الحرف أي اللاتيني والنقش الأسود بينما يعطي أيضا تعريفاً جديداً للواقيتين الأكبر من المألوف.
وفي النسخة دودج كاليبر آر تي منها فإن العجلات التي يبلغ حجمها 18 بوصة تبدو تقريباً شبيهة بعجلات الـ 19 بوصة اللماعة الموجودة في النموذج الأولي من السيارة.
التصميم الداخلي
ما يلفت النظر في كاليبر هو تصميمها الداخلي. فقد كشفت دودج عن مجموعة من الحيل التي استخدمها مصمموها ومهندسوها للحصول على تصميم مرن بصندوقين يوفر أقصى سعة للشحن الداخلي.
وكما هو الحال مع العديد من مركبات الشحن والأمتعة فإن ظهور المقاعد تنشطر وتطوى بأسلوب الإعداد 4060 ويمكن أن توفر حجماً يقدر بحدود 48 قدماً مكعباً لشحن الأمتعة والبضائع. إضافة إلى ذلك فإن منطقة الشحن الخلفية تتميز بوجود أرضية حمل مصنوعة من مادة الفينيل يمكن إخراجها وغسلها خارجاً.
ويوجد داخل السيارة هذه الكثير من مزايا الراحة التقليدية، لكن الأمر المؤثر هو بعض الأشياء التي تأتي كتجهيزات قياسية، مثل وسائد الستائر الهوائية الجانبية، منافذ إدخال إشارة الراديو الإضافية، ماسكة أكواب الشرب التي تضاء إلكترونياً، ومسند الذراع المنزلق لمجموعة السيطرة المركزية الذي يتحرك إلى الأمام ثلاث بوصات ليلائم السائقين قصار القامة.
ويحوي غطاء مسند الذراع جيباً منقلباً فريداً لحفظ الهاتف الخلوي أو مشغل أم بي 3.
أما المزايا القياسية الإضافية فتشمل فتحة تهوية البدن الملونة ومقابض الأبواب السوداء، وتلك هي المزايا التي ستحصل عليها من خلال نسخة أس إي الأساسية من كاليبر.
هناك بعض المزايا التي يمكنك إضافتها مع باقي التحديثات المختلفة تشمل مغير الأقراص (ستة أقراص) مع راديو أي أم أف أم، ومشغل أشرطة وأم بي 3 سي دي، التحكم بلمسة واحدة للسائق بالنوافذ، أقفال كهربائية، دخول لاسلكي بلا مفاتيح، مرايا كهربائية، مكيف الهواء، ومنطقة التجميد (مبردة لعلب المشروبات توضع داخل لوحة المقاييس ومدمجة مع منظومة مكيف الهواء)، راديو أقمار صناعية، منظومة اتصالات من دون رفع السماعة من نوع يو كونيكت. مجموعة سحب المقطورة، سجاد أرضيات، ومنظومة صوتية من نوع ميوزيك جيت باور (مكونة من تسع سماعات مع وحدة تحكم مركزية تحوي سماعتين يمكن أن تتأرجح لتوجه إلى الأجزاء الخلفية مثلاً).
المحرك
سيتوفر لكاليبر ثلاثة محركات بنزين مختلفة للتسويق العالمي مع محرك ديزل توربيني للأسواق الأوربية فقط. ففي الأسواق الأمريكية سيكون بالإمكان اختيار محرك بنزين بأربع اسطوانات بحجم 1.8 لتر بقوة 148 حصاناً وعزم 170 نيوتن متراً، أو ذي لترين بأربع اسطوانات بقوة 158 حصاناً وعزم 190 نيوتن متر، وكذلك بحجم 2.4 لتر بأربع اسطوانات أيضاً وبقوة 172 حصاناً وعزم 223 نيوتن متر.
وقد تم تصميم تلك المحركات وإنتاجها بالتعاون مع شركتي متيسوبيشي وهيونداي للصناعة السيارات، وهي مزودة بعناصر متقدمة مثل التصميم القياسي الذي يعني أن العديد من أجزاء هذه المحركات المختلفة الإزاحة قابلة للتبادل فيما بينها.
ومن التقنيات الأخرى التي تتضمنها وجود تصميم متطور للأنبوب المتشعب الخاص بفتحة إدخال الشحنة إلى الاسطوانة، وتقنية التوقيت المزدوج المتغير للصمامات وأنبوب سحب متشعب مع صمامات للتحكم بالتدفق.
كما سيتوفر لهذه المركبة نظام سحب أمامي كتجهيزات قياسية مع نظام دفع رباعي اختياري يعمل بشكل رئيس كنظام سحب أمامي يعيد توجيه العزم إلى العجلات الخلفية حسب الحاجة عندما يتم رصد الدوران السريع للعجلات عند الانزلاق.
وتحتوي منظومة الدفع الرباعي لوغارتمات تنبؤية تحسب ما إذا كانت حالة الطريق من المحتمل أن تقود إلى الحاجة للسيطرة على جميع الزوايا الأربعة لتقوم بتعشيق جميع العجلات الأربعة مقدماً لتفادي أي انزلاق محتمل على الطريق.
وسيتم أيضاً تعشيق المحركات بعلبة سرعة يدوية من خمس نسب مع توفر علبة سرعة من نوع (CVT) التي تدخر بحدود 68% من الوقود مقارنة بعلبة السرعة الأوتوماتيكية التقليدية مما يساعد في تحسين أداء السيارة بإبقاء دوران المحرك ضمن أفضل مدى في جميع الأوقات.

..... الرجوع .....

اخبار

جديد × جديد

معارض

حول العالم

راليات

الصفحةالرئيسة

للمراسلة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved