Culture Magazine Monday  01/10/2007 G Issue 218
قراءات
الأثنين 19 ,رمضان 1428   العدد  218
 

بيرم التونسي .. الشاعر الإنسان وأغنية الحرية والحياة
مالك ناصر درار

 

 

* (إنني كنت - وما زلت - من أشد الحاملين على اللغة العامية دفاعاً عن اللغة الفصحى، لكن أزجال بيرم التونسي كانت تجذبني إليها وتغتصب إعجابي اغتصاباً بما امتازت به من فصاحة وبلاغة في ألفاظها ومعانيها).. طه حسين.

* محطات إبداعية كثيرة رسمها بيرم التونسي هذا المبدع الكبير، وهي محطات تؤكد على شمولية هذا الشاعر الإنسان الذي أحاط حياته - بالرغم من قساوتها وانكساراتها - بألوان الحب والحياة، في تأكيد حقيقي على روح التمرد والثورة التي تفجرت على أصابعه إبداعاً وفرادة مدهشة لمشهد ساحر انبعثت مفرداته وتلاوينه عبر كتاباته الأصلية في المسرح والرواية وفن المقامة والأهم من كل ذلك أغانيه التي كانت على الدوام تتبنى الهم الإنساني وكانت عنواناً مضيئاً لكافة القضايا الوطنية والاجتماعية المعاشة.

* ما بين 1893 - 1961 مساحة زمنية ممتدة عاشها بيرم التونسي بكل ما فيها من تقلبات ومتاعب روحية ونفسية أطرت عطاءه ووجهت ثقافته نحو خزين معرفي بعد استيعابه المدهش وقراءاته المعمقة للتراث الإسلامي الممتد وإلى المأثورات الشعبية واطلاعه العميق على تاريخ الأدب العربي والعالمي بما انعكس على مجمل إنتاجه الإبداعي البالغ الثراء، هذا النتاج الذي أضاء الحياة الثقافية والفنية العربية بالرغم مما لاقاه من إهانات وانكسارات وصلت إلى حدود النفي والغربة الروحية والجسدية بأن التي لم تنته إلا مع منحه عام 1954 الجنسية المصرية ومن ثم نيله لجائزة الدولة التقديرية التي تسلَّم وسامها من الراحل جمال عبد الناصر.

* لقد كتب بيرم التونسي مجموعة كبيرة من الأعمال الأدبية والفنية وبخاصة للمسرح الغنائي قدمتها العديد من الفرق المسرحية الشهيرة، من أهمها نذكر (أوبريت ليلة من ألف ليلة) أخرجها عزيز عيد، ومسرحية (عقيلة) لفرقة فاطمة رشدي، وأوبريت (يوم القيامة) والعمل المسرحي الخالد (شهرذاد) لصديقه الموسيقار الخالد سيد درويش، وغيرها من أعمال جاءت كانعطافة حقيقية في تاريخ الأدب العربي الحديث بالرغم من اعتماده الواضح على تبني اللغة العامية التي رأى فيها أكثر قرباً وحميمية من الناس ونبض الشارع مع أنه كتب عدة أعمال في بداية مشواره الإبداعي باللغة العربية الفصحى، وبذلك أكد بيرم التونسي على أنه ذاك الشاعر الملتزم الذي ابتعد طوال حياته الحافلة عن التصنع والزيف والخداع وتقلب المواقف في رسالة إنسانية نبيلة الهدف والمقصد، روح التمرد والثورة في المجتمع المصري والعربي عموماً وكتاباته عن حركات التحرر والاستقلال في سورية وتونس وباقي الدول العربية تؤكد موقفه الملتزم هذا.

* في الغناء قدَّم بيرم التونسي مجموعة بديعة من الأعمال الخالدة عكست اللغة الشاعرية المتفردة التي امتلكها هذا الشاعر العظيم الذي غنت من أشعاره مجموعة كبيرة من الأصوات الجميلة في سائر الوطن العربي نذكر منها على سبيل المثال: (أم كلثوم، أسمهان، فريد الأطرش، سعاد محمد، ليلى مراد، نور الهدى، صالح عبد الحي، محمد قنديل، شادية)، وغيرهم في ألحان لعباقرة التلحين في الوطن العربي أمثال (السنباطي، القصبجي، زكريا أحمد، فريد الأطرش، بليغ حمدي، سيد مكاوي) وغيرهم من الملحنين، ومن أشهر هذه الأعمال نذكر في هذه العجالة: أغنيات (يا بهية خبريني، يا أتو موبيل يا جميل محلاك، الحب كده، شمس الأصيل، ظلموني الناس، الأوله في الغرام، الورد جميل، غني لي شوي، هوا صحيح الهوى غلاب، أنا اللي أستاهل، يا صباح الخير يالي معانا).. وقائمة ممتدة من إبداعات هذا الساحر الكبير الذي ملأ أسماعنا وأغنى ذائقتنا بكل ما هو مبدع وأصيل، ومنها هذه الأبيات الفائقة العذوبة والجمال والتي تؤكد على سمو عاطفته الرقيقة وعلى مقدار الحب والحنان الذي امتلأ به قلبه الكبير، يقول:

عبدالله السمطي

لك صنعة في العين والحاجب

بها تتعاجب

وتقول وجود الله واجب

مين به يكفر

ويا أم نص ملايه حرير

والنص يطير

على الكتاف أنا

عقلي صغير

غطي المرمر

- جدة


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة