الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st March,2004 العدد : 48

الأثنين 10 ,محرم 1425

مزيداً من التجديد
عبدالرحيم الأحمدي *
دأبت بعض صحفنا على إثراء مسيرتها بالتجديد أو التطوير الذي يذيب الرتابة، أو يضيف حقولاً رحبة وخصبة، يجد فيها القارئ موارد فكرية، ومتعاً ثقافية، تلبي حاجةً لديه، وتستجيب لسنة الحياة المتجددة الدائبة النمو الذي يدل على الصحة أو الضمور الذي ينتج المرض. وكانت مؤسسة (الجزيرة) من أحرص المؤسسات الصحفية على التجديد والتطوير، مما يتطلع إليه القارئ، فكانت (المجلة الثقافية) تجديداً لفت الأنظار، ووجد الاهتمام والاستحسان، ونالت به (الجزيرة) درجة رفيعة من الاعتزاز والتقدير طوال تجربتها للعام الأول من مسيرتها. وكان لزاماً علينا أن نقدم الشكر للمؤسسة إشرافاً وإدارةً وتحريراً، وللمجلة إشادة بهيئة تحريرها وبالكتَّاب الذين أثروا هذه التجربة بأفكارهم وإبداعهم. وإذا أحسنت المجلة صنعاً بتكريم بعض الرواد بتخصيص أعداد للكتابة عنهم، وعن آثارهم وجهودهم، وكان طابع التناول هو الإشادة والمجاملة وهو تجسيد لمعنى التكريم، فإننا نتطلع إلى أن يكون من اهتمام المجلة امتداداً لمنهجها الحاضر أن تخصص بعض أعدادها لتناول موضوعات ثقافية بأسلوب جريء وجاد ينتج عنه الوقوف على الواقع، واستلهام خطوات تطويرية وتنويرية له، بعيداً عن المجاملة والتماس الأعذار أو تمجيد الأدنى. ومن هذه الموضوعات:
1 الجهود الثقافية في القطاع الرسمي والأهلي؛ كالوزارات والجمعيات والأندية ما لها وما عليها، وآلية العمل بها والتنسيق فيما بينها، وما ينتظر منها ومن مطبوعاتها.
2 المشاريع الثقافية ودور أصحابها من حيث ابتكارها أو نقلها والإضافة النوعية إليها أو تطويرها وانتهاجها محلياً، مثل مشروع النقد الثقافي، وموسوعة الثقافة التقليدية، وموسوعة الأدب العربي السعودي الحديث، وغير ذلك من الأعمال الثقافية الجديرة بالطرح والإثارة بعيداً عن المجاملة والإقلال من جهود أصحابها.
3 الثقافة وتحريرها من الحصر على نتاج الكتابة إلى رحابة الإبداع في كل مجالات اهتمام الإنسان كثقافة الاتصالات والثقافة الصحية ونحو ذلك.
4 النشر والتأليف وما يواجه من معوقات، واختفاء الكتاب الجامعي من المكتبات التجارية، لخضوع عرض الكتاب في المكتبات التجارية لرغبة أصحابها وتقديرهم للعائد المادي.
5 المجالس والصالونات الخاصة.
وغير ذلك من الموضوعات والأفكار التي يتطلع القارئ إلى إثارتها للتعريف بها، وتناولها تناولاً علمياً.
في الختام، تهنئة حارة بمرور عام حافل بالإبداع والنمو للمجلة الثقافية، ومزيداً من التطوير والتجديد.


* ناشر سعودي

الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved