الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st March,2004 العدد : 48

الأثنين 10 ,محرم 1425

المجلة الثقافية
عبدالعزيز الخويطر

كل إنسان وكل طير وكل حيوان وكل ذي روح من عالم البحر، له عمر يبدأ ثم ينتهي، ويُعرف البدء وتُعرف النهاية، من ذلك ما يُعرف بتحديد دقيق، ومنه ما يُقدر له بما لا يكون بعيداً عن الحقيقة، وفي كل هذه المخلوقات يبدأ المخلوق حياته صغيراً ويمر بدور فتوَّة ثم بدور نضج ثم بشيخوخة وهرم، هذا إذا لم تخترقه المنون بأداة من أدوات الموت.
ولكن الأمور المعنوية وما في حكمها تختلف، فعمرها غير محدد، وشبابها وفتوتها تتوقف على ما فيها من قوة دفع تأتي من عوامل مختلفة، بعضها يعود إلى طبيعتها، وبعضها إلى محيطها، وبعضها الى زمنها، وأهم أمر في هذا وعاؤها الذي يحملها ويقدمها في صورة نفعها، والاستفادة منها، وأهم وعاء هو العنصر الإنساني الذي يحملها، والأداة التي يبرزها بها.
وهذا وصف ينطبق على (المجلة الثقافية) الملحقة ب (الجزيرة) ومدير التحرير الأخ الأستاذ. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي، وإذا كانت المجلة هي الوعاء الذي يحمل هذه الأفكار الفتية، المتجددة، الجذابة، المفيدة، فإن الأستاذ إبراهيم هو رُبان السفينة، الذي يمسك بدفتها، ويسيّرها في محيط الفكر والثقافة، مصاولا الشعاب المرجانية ليصل الى جزر الخير الفكري والنماء الثقافي، وله الفضل بعد الله لإبقائها في هذا المستوى الذي يفخر به.
وجهود الأستاذ إبراهيم الموفقة تُرى في نشاطه، في تلمس المواد المطلوبة، وعرضها عرضاً يزيد من قبولها من القراء والمتابعين. والتجديد والإبداع سمة عُرفت من السمات التي برزت في هذه المجلة، وهذا أحد عناصر الجاذبية فيها ، وفي هذا النهج ضمان لعدم الملل من القارئ، وتلمس لما يجذب القارئ حتى يبقى على صلة بمجلته، ويتطلع إلى يوم ظهورها، تطلع مَنْ يرى أن اكتمال بهجته في أن يقرأ ما يأتي به العدد الجديد، وما فيه من فوائد تأتي مما يُعرض من فكر، أو نهج أدبي، أو أسلوب له تميز يوجب الالتفات، ويجلب النظر، ويشد ذهن القارئ.
والمتتبع لأعداد المجلة يرى أن كل عدد له سمة خاصة به، فهذا عدد تركز الأمر فيه على حقائق متماثلة، وهذا عدد تركز فيه الحديث على أديب بعينه، أو مؤرخ معروف، وهذه الأمور الفكرية، مثل الأمور الملموسة حسّياً، تصبح لها شخصية تتميز بها، وتكون سمة لها، تحفظها من الضياع، وتحميها من الشتات، وتسهل أمر الرجوع إليها عند الحاجة.
والمجلات الثقافية هي درجة بين درجتين: هي مقام متميز بين طبيعة الكتاب وطبيعة الصحيفة، ورئيس التحرير أو مدير التحرير، نجاحه في أن تأخذ المجلة الصفة المناسبة من الكتاب ومن الصحيفة: من الكتاب في وحدة الفكرة،وتقسيمها وفصولها، ومن الصحيفة في سهولة الاستيعاب، وتنوع العرض، وسهولة التمثل والاستفادة.
مرّ عام على بدء تناغي أعين القراء وأذهانهم مع هذه المجلة بإخراجها المميز لها وأثبتت نجاحها، بكثرة عدد المادحين لسيرها، المقبلين على تلقيها، والأمل أن تمر أعوام، وهي على فتوتها، وقراؤها مثلها في الحرص على اقتنائها، والتطلع إليها بشغف، والله ولي التوفيق.
الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved