الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st March,2004 العدد : 48

الأثنين 10 ,محرم 1425

في حصاد (المجلة الثقافية) للعام الماضي: تكريم أكثر من (14) شخصية ثقافية عبر إصدار ملفات خاصة
(369) مادة إخبارية و(54) نصاً شعرياً و(421) مقالة ودراسة (16) قضية ثقافية و(30) حواراً و(6) ندوات من أبرز نجاحات المجلة
تركي إبراهيم الماضي

بمناسبة مرور سنة على اصدار (المجلة الثقافية) نقدم لكم قراءة شاملة لحصاد العام الماضي، عبر استعراض ما نشر في المجلة الثقافية وهي بمثابة مراجعة للخطوات السابقة لتكون المجلة الثقافية أكثر تطوراً وتألقاً في هذا العام الجديد.
(أقواس)
نشر في صفحتي (اقواس) مايقارب (369) مادة إخبارية ثقافية تنوعت بين الخبر القصير وقراءة في كتاب وتحقيقات صحفية قصيرة.
وينشر في (أقواس) المواد الإخبارية الجديدة التي تستعرض آخر ما استجد على الساحة الثقافية المحلية أو العربية.
(تكوين)
يقدم الزميل محمد الدبيسي في زاوية (تكوين) قراءة خاصة عن وجه ثقافي بارز يستعرض فيها رأيه (الخاص) أو قد يتعرض لظاهرة ثقافية أو حدث ثقافي بارز فيكشف عن ماهيتها وعن رأيه فيها (بلامجاملة)، وقد استعرضت الزاوية عدداً كبيراً من الوجوه الثقافية هي: (عبدالله عبدالجبار، عبدالفتاح ابو مدين، عبد الله الغذامي، منصور الحازمي، محمد الشامخ، سعيد السريحي، محمد سعيد طيب، محمد الشنطي، محمد القشعمي، نبيه الأنصاري، عبد الرحمن الطيب الأنصاري، ابراهيم مفتاح، محمد العيد الخطراوي، محمد العثيم، محمد العلي، سليمان الشريف، محمد بن سعد بن حسين، جار الله الحميد، مصطفى عبد الواحد، راشد المبارك، عاصم حمدان، خالد المالك، مرزوق بن تنباك، عابد خزندار، ماجد الشبل، حسن الهويمل، عبد المحسن حليت، سعد البازعي، علوي الصافي، محمود زيني، عبده خال، عبد الله الجعيثن، عايض القرني، محمد تركستاني، سعد الصويان، عبد الله باشراحيل، يحيى بن جنيد.
(شعر)
نشر في صفحة شعر (54) نصاً شعرياً تنوعت أشكالها الشعرية بين القصيدة التقليدية وقصيدة التفعيلة وقصيدة النثر ومن الأسماء الشعرية التي شاركت بنشر نصوصها الشعرية: عبد الله العثيمين، أحمد الصالح، عبد الله الزيد، أشجان هندي، ابراهيم الدامغ، سعد البواردي، بديعة كشغري، عبد الرحمن العشماوي، أحمد المزاح، عيد الحجيلي، محمد الصفراني، ابراهيم العواجي، خليل الفزيع، ابراهيم الوزان، عمر محمد موسى، محمد فرج العطوي، أحمد السالم، عبدالرزاق الزهراني، عبد الله الفيفي، عبد الله السمطي، زاهر عثمان، صالح العمري، فيصل أكرم، ابراهيم المشيقح، جار الله الحميد، أحمد السعد، بشير الصاعدي، سليمان الشريف، البندري العتيبي، فهد ابو حيمد، محمد جبر الحربي، عبد الوهاب المكينزي، حمد الرشيدي، عيسى الجراب.
ومن خلال قراءة سريعة لهذه الأسماء نصل إلى القول بأن المجلة الثقافية احتوت جميع التجارب الشعرية المختلفة ودعمت الأصوات الشعرية الشابة.
( فضاءات)
تستحوذ صفحات فضاءات على الجزء الأكبر من مساحة النشر أي بين (68) صفحات تقريباً في كل عدد أي ما يوازي (30%) من مساحة المنشور بالمجلة الثقافية.
وقد نشر في فضاءات (421) مادة أدبية تنوعت بين المقالة الصحفية القصيرة أو الدراسة المطولة (بحلقات متصلة) أو المواضيع النقدية الثقافية.
وشارك بالكتابة في (فضاءات) أسماء متنوعة في ساحتنا الثقافية وهم (الترتيب حسب النشر): (ماجد الحجيلان، محمد جبر الحربي، نورة الغامدي، عبد الله الزيد، أحمد الدويحي، عبد الله الفيفي، سلطان القحطاني، صالح زياد، سعد البازعي، علي العمري، محمد الدبيسي، عبد الله الماجد، حسين المناصرة، خالد اليوسف، أحمد الحسين، أنور آل خليل، عبد الله السمطي، اسماعيل الربيعي، عبد العزيز الخويطر، محمد عبده يماني، سليمان السليم، غاز القصيبي، عبد المقصود خوجة، محمد الشقحاء، حمد العسعوس، علوي الصافي، محمد القشعمي، منصور الجهني، علي العمير، عبد السلام الحجيلي، عبد الله الجفري، صالح القرني، غادة الخضير، عبدالعزيز السبيل، بدر أحمد كريم، سعد البواردي، محمد أحمد الصايغ، هدى المعجل، حمد السويلم، عبدالجبار اليحيا، عبدالعزيز المقالح، تهاني المنقور، محمد الشدي، تركي ابراهيم الماضي، عبدالعزيز المسبل، عبد الله باقازي، سهام القحطاني، ريمة الخميس، جريدي المنصوري، سالمة الموشي، عبير البكر، أحمد آل مريع، محمد العمري، سلوى أبومدين، صالح الغامدي، حمد القاضي، علي الدميني، محمد الحمدان، فائز الحربي، عبدالرحمن المعمر، حمد العقلا، منصور الحازمي، عبد الله الجفري، يوسف الذكير.
(نصوص)
نشر في صفحتي نصوص (185) نصاً أدبياً سواء قصة أوشعر أو خاطرة أو ترجمة نصوص عالمية.
كما قدم الزميل عبد الحفيظ الشمري في زاوية (مطالعات) قراءات في الكتب الأدبية الصادرة حديثاً وهي: (مجموعة ميلاد بين قوسين) لهيلدا ابراهيم، رواية (نفق للمشاة) لمظفر ازغو، مجموعة (بنت) لهناء حجازي، رواية (سمرقند) لأمين معلوف، رواية (موقد الطير) لرجاء عالم، كتاب (حرق الكتب في التراث العربي) لناصر الحزيمي، مجموعة (الشمس تنام في الظهيرة) لمنصور المهوس، رواية (اليتيم) لعبد الله العروي، ديوان (أغني رغم أني) لمحمد العطوي، مجموعة (من يقص شعر ليلى) لعبير البكر، مجموعة (سيدة المرايا) لخالد الخضري، مجموعة (الزجاج وحروف النافذة) لفهد المصيبيح، ديوان (مشرع برحيق الذهول) لعبد الله الزيد، ديوان (نحيب الأبجدية) لجاسم الصحيح، مجموعة (رهائن الصمت) لدريد الخواجة، مجموعة (ظل الحقيقة) لعلي الألمعي، مجموعة (شارع الثلاثين) لفارس الهمزاني، مجموعة (حواف تكنز حمرة) لابراهيم شجي، كتاب (النقد الأدبي في المملكة العربية السعودية) لسلطان القحطاني، رواية (القفص) لعبد الرحمن المطوع، مجموعة (حمى قفار) لعلي الحبردي، مجموعة (أحلام محرمة) لمحمود حامد، ديوان (ثرثرة على ضفاف العقيق) لمحمد الخطراوي، ديوان (أخف من الريش أعمق من الألم) لمحمد الحرز، مجموعة (بياض) لأحمد الزهراني، ديوان (عشيات الحمى) لخالد خنين.
(قضايا)
ينشر في صفحة قضايا أبرز وأهم القضايا الثقافية محلياً وعربياً وقد نشر في العام الماضي (16) قضية ثقافية وهي:
الترجمة بين السمطي والمناصرة، التأليف والنشر الأدبي في المملكة لعام 2002م، وزارة للثقافة: ألم يأن الأوان لجمع شتاتنا الثقافي، مجاملة النقاد العرب للأدب السعودي، بين النقد الصحفي والأكاديمي، الرقيب في زمن الانترنت، الدورات في الأندية الأدبية: الموهبة.. الوعي.. الإبداع، من قتل الشعر: الشعراء أم السرد؟ الصوالين الأدبية هل حققت رسالتها؟، من أقدر على التعبير عن (هي) الرجل أم المرأة؟، من تداعيات الحرب على العراق: ثمار ثقافية مرة، صندوق الأدباء بين ذل المسألة وعفة الأعزاء، وزارة الثقافة والإعلام ورؤى المثقفات، البطل الوجه الآخر للمبدع في النص، الواقع وخيال الأدباء من يستوعب من؟، أين كتابات الطفل العربي.
(حوار)
حاورت المجلة الثقافية في إعدادها للعام الماضي عدداً كبيراً من الأسماء والثقافية محلياً وعربياً وهي:
غازي القصيبي، عبد الله الغذامي (ثلاثة حوارات على مدار العام)، هناء حجازي، حسن الهويمل، يوسف المحيميد، شريفة الشملان، تركي الحمد، جريدي المنصوري، نورة الغامدي، عبد الله المعطاني، أبوبكر باقادر، عبده خال، عبد الله بن إدريس، محمد المنسي قنديل، سعد البواردي، بهاء بن حسين عزي،
حسين بافقيه، حسن الشيخ، ابراهيم اصلان، أبو أوس ابراهيم الشمسان، منصور الحازمي، صادق جلال العظم، محمد الشقحاء، ممدوح عدوان، البرفسورة بربارا بيكولسكا، مظفر النواب، يوسف الذكير.
(تشكيل)
يشرف على صفحتي (تشكيل) الزميل الاستاذ محمد المنيف الفنان التشكيلي المعروف، وفي بدايات المجلة الثقافية كان يكتب مقالات خاصة عن الفن التشكيلي، ثم بعد ذلك تفرغ لكتابة سلسلة حلقات متواصلة إلى الآن حول واقع الفن التشكيلي المحلي التي تؤرخ للحركة التشكيلية المحلية كما أنها تطرح جوانب القصور وأيضاً الحلول المناسبة للارتقاء بالتشكيل المحلي.
وقد نشر في صفحتي تشكيل ما يقارب (62) خبراً قصيراً حول أهم الأخبار الجديدة في الساحة التشكيلية، ونشر (31) مقالا بالإضافة إلى نشر (11) حواراً صحفياً مع بعض الفنان التشكيليين المحليين والعرب والعالميين، كما تم نشر (29) تغطية صحفية موسعة لأهم الأنشطة التشكيلية المحلية.
وقد اهتمت صفحتي (تشكيل) بإبراز الفن التشكيلي المحلي عبر تخصيص نص صفحة تحت عنوان (معرض الصفحة) التي تتناول كل اسبوع أعمال فنان تشكيلي محلي واستعراض تجربته ومسيرته الابداعية.
(المنتدى)
تعقد في مبنى (الجزيرة) وضمن نشاطات إدارة التحرير للشؤون الثقافية ندوة شهرية ثقافية يديرها د.سعد البازعي، ولأهمية هذه الندوة فإنها تنشر كاملة في صفحتي (المنتدى) لاحقاً، وقد نشرت بعض الندوات الثقافية من أهمها:
ندوة: (الرواية السعودية) شارك بها: عبدالحفيظ الشمري، حسين المناصرة، خالد اليوسف:
ندوة: (تجربة التصوير الفوتوغرافي المحلي) شارك بها: عبدالرحمن الحبيب، حمد الباهلين حمد العبدلي.
ندوة: (ثقافة الانترنت هل هي البديل؟) شارك بها: محمد اليوسف، سعيد الأحمد، فهد الغريري، أحمد الفهيد.
ندوة: (الصالونات الأدبية وبناء الوعي).
ندوة: (الشعر العراقي في المنفى) شارك بها: عبد الله المعيقل، عبد الله الفيفي.
ندوة: (المسرح المحلي) شارك بها: محمد العثيم، فهد الحوشاني، رجا العتيبي.
(كتب)
تقدم الزميلة فوزية الجلال من خلال صفحتي (كتب) سياحة فكرية وثقافية من خلال قراءات مميزة ومختصرة لأهم وأحدث الكتب الصادرة عربياً في مناحي الثقافية شتى، كما أنها تخصص بعض الزوايا المهمة مثل: (أكثر الكتب مبيعاً) التي تستعرض أهم الكتب العربية الجديدة التي حققت أعلى المبيعات، وزاوية (إيداع) التي تنشر قوائم الكتب الجديدة محلياً التي تم إيداعها في مكتبة الملك فهد الوطنية، وزاوية (تحت الطبع) التي تتضمن الكتب الجديدة التي ستصدر قريباً لبعض المؤلفين المحليين.
وقد بلغ عدد الكتب الصادرة حديثاً التي نُشرت في صفحتي (كتب) أكثر من (200) كتاب، استعرضت الصفحة أهم ما جاء في هذه الكتب عبر قراءة قصيرة ومفيدة.
(مسرح)
في الفترة الأولى من إصدار المجلة الثقافية كان المسؤول عن صفحتي (المسرح) الزميل رجا العتيبي ثم اعتذر عن عدم الاستمرار لظروفه الخاصة وجاء بعده الزميل سالم الغامدي ليواصل المهمة في تقديم مادة صحفية ترضي طموح المسرحيين، وقبل نهاية العام المنصرم اعتذر الزميل سالم عن الاستمرار لظروف طارئة ولتقديرنا لجهود الزميلين الكريمين فإننا نجدها فرصة سانحة لتقديم الشكر لهما على ما بذلوه من عطاء في الفترة الماضية.
وقد نشر في العام الماضي (25) مقالة تتناول هموم المسرحيين، ومن أهم الاسماء التي شاركت بالكتابة هي: فهد الحوشاني، أمير الحناوي، خالد النويس، د.محمد أبوبكر حميد، سالم الغامدي، د.أبو الحسن سلام.
ونشرت الصفحة أيضاً مايقارب (53) خبراً مسرحياً و(5) قضايا تناولت أبرز المشاكل التي تواجه الحركة المسرحية المحلية بالإضافة إلى بعض الحوارات الصحفية مع بعض المهتمين بالمسرح المحلي.
(وراقيات)
كان يشرف على صفحتي (وراقيات) الزميل يوسف العتيق الذي انتقل أواخر العام الماضي إلى الجريدة الأم ليقدم للقراء صفحة تراثية متخصصة وهي فرصة مناسبة لشكره على جهوده السابقة.
وقد نشرت بالصفحة خلال العام الماضي (40) خبراً يتناول أهم الأحداث الجديدة والإصدارات المتنوعة من الكتب التراثية، بالإضافة إلى نشر الصفحة إلى أكثر من (100) مقالة ودراسة متخصصة في التراث العربي أو التراث المحلي، ومن أهم الاسماء التي شاركت بالكتابة هي:
محمد ابو حمرا، سلطان الثقفي، محمد الفيصل، عبد العزيز البراك، عبد الله الحقيل، عبدالعزيز المانع، ابراهيم السماري، عبد الله ابوداهش، محمد الميمان، أحمد الدامغ، د.محمد بن سعد بن حسين، عبدالعزيز الأحيدب، عبد الله الجلهم.
(ذاكرة)
تهتم صفحة (ذاكرة) بالمواد الصحفية التي تستعيد ذكرى أو حدثاً ثقافياً معيناً أو بين الرسائل القديمة المتبادلة بين الأدباء او الكتابة عن تاريخ اسم ثقافي معين.
ومن أهم الموضوعات التي تطرقت لها الصفحة:
عبد الله الماجد يكتب جزءاً من ذكرياته في رسالة لمدير التحرير.
رسالة من عبد الله الزيد إلى محمد القشعمي.
رسائل بين غازي القصيبي وحمد القاضي.
في ذكرى خالد البنيان.
قصيدة لعبدالله بن عثيمين عن أول يوم في الشورى.
في الذكرى الثالثة لعبدالعزيز مشري.
في ذكرى محمد هاشم رشيد.
رسالة نادرة لعبد الله باخشوين.
رسالة من يحيى السماوي إلى عبد الله الناصر.
مسير مباركي الشنفري الجديد.
ملحمة بدايات محمد القشعمي.
فلسفة الحب عند الشيخ علي الطنطاوي.
عبد الله الماجد وذكرى (30) عاماً على المريخ.
محمد سعيد كمال عمل بصمت ورحل بهدوء.
الكتابة بأجر لم تكن معروفة من قبل.
رحيل محمد شكري شحرور طنجة.
(الملف الثقافي)
ضمن اهتمام إدارة التحرير للشؤون الثقافية بتكريم الرموز الثقافية، فقد قدمت (المجلة الثقافية) عدداً من الملفات التي احتفت ببعض الرموز الثقافية محلياً وعربياً ومن هذه الملفات:
ملف عن الاستاذ عبد الله القرعاوي.
ملف عن الاستاذ محمد حسن فقي.
ملف عن الراحل احسان عباس.
ملف عن الشيخ عثمان الصالح.
ملف عن الشيخ سعد الجنيدل.
ملف عن الراحل بكر الشدي.
ملف عن الراحل ادوارد سعيد.
ملف عن معالي الدكتور عبد العزيز الخويطر.
ملف عن الاستاذ أحمد الدويحي.
ملف عن الاستاذ محمد العلي.
ملف عن الشيخ محمد العبودي.
ملف عن الاستاذ فهد العريفي.
ملف عن الراحل خالد العبدان.
ملف عن الاستاذ عبد الفتاح ابومدين.
ملف عن كتاب «حكاية الحداثة».
(مداخلات)
تفرد الصفحة الأخيرة بالمجلة الثقافية مساحتها كاملاً للتعقيبات والردود التي تصل للمجلة من قرائها، وهي تخلق فرصة للتواصل وطرح الأفكار المختلفة وتفتح باباً للحوار بين الكاتب والقارئ وقد نشر في الصفحة أكثر من (200) مشاركة من القراء تنوعت بين المداخلة والتعليق والرد على بعض ما نشر في المجلة الثقافية.
الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved