الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 1st May,2006 العدد : 151

الأثنين 3 ,ربيع الثاني 1427

لماذا لا نرى هذه الفعاليات في المملكة؟!
وأنا أطالع كالعادة الملحق المتألق (المجلة الثقافية) الصادرة يوم 21 محرم 1427هجرية وهو العدد 141 وفي الصفحة الخامسة لفت نظري ما كتبه الأخ علي المجرشي عن صالون الدكتور غازي عوض الله الثقافي في القاهرة حيث تم تكريم الدكتور عبدالله ناصر الحمود.. إلى آخر ذلك النبأ، قلتُ في نفسي: منذ سنوات وأنا أقرأ مثل هذا الخبر وخاصة عن سعادة الدكتور غازي عوض الله ومنذ سنوات طويلة وعديدة وأنا أشاهد الدكتور غازي عوض الله في منتديات الأدب والثقافة في جدة بدءاً من النادي الأدبي إلى منتدى الشيخ عبدالمقصود خوجه (الإثنينية) إلى آحدية اللواء أنور عشقي إلى ثلوثية أستاذنا محمد سعيد الطيب مروراً بجمعية الثقافة والفنون ومنتدى المكية وخمسية الكاتب القدير العمودي وغير ذلك وطبعاً هو من رواد تلك المنتديات والمتحدثين دوماً بها فلماذا لا يقوم بتكريم الأفاضل الذين كرمهم في القاهرة وهم من أبناء هذه المملكة في تلك المنتديات أو في منزله العامر في جدة أو في قاعات الاحتفال المتعددة بجامعة الملك عبدالعزيز؟.. ولا أظن أن فيما أقوله مستحيلاً وحتى لو كان ذلك أليس لدينا في جدة فنادق ممتازة وقاعات احتفال مرموقة!! أليس لدينا في جدة والرياض ومكة والدمام والمدينة وأبها أجهزة إعلامية ورجال إعلام ليقوموا بتغطية فعاليات الدكتور غازي عوض الله!!؟.
والحديث هذا يأخذنا لنتحدث عن فعاليات أدبية ثقافية اقتصادية أخرى كثيراً ما نسمع عنها ونقرأها في الصحف وتجرى في القاهرة مثلاً أو في بيروت أو في عواصم عربية أخرى وأحدد بعضها فاحتفالات وفعاليات جائزة الأديب الكبير محمد حسن فقي وحتى لجان تلك الجائزة منذ سنوات وهي تجري خارج المملكة وفعاليات ومنتديات واحتفالات الشيخ المرحوم محمد صالح باشراحيل برعاية الأديب الشاعر الدكتور عبدالله باشراحيل هي الأخرى تقام خارج المملكة وأعتقد في القاهرة وبيروت.. وبعض الفعاليات الشرعية والاقتصادية التي تحظى برعاية الشيخ صالح كامل تجري وتقام خارج المملكة وأعتقد في القاهرة وتونس.
وهناك منتديات وجوائز واحتفالات وفعاليات لعدد آخر من أبناء المملكة تقام خارج ربوع بلادي، فالسؤال الكبير لماذا يحدث ذلك في الوقت الذي يتحدث فيه المثقفون والأدباء وأهل الصحافة ويشتكون من رقاد الأندية الأدبية وركود الساحة الثقافية في فترات طويلة خلال العام؟!.
نحن يسعدنا المشاركة في حفلات تكريم منتدى الدكتور غازي عوض الله ونأمل منه قريباً أن يفتح أبواب منتداه في ربوع جدة عروسة البحر الأحمر ليصلح علامة بارزة في جدة كغيره من المنتديات.. وكذلك الأفاضل الآخرون ربوع بلادي تناديهم وشكراً للجزيرة وللمجلة الثقافية.


أنس عبدالله الغيث
جدة - الإدارة العامة للبحوث الجامعية

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved