Car Magazine Wednesday27/06/2007 G Issue 30
أخبار
الاربعاء 12 ,جمادى الثانية 1428 العدد30

صينية بأيدٍ أردنية

عمان - (ا ف ب)

وقعت شركة (هيبي زونغ زينغ اوتوموبيل) الصينية لصناعة السيارات وشركة (اياس) الأردنية الخاصة لصناعة السيارات الأسبوع الماضي في عمان اتفاقية لاقامة أول مصنع لتجميع وتصنيع السيارات في الأردن يبدأ انتاجه العام القادم.

ووقعت الاتفاقية على هامش (المؤتمر العربي الصيني لرجال الأعمال). ويقام المشروع برأس مال مبدئي قدره 30 مليون دولار على ان يصل عند نهاية المشروع إلى ما يزيد على 230 مليون دولار.

ويتضمن الاتفاق إنشاء مصنع في منطقة أم الرصاص جنوب عمان لتجميع وتصنيع السيارات وقطع غيارها بقدرة انتاجية تصل في المرحلة الأولى إلى ما بين اربعة آلاف و6250 سيارة من سيارات الركوب والبيك اب. ويتضمن المشروع قيام الشركة في المرحلة الثانية بانتاج حافلات صغيرة وسيارات النقل الخفيف. أما في المرحلة الثالثة فسيتم انتاج سيارات الصالون ذات المحركات الصغيرة والمتوسطة التي تساعد على توفير الوقود. ومن المتوقع ان يصل الانتاج السنوي من مختلف الأنواع إلى 24 ألف سيارة مع المرحلة النهائية للمشروع. وقال مازن اياس رئيس شركة (اياس موتورز) لصناعة السيارات الأردنية ان (هدفنا هو توفير سيارة اقتصادية بسعر مقبول يتناسب مع دخل الفرد وفي نفس الوقت تتوفر فيها المواصفات الفنية المناسبة).

ورداً على سؤال حول سعر السيارة المحتمل قال ان (سعرها سيكون منافسا ولن يتعدى اقل سعر سيارة في الأردن)، واشار إلى ان (الحكومة الأردنية منحت المشروع اعفاءات ضريبية كاملة). وسيكون (الانتاج موجها في المرحلة الأولى إلى أسواق الأردن والعراق ودول إفريقية).


 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة