الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 1st November,2004 العدد : 83

الأثنين 18 ,رمضان 1425

بوادر معركة طرفاها الشعر والسرد:
الزيد يبوح قهراً من أسئلة الشمري المنحازة للقصة
* الثقافية:
في المجلة الثقافية نحاول دائما تسليط الضوء على مشهدنا الثقافي والأدبي كلما رأينا ان هناك بوادر خلاف أو جدلا لأسباب أهمها أننا نحاول تقديم رؤية قوية ومهمة تعكس الواقع الذي يجب علينا ملامسته، وتقريضه بالأسئلة وتعريضه للاستفسار.
وجد الزميل عبدالحفيظ الشمري ذات صباح باكر أن يسأل الشعراء عن آخر أحوالهم قلَّب السؤال الذي وجد أنه جامع وشامل لأبرز ما يدور في فلك الأفق الشعري.. بزغ وجه الشاعر عبدالله الزيد، وصهلت قامة شعره المديدة هاهو السؤال يا شاعرنا.. وليكن فاتحة الأسئلة:
* أين تتجه قوافل الشعراء المحملة بالشعر هذه الأيام بعد أن كسدت بضاعة الشعر فيما يبدو؟
أجاب الشاعر عبدالله الزيد وهو يضع السرد والساردين، والسائل الذي ناب عنهم نصب عينيه حيث قال:
أولاً: وقبل البدء في الاجابة عن هذا السؤال لا مفر من الاشارة الى أنك أقبلت إليَّ بروح تفهق بالاستفزاز دون شك.. المسألة واضحة، وليست في حاجة الى الشرح والتفصيل ولا إلى الدليل والبرهان، وإلا كيف لم تخجل ولم تستح شكلاً وأنت تقف أمام شاعر معاصر لتتحدى صياغته المعاصرة الحديثة بجملة مثل (القوافل المحملة)؟
ثم كيف لم تستح وتخجل مضموناً وأنت تواجه (شاعراً) لتقرر وبكل صقيع الادعاء أن بضاعة الشعر قد كسدت!!!؟
وآخراً: لست أدري ما الذي يضير الروائيين والساردين وذوي القَّصّ في أن يستمر الشعر سيداً لعالم الكشف والومضات والبروق، واختصار الذات في جمرة الافصاح.. في الوقت الذي تستمر فيه الرواية والقصة رائدة الترسل ورصد الزمان والمكان في تشكيل لا وقت له في شهقات الايقاع وزفرات الشعرية النافرة..؟!
ندلف الآن الى رسم الاجابة عن هذا السؤال الموتور:
** في هذه الأيام وفي غيرها سابقاً ولاحقاً بإذن الله تكويني مشرع باتجاه (الشعر) وعبقرية الشعر مشرعة باتجاهي، وأنا والشعرية نكتشف مدائن التجارب وتحولات الافصاح ونمتزج في قصائد تستحضر الماضي وتنفعل بالحاضر وتشعل قناديل الاحتفال بالآتي..
ولذلك أقرر وبصدق لا مثيل له أن الشعر ما كسد ولم يكسد حتى في أكثر الأزمنة يأساً وقنوعاً ولن يكسد أبداً بمشيئة الله.. أقول ذلك وأنا به زعيم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved