الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 1st May,2006 العدد : 151

الأثنين 3 ,ربيع الثاني 1427

أكاديمية المبدعين.. عطاء مضاعف
* الثقافية - ع.ش:
مشهدنا الثقافي المحلي يعتلج بالعديد من الصور الجمالية المبهجة، ويتنامى يوما بعد آخر، ليرسم معالم نضج أضحى سمة مميزة في مشروع الابداع الأدبي منذ عقود.
فمنذ مطلع الثمانينيات تفاعلت مشاهد الابداع في المجال الشعري لتغرد أسراب الشعراء بقصائد خارجة من رحم العربية إلا أنها تميل إلى مذهب (التفعيلة) إيذانا بانطلاق فصل تجديدي جديد، ما لبث وأن تلته تجربة قصيدة النثر التي وضعت عنصر التميز كأحد خياراتها، في وقت حافظ فيه فن القصة القصيرة،
والرواية على تألقه.. بل أطلت على القارئ سيماء إبداع روائي وقصصي متطور ومواكب لتحولات النص الأدبي في أي مكان.. فيما تحركت الفنون الأخرى نحو هذا الهدف الجميل.
ومع انعتاق أدبنا من خطابات محاكاة أدب الآخر، وتكريس مفهوم أهمية أدب الوافد، أطلت تجارب الأكاديميين الذين بنوا للمشهد الثقافي خطوة نحو التميز والتواصل المفيد.. فهناك من الأكاديميين من هم مبدعون على نحو جميل قد يصعب احصاؤهم وتعديد عطائهم، فهم الآن يتسنمون ذروة المقاعد الفاعلة في الحياة التعليمية، ويشاركون في عطاء الأدب والابداع بشكل واضح، إلا أن ما يلفت الانتباه في مشهدنا الثقافي الآن هو الجيل الجديد من الأكاديميين من أمثال الدكتور عبدالله الحيدري والدكتور صالح المحمود، وعبدالله الوشمي، فهؤلاء يعكسون النظرة الجمالية الواعدة في بناء الثقة بين فعاليات الأدب وتياراته المختلفة، فمؤكد أن هؤلاء سيقومون بعطاء مميز يترجم هذا الحماس لا سيما وأنهم يميلون إلى الابداع بوصفهم شعراء وأدباء، فلكل من هؤلاء المبدعين الثلاثة تجاربه الخاصة في المجال الإبداعي إلا أنهم يلتقون في حالة النضج في التعاطي مع مرحلة التحول الجديد في بناء المؤسسة الثقافية لدينا، فهؤلاء: (الحيدري) و(المحمود) و(الوشمي) يدركون بوعي وحصافة أن الحالة تحتاج إلى جهد مضاعف، فها أنهم فاعلون.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved