الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st March,2004 العدد : 48

الأثنين 10 ,محرم 1425

بعضُ نقاط ضَعْفِنَا..!
إبراهيم عبدالرحمن التركي
(1)
** قد يكونُ هذا العدد هو الأوحد سوى بعض أعداد إجازة الصيف الذي لم يقرأه صاحبكم قبل طباعته..!
** أما.. لماذا..؟ فلأنه شاءَ أن يكتب (كلمته) هذه نائياً.. عنْ (تأثير) القراءات الخاصة التي يطرحُها الأساتذة المشاركون في احتفال (الثقافية) بمرور عامِها الأول..!
(2)
** حين فكَّرنا بهذا الإصدار (التذكاري)/ (التذكري).. اتفقت رؤى الزملاء على أن يكون عنوان التوجُّه العام هو ما يُتوقع أو يُراد من المجلة في عامها الثاني..!
** ولأن (التطوير) مرتبطٌ بالنقد (الذاتي) كما (الخارجي)؛ فإن من نقاط الضعف التي تقف أمام المجلة صعوبة وجود المحرِّر الثقافي المتفرغ المتميز..!
** لنعترفْ بدءاً أن النظرة إلى التحرير الثقافي لا تختلف حتى الآن عن التحرير المحلي أو الرياضي أو الفني.. رغم المسافات الفاصلة بينها؛ فالحكاية كلُّها (حوارٌ) أو (تغطية) أو (عرض)، لا تختلف في (مباراةٍ) عن (ندوةٍ) وفي قلم عن قدم..!
** عامل يَحُدُّ من إمكانات المجلة التي قد يعيب عليها آخرون خلوَّها من الأسماء العربية البارزة، ويُصرُّ صاحبكم على أن دور (الثقافية) هو عكسُ الواقع الثقافي المحلي بما يحتمل ذلك من إبراز أسماءٍ جديدة.. واستعادة أسماء قديمة.. وتقديم (الثقافة) المحلية إلى القارئ العربي في كل مكان وبخاصة بعد نشر (الثقافية) بشكل جميل عبر (الإنترنت)..
** وإلى جانب هذا، فإن (الثقافية) ستكون أجمل لو صدرت بصفحاتٍ أكثر؛ لتشمل كل (الفعاليات) خلال أسبوع، بحيث تُفرد في صفحاتها مساحات لما تم أو سيتم في المنتديات واللقاءات والمهرجانات.. ولزيادة مساحة (الإبداعات) و(المقالات) و(الأخبار) و(القراءات)، ولكن ذلك مرتبط بالتكلفة التي يَحُلُّها (المعلن) لو توجَّه (المُعلن) لمثل هذه الإصدارات (الجديدة) فرعاها.. وهو ما لم نفقد الأمل فيه بعد..!
** وفي عيوب (الثقافية) ما يرتبط بالنقطة السابقة، وهو تأخير النشر حتى يمل (الكاتب) ويتساءل (القارئ).. رغم أنها (لا تتجاهل) كما (لا تجامل).. فتقع في (مشكلةٍ) تُحاول تجاوزها، وقد تفشل فَتُعذل..!
** ومن نقاط ضعف (الثقافية) بطء استجابة بعض المثقفين لاتصالاتها بهدف المشاركة في ملف.. أو تلبية دعوة لندوة.. أو تزويدنا برؤية أو مقال، لدرجة يتحول المحرر فيها إلى (سائلٍ) ملحاح.. وربما ثقيل الظل.. رغم أن صاحبكم يحثُّ (زملاءه) على عدم إكثار الطلب؛ فالمفترض هو سعي المثقف إلى الوسيلة المفتوحة أمامه دون أن يضطرها إلى الركض خلفه..!
(3)
** نقاط.. وغيرها كثير مما يفترض صاحبكم تعرُّض (الكتَّاب والكاتبات) إليها مما ستقرءونه كما ورد..(وهوما سنقوم بتحليله وطرحه في ندوة عامة ضمن ندوات المجلة) ليبقى نجاحُ الثقافية الأهم في ثقة كتَّابها وقرَّائها وانطلاقها إلى المشهد العربي وتزايد اطلاع المتابعين عليها.. وكل هذا.. لم يتم.. لولا دعم أستاذنا الكبير (أبي بشار) الذي سيسجل تاريخ الصحافة السعودية أن (خالد المالك) ظاهرة نادرة قادرة على تحويل الضعف إلى قوة.. والفشل إلى نجاح..!
** شكراً لكل من كتب ومن لم يكتب، ولكل من مدح ومن قدح..ومن أعجب ومن تعجب.. وتحية تقدير للزملاء (والزميلات) العاملين في المجلة من داخلها ومن خارجها..
* القادم أجمل..!


EMail:ibrturkia@hotmial.com

الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved