الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 1st May,2006 العدد : 151

الأثنين 3 ,ربيع الثاني 1427

وسط حضور ضئيل.. ملتقى النقد يختتم أعماله
الهويمل يطالب الباحثين بالموضوعية والمريسي ينتقد تسمية الرواد بالتنويريين
* الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:
انطلق ملتقى النقد في المملكة العربية السعودية في دورته الأولى واختتم فعالياته التي أقرها وناقشها في ثماني جلسات تحت عنوان: (الخطاب النقدي في مراحله المبكرة).
فقد رعى معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد مدني أعمال هذا الملتقى الذي افتتحه نيابة عنه سعادة الدكتور عبدالعزيز السبيل وكيل وزارة الثقافة للشؤون الثقافية.. إذ توالت الجلسات العلمية بعدها وسط حضور قليل خصوصاً في الجلسات الصباحية وقدمت خلالها أوراق علمية أثارت عدداً منها مناقشات واسعة ومداخلات متبانية.. ربما كان من أبرزها مطالبة الدكتور حسن الهويمل في إحدى الجلسات أن تكون الورقة العلمية المقدمة موضوعية وعلمية وبعيدة عن التأثر بالتوجه الشخصي للمعد أو ميوله وأهوائه..! كما كان للدكتور محمد مريسي الحارثي أيضاً مداخلة حول تسمية الرواد أو عدد منهم (العواد - الأنصاري... الخ) تنويريين أو حداثيين أو نحوها معتبراً ان هذا توصيف غير دقيق ويجب إعادة النظر فيه.. متسائلاً هل كان هؤلاء الذين يصفهم النقاد الحاليون بأنهم تنويريون وحداثيون يرون أنفسهم كذلك؟! من كانوا يدركون أنهم يمثلون هذا المنهج أو ذلك، إذ يرى د. مريسي أهمية ألا نحمل الأمور أكثر مما تحتمل.. إلى جانب ضرورة النظر بدقة إلى مثل هذه القضايا..!
إذ توالت الجلسات والنقاشات حول عدد من القضايا النقدية المبكرة في المشهد السعودي.. واختتمت أنشطة الملتقى مساء الثلاثاء 27-3-27هـ بالنتائج والتطلعات التي بنيت على استبانة مكونة من عدد من النقاط أبرزها دورية الملتقى وعنوان الدورة القادمة وتكريم النقاد في الدورات القادمة.. وخلص الملتقى من خلال تحليل تلك الاستبانات إلى عدد من النتائج أهمها شكر أدبي الرياض على تبنيه هذه الفكرة وعقد الملتقى كل سنتين واختيار عدد من الموضوعات
للدورة القادمة وتأييد فكرة التكريم والتوصية بإعادة طباعة كتب رواد النقد في المملكة، والتوصية بإعداد قاعدة بيانات عن النقد والنقاد في المملكة بالإضافة إلى التوصية بطباعة بحوث الملتقى.
أما الكلمة الختامية فكانت للدكتور سعد البازعي رئيس أدبي الرياض.. إذ شكر المشاركين في الملتقى مشيراً إلى ان نجاح الملتقى لم يكن لولا الجهود التي تضافرت لإنجاحه بشكل عام ومنوهاً في ختام كلمته الختامية إلى قلة الحضور ذاكراً ان هذا هو الطبيعي في مثل هذه الأنشطة لان هذا النشاط ليس نشاطاً جماهيرياً وكل من شارك في مثل هذه الندوات يعرف ان هذا هو الوضع الطبيعي جداً..!
وعلى أية حال إن الملتقى خرج بصورة مشرقة وأداء ناجح ويعد بداية مشجعة وقوية.. تتمنى الثقافية ان يستمر العمل ويتواصل الجهد في سبيل تطوير الملتقيات القادمة.. وإنجاحها!
كل ملتقى والجميع بخير..!
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved