الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 1st May,2006 العدد : 151

الأثنين 3 ,ربيع الثاني 1427

الشاعران العسكر وعرار
قضايا تناصية
*تأليف: نورية صالح الرومي - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات 2005م
يأتي التناول لشعر الشاعرين المتشابهين: الكويتي (فهد العسكر) والأردني (مصطفى وهبي التل) الشهير بعرار، من خلال أنهما تغذيا من أرض واحدة هي أرض الوطن العربي، واشتما هواء واحداً هو هواء هذه الأرض، وعاشا أجيالها تاريخاً، وواكبا جيليهما رافضين، كأنما كانا على موعد، مع اختلاف في سنوات العمر. لقد كانا نمطين جديدين غير مألوفين في تمردهما وإدراك مشكلات مجتمعيهما.
تصعلك بعض الشعراء العرب، وتناولوا المرأة والخمر في أشعارهم، وكانوا - مع هذا - مرتبطين ارتباطاً وثيقاً بما خلفه الأقدمون، فلم ينسوا الحمية، ولا الذود عن الذمار.. وهكذا فعل (فهد) و(عرار) لقد كان الوطن المحلي في قلبيهما ووجدانيهما، كما كان الوطن القومي، لأنها كلها أرض مشتركة، يصنع الوجدان وحدتها، وإن فرقتها الأهواء السياسية.
ولكن، لماذا فهد، وعرار؟ تقول المؤلفة: (لقد كانا وجهين لعملة إبداعية متشابهة، أو قل كانا وجهين لعملة واحدة، فإذا كان امرؤ القيس يمسك بطرف الخيط، ويمتد به إلى أبي نواس وأبي العتاهية وإضرابهما، فإن (فهداً) و(عرار) قد أمسكا بطرف الخيط من الجانب الآخر).
لقد رسم الشاعران بشعرهما لوحات تلاصقت مع الشعر العربي بمده وجزره، لوحات حملت الطول والعرض، وكانت الحبيبة - المرأة أو الوطن - تمثل البعد الطولي من بداية القصيدة.
لقد استطاع الشاعران أن يعبرا عن قلق جيلهما نظراً للتناقض المرير بين الواقع والأمل ولكنهما لم يتركا نفسيهما للضياع، فقد ثارا ورفضا وتمردا، ولكنهما ظلا على ولاء للوطن.
تقول المؤلفة في مقدمتها: (لقد حاولت أن أجعل من الربط التناصي قاسماً مشتركاً بمراحله الثلاث: التوازي والتلاصق والتطابق، لعلي بهذا أصل إلى لب النص، وأربط بين وجدان الشاعرين اللذين يشتركان في كثير من الأشياء، وأجلي صفحة من تاريخهما الفني..) ولأن كليهما عاش طفولة معذبة، فقد امتد بهما ترسيب هذا العذاب في تشكيل بنية المكان والشخوص، مرتبطين بالفطرة المرهفة، والحس الدقيق والتجاوب العميق مع الكون والحياة.
لقد كانا يبحثان عن المكان الآمن، ولهذا كانت ظاهرة المكان واضحة في شعريهما.
تناولت المؤلفة في كتابها مرجعيات البيئة الثقافية والاجتماعية لكل من الشاعرين، ثم درست شعرهما دراسة نقدية أدبية، فبحثت في بواكيرهما الشعرية، ودرست دلالة العناوين والأمكنة في نصوصهما، والقضايا التناصية، والبناء العضوي والصورة الشعرية في إنتاج كليهما، والبناء الإيقاعي والظواهر الموسيقية.
يقع الكتاب في (145) صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved