الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 1st September,2003 العدد : 27

الأثنين 4 ,رجب 1424

الطفل ومشكلاته النفسية والتربوية والاجتماعية
(الأسباب وطرق العلاج)
تأليف الدكتور عبدالمجيد منصور وآخرون، 2003م
يتناول الكتاب أساليب تربية الطفل النفسية والسلوكية والعقلية والبدنية، والسبل العلمية والتربوية الكفيلة بتجنيب الطفل المشكلات والاضطرابات، عبر رصد أدوار الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات بالإضافة إلى المتخصصين.
يركز الكتاب على أهم المشكلات التي تتعارض مع النمو النفسي السوي في مرحلة الطفولة وكيفية التعرف عليها وسبل تفادي تفاقمها والسيطرة على ظروفها ومصادرها، وذلك من خلال تسعة عشر فصلاً يتناولها الكتاب تناقش قواعد سلوك الاطفال واسباب غضب الاطفال وصعوبات التعلم عندهم بالاضافة إلى قضية الخوف عند الاطفال واضطرابات الكلام ومشكلات الطفل المتوحد، كما يدعم طرحه بالكثير من النماذج والأمثلة والحالات.
فصول الكتاب: العنوان والمحتوى:
* الفصل الأول: أم في طريقها لإحداث بعض مشكلات لطفلها: يتأثر الطفل وهو جنين تأثراً بالغاً بحالة الأم الصحية والنفسية، حيث تنعكس عليه جنيناً ثم طفلاً ثم راشداً، فالحالة النفسية المتوترة للحامل تؤثر في صحة الجنين، وإذا مرضت بمرض جسمي فقد ينتقل ذلك إلى الجنين في حال الإهمال، إلى جانب التأثير السلبي الواضح لبعض السلوكيات غير الصحية التي تمارسها المرأة الحامل مثل التدخين أو تناول الكحول، حيث يؤثران بصورة مباشرة على الصحة البدنية والعقلية للجنين وعلى مدى استعداده للإصابة بالإعاقات المختلفة، وأكد الكتاب على الطرف الآخر أن المبالغة في الحماية للطفل من الوالدين تترك آثاراً سلبية على البناء النفسي له مستقبلاً.
* الفصل الثاني: دور الدقائق الأولى: يتناول هذا الجزء من الكتاب الاثر المرضي الذي يصاحب افتراق الوليد عن أمه وخاصة بين الشهرين السادس والثامن، يبدأ ذلك بظهور أعراض الاكتتاب والصراخ المستمر ويصل إلى هبوط مستوى النمو وبطء التعلم، وميز الكتاب بين الولادة الفسيولوجية للطفل وبين الولادة النفسية له. كما اشار إلى أن توافر الاستعداد النفسي لدى الأب على تحمل المسئولية ورغبته في الطفل من العوامل الهامة والمؤثرة في علاقة الأم بطفلها وهنا يكون الأب والداً نفسياً بالإضافة إلى كونه أباً بيولوجياً.
* الفصل الثالث: قواعد هامة في سلوك الطفل: يتعرض هذا الفصل لخصائص التصرفات السلوكية عند الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة وإن كانت هذه الخصائص قد تظهر في أعمار أكبر ويركز الفصل على عرض بعض التعليمات للأمهات والمعلمات بدور الحضانة حول عدد من الأمور الجوهرية في نمو الطفل النفسي حيث إنه من خلال الدمج بين خصائص النمو واحتياجات الأم أو المعلمة وحاجات الأطفال تأتي قوعد السلوك عند الأطفال، ويختتم الفصل بعرض الفوائد التي تعود على الطفل من خلال توظيف الخصائص النفسية والاجتماعية له.
* الفصل الرابع: أطفال تدق لهم طبول الظلام: المستوى الاقتصادي للأسرة يشعر الأطفال بمدى المسئولية الاجتماعية والفردية التي
تميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم: خصائص معرفية، خصائص لغوية، خصائص حركية وسلوكية، خصائص اجتماعية يناقش الفصل سبل التغلب على صعوبات التعلم من حيث الاتجاه الطبي والاتجاه النفستربوي الذي يمزج بين المنهجين النفسي والتربوي.
* الفصل الخامس عشر: التبول اللارادي المشكلة القديمة والعلاج: أغلب أسباب هذه المشكلة نوحٍ نفسية ولكن قد يتضافر معها بعض العوامل الجسمانية إلا أن تعامل الوالدين معها دائماً يتراوح ما بين الإهمال والتعنيف والتوبيخ، وهناك عدة أنواع لهذه المشكلة يوردها الكتاب ويستعرض أسبابها، فمنها العضوي كأمراض الجهاز البولي ومنها الأسباب الاجتماعية التربوية ومنها الأسباب النفسية ويذيل ذلك بعدد من النصائح للتغلب على هذه المشكلة.
* الفصل السادس عشر: الخوف عند الأطفال: في هذا الجزء يقوم الكتاب باستكشاف الدراسات المتعلقة بنمو الخوف وتطوره عند الأطفال ودوره في التأثيرات النفسية على الاطفال وأنواعه مع تطور عمر الطفل وكيف تتم معالجة الخوف.
* الفصل السابع عشر: طفلي مدمن: يناقش الكتاب في هذا الفصل مشكلة المخدرات ودور أولياء الأمور والمدرسين في الحد من هذه المشكلة ومواجهتها، وما هي المواد التي يمكن أن يدمنها الطفل إضافة إلى مشكلة التدخين بصفة عامة وكذلك مشكلة تناول المهدئات.
* الفصل الثامن عشر: نحو تعديل استجابات الأطفال: يؤكد الكتاب على أهمية دور الآباء المؤثر والحيوي في تعزيز سلوك الطفل وزيادة اطمئنانه وأمنه النفسي والجسماني ويستعرض في هذا الفصل الختامي الخطوات اللازمة لتنفيذ برنامج لتعديل السلوك الخاص بالطفل وفلسفة العقاب للأطفال وكيفية الاستفادة منها دون ترك آثار سلبية عليهم.
شارك في تأليف الكتاب كل من: الدكتور زكريا الشربيني والدكتورة يسرية صادق. يقع الكتاب في 370 صفحة من القطع المتوسط، صدر عن دار قباء بالقاهرة.
عليهم أن يتحملوها والمهن التي يجب أن يمتهنوها، ففترة التعليم لدى أطفال المستوى الاقتصادي المرتفع غالباً لا تكون فترة إنتاج، في حين أنه يلاحظ أن أطفال الريف والبدو من غير أصحاب المستوى الاقتصادي المرتفع غالباً ما يمارسون بعض الأعمال، ومن هنا يتعرض الكتاب أنماط تعامل الأم مع الطفل في ضوء طبقة الأسرة.
كما يناقش الفصل قضية عمل الأم وتأثيرها على رعاية الطفل والأثر السلوكي المنعكس على الطفل لذلك، ويختتم الفصل بموضوع عمالة الأطفال وانحرافهم وخطورة هذه المشكلة والأسباب المختلفة التي تؤدي إليها كالتفكك الأسري وانفصال الوالدين والفقر والحاجة إلى العمالة الرخيصة بالأسواق وقصور إمكانيات استيعاب الأطفال بالمدارس.
* الفصل الخامس: بكاء الأطفال وغضبهم : إن بكاء الأطفال وغضبهم غالباً ما يكون لهما سبب وإذا استمرت الأم في تلبية طلبات الطفل بعد وصوله للعام الأول من حياته فإن نوبات صراخه وغضبه سوف تزداد.
يقدم الكتاب نصائح كثيرة لتعامل الأم مع صراخ الأطفال وبكائهم في مراحل العمر الأولى وكيفية تعاملها مع الطفل في حالاته المزاجية المختلفة.
* الفصل السادس: نقص الانتباه عند الأطفال: يناقش هذا الفصل ضعف التركيز عند الأطفال وعدم التركيز في المهام التي بأيديهم واستجابتهم الشديدة السرعة لأي مثير خارجي تلهيهم عن المثير الذي بين أيديهم. وهذا ما يطلق عليه أعراض نقص الانتباه عند الأطفال، ثم يطرح أساليب وخطوات التغلب على هذه المشكلة.
* الفصل السابع: أم تقدح وطفل يذبح: ترتبط شخصية كل من الأب والأم بتنشئة الأطفال وكلما ارتفع مستوى ثقة الأم في نفسها كان ذلك ايجابيا في تعاملها مع اطفالها، يلقي الكتاب الضوء على ضرورة وجود الأب بجانب الأم ودوره المؤثر في تربية الأطفال وخطورة الدور الخاص به في السلامة النفسية للأطفال ويضرب أمثلة من سلوك النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تعاملاته بالعطف والرحمة مع الأطفال.
* الفصل الثامن: طاعة الطفل وعناده : ما يضايق الوالدين دائماً هو عناد الطفل، وعدم الطاعة والعناد من المظاهر الدالة على وجود اضطرابات سلوكية لدى الطفل في المقابل يجب الحذر من تعويد الطفل على الطاعة العمياء لأنها تعمل على الحد من السلوك الابتكاري للطفل وتحد من تطوره وتفكيره العقلي ويعرض الكتاب تصنيفا لأنواع العناد والأساليب التي يمكن اتباعها للتغلب على مشكلة العناد وكيفية مواجهتها وعلاجها.
* الفصل التاسع: الطفل المتوحد:
التوحد كاضطراب سلوكي يظهر لدى الطفل في صورة شخص غير عابئ بكل ما حوله ومن حوله، ويعرض الكتاب طرق التعرف على
الطفل المتوحد كما يعرض الأسباب المختلفة المؤدية إليه والجهود العلمية المبذولة للتغلب على آثاره المختلفة والفروق بين الطفل المتوحد وبين الطفل المعاق عقلياً أو الفصامي والطرق المختلفة للاهتمام به ومراعاته والعناية به.
* الفصل العاشر: الكوابيس أثناء نوم الطفل: جميع الأطفال ينزعجون من الكوابيس وهناك أساليب متنوعة للتغلب على كوابيس الأطفال ويجب أن نفرق بين ذلك وبين الرغب الليلي الذي يصاحب بعض الأطفال عند النوم ، يعرض الكتاب الفروق المختلفة بينهما والخصائص المميزة والمصاحبة لكل عرض مهما.
* الفصل الحادي عشر: اضطرابات الكلام: يعاني بعض الاطفال وجود اضطرابات في الإيقاع الصوتي وصعوبة في لفظ بدايات الكلام وتكرار اللفظ كالتلعثم والتأتأة والفأفأة، ويناقش الفصل أنواع التلعثم ومدى ارتباطه بعمر الطفل، كما يبين أساب وجوده المختلفة: النفسية والعضوية.
* الفصل الثاني عشر: مشاكل طفل المرحلة الابتدائية: يركز هذا الفصل على الفئة العمرية بين سن 6 12 سنة حيث تتسع مدارك الطفل وآفاقه وتكون العوامل الخارجية ذات أثر مباشر عليه، كما يمكن أن تظهر عليه بعض السلوكيات غير الناضجة كالتهريج وسلوكيات مرتبطة بعدم الأمن كالخجل والقلق ومشكلات التعامل مع الزملاء والرفاق كالتنافس وصحبة السوء ومن السلوكيات الاجتماعية كالكذب والسرقة والكلام البذيء والهروب من المدرسة ويعرض الفصل مظاهر كل سلوك والحلول المقترحة للتغلب عليه ويصل في النهاية إلى نتيجة مفادها أن تربية الصغار على المبادئ الدينية والمحاذير الاجتماعية ووجود القدوة الحسنة يسهم بشكل أساسي في الحد من هذه السلوكيات والقضاء عليها.
الفصل الثالث عشر: الموهبة والتأخر الدراسي: إن الطفل الموهوب قد تتعرف عليه الأسرة في وقت مبكر عن طريق تصرفاته وأفعاله التي لا يمكن لمن هم في مثل سنه فعلها، وقد يبقى طوال عمره موهوباً دون أن تتاح له الفرصة ليبرز هذه الموهبة أو يكشف عنها، لذلك فالأطفال الموهوبون يحتاجون إلى خدمات التربية الخاصة التي تسعى إلى تنمية مواهبهم. يذكر الكتاب ما تشير بعض الدراسات أن أكثر من نصف الاطفال الموهوبين يكون مستوى تحصيلهم المدرسي أقل من المستوى الذي تسمح به قدراتهم، ويعرض هذا الفصل السمات التي يتمتع بها الطفل الموهوب وكيف يمكن الكشف عنه والتعرف عليه داخل الأسرة كما يستعرض الفصل معاناة بعض الاطفال الموهوبين من التأخر الدراسي بسبب بعض المشكلات الأسرية والاجتماعية والانفعالية.
* الفصل الرابع عشر: الأطفال وصعوبات التعلم: من أحدث ميادين التربية الخاصة ميدان صعوبات التعلم، وهناك خصائص
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved