الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 02th January,2006 العدد : 136

الأثنين 2 ,ذو الحجة 1426

من الحقيبة التشكيلية
صفية بن زقر
احتضنت تراث الوطن ووثقته في دارتها

إعداد: محمد المنيف
في عام 1394هـ أجرت معي مجلة اليمامة لقاء بعد إقامتي معرضي الثاني في مقر جمعية الثقافة والفنون في الوقت الذي كان يرأس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن تشجيعاً من المجلة باعتباري من شباب الجيل الثاني في مسيرة الحركة التشكيلية السعودية بعد جيل الرواد السابقين أمثال الراحل السليم والفنان عبد الحليم رضوي والفنانة صفية بن زقر والفنانة نبيلة البسام ومنيرة الموصلي إلى آخر المنظومة، وجاء في اللقاء سؤال عن مدى معرفتي بالفنانة والرائدة التشكيلية صفية بن زقر فأجبت أنني أسمع عنها الكثير وعن معارضها إلا أنني لم أشاهد لها أياً من تلك الأعمال نتيجة عدم وجود صفحات متخصصة لهذا الفن ولمحدودية سبل الإعلام والنشر التي نرى كثافتها اليوم بحيث تغطي جميع المناشط وبشكل سريع.
تلك الإجابة دفعت أحد قراء المجلة من محافظة الزلفي ويعمل حالياً مديراً عاماً في إحدى الجهات الحكومية أن يبعث على عنواني المدوَّن في نهاية اللقاء برسالة ضمَّنها لوحة للفنانة صفية وكانت المرة الأولى التي أكون فيها على مسافة قريبة من هذه المبدعة الرائدة تلاها بحث خلال سنوات لاحقة أصبحت فيها على مقربة أكثر من أعمال الفنانة صفية من خلال ما يُنشر في الصحف، لكن بشكل متقطِّع لعدم مشاركتها في المعارض الجماعية، إلا أن عام 1408هـ كان العام المفاجأة حيث رغبت الفنانة صفية إقامة معرض لها في صالة معهد العاصمة النموذجي (صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية حالياً).. وتمَّ تكليفي من قِبل مدير عام المعهد في ذلك الوقت الأستاذ صالح البكر بأن أشرف على إعداد المعرض ومتابعة ما يسهّل مهمة العرض مع ما قامت به الفنانة صفية بتشكيل فريق عمل متكامل نتيجة حرصها على أعمالها وارتباطها بها بشكل كبير كشفه تواجدها اليومي قبل الافتتاح وقيامها بتفحص اللوحات لوحة لوحة وكأنها تتعامل مع بشر فخيِّل لي أنها تتحدث معهم بلغة خاصة.
المعرض وتأكيد التواجد
كان المعرض ومناسبة إقامته في الرياض يشكلان حدثاً متفرداً ومتميزاً لتكامل عناصر النجاح فيه، منها تشريف صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز وافتتاحه المعرض إضافة إلى مستوى الأعمال وتاريخ الفنانة ومكانتها في الساحة التشكيلية كرائدة ومؤسسة لهذا الفن إضافة إلى دقة تنظيمها للمعرض واستقطابها لنخبة من المثقفين ورجال الأعمال والفنانين مما أكّد تواجدها في الساحة وقرّب إبداعها للمتابعين وعشاق الفن التشكيلي.
سر احتفاظ الفنانة بأعمالها
من الأسرار التي لم تكتشف إلا مؤخراً بعد افتتاحها لدارتها الجديدة في محافظة جدة (لنا حديث حول الدارة) أنها لم تكن ترغب أو تسمح أو تعرض أعمالها للبيع في أي معرض من المعارض وكان هذا المبدأ مصدر تساؤلات للكثيرين.. لم تكن تلك التساؤلات بمستوى بُعد نظرها وتحديدها لهدف كبير وهام على المستوى الوطني والثقافي.. كانت تخطط له وتضع مختلف السبل لتحقيقه ومنها الجوانب المادية فالفنانة من بيت عُرف بدوره الاقتصادي والثقافي أوجد أسماء بارزة من رجال الأعمال، وهذا ما سهَّل تحقيق الهدف الذي تمثَّل في دارتها التي تضمنت جميع أعمالها الفنية وأجنحة ثقافية بصرية أخرى تتعلَّق بالتراث والموروث الوطني.
تجربة الفنانة صفية
كما أشرنا إلى أن الفنانة صفية بن زقر اسم لامع في مسيرة الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية ورائدة من رواد بدايات تأسيس هذه الحركة في وقت لم يكن للفن أي جهة أو وزارة تُعنى به أو جمهور يعي أبعاده الثقافية والتراثية واعتباره ثروة قومية، تركز إبداعها عبر ثلاثين عاماً على تسجيل واقع الحياة والطبيعية في مختلف مناطق المملكة مستلهمة مواضيع أعمالها من الحياة بكل عناصرها الثابتة والمتحركة عادات وتقاليد وسبل عيش ومناظر وأنماط بناء وأنماط تصميم أزياء، حتى جعلت من لوحاتها مرجعاً موثقاً لواقع الحياة في المملكة ولمختلف مناطقها بتفاصيلها الدقيقة حيث كان للريف نصيبه الكبير ومع أنها تركز على الجوانب الحية والموروث بكل أشكاله وأنماطه ورموزه إلا أنها لم تهمل الجانب الجمالي إذ ظهرت تلك الأعمال مكتملة البناء، مضامين ومستوى تقنية مزجت فيها بساطة التكوين بقوة الأداء مراعية بذلك الأسس الفنية من أضواء وظلال وكتل وفراغ، استلهمت بها مواضيع أعمالها التي تشكِّل حكايات وروايات وحياة اجتماعية لم يعد لها وجود إلا في لوحاتها النادرة التي تستحق الاطلاع والمشاهدة وأصبحت مرجعاً للباحثين والدارسين للحياة القديمة للمملكة، ومع أن الفنانة تعتمد بشكل كبير على الصور الفوتوغرافية في بعض النماذج أو الأنماط الحياتية التي لحقت على آخرها في حواري جدة ومكة أو في واقع الحياة الريفية في الجنوب وبعض قرى نجد إلا أنها أيضا استطلاعات بموهبتها وقدراتها التشكيلية أن تنقل الصورة الذهنية مما تسمعه من حكايات الجدات السابقة ففتحت مجالاً رحباً للفنانة صفية وأحالتها إلى صور مرئية مباشرة.
الدارة بجدة مَعْلم حضاري
هذه المسيرة من العطاء والبحث والتوثيق جعلها تحمل هاجسا كبيرا يتمثل في كيفية الحفاظ عليه خصوصا أنها لم تكن تفرط في أي من تلك الأعمال ولهذا برزت لديها فكرة إنشاء دارة تحمل اسمها (دارة صفية بن زقر) افتتحت رسميا عام 2000م لتحتضن إبداعها مع ما تسعى إليه في توثيق حضارة وتراث الوطن فأصبحت الدارة متحفا ومعلما ثقافيا حضاريا لا يمكن لأي زائر مثقف يأتي إلى مدينة جدة إلا ويجعل لوقته نصيباً لزيارته مع ما تقدمه دارة صفية بن زقر من معلومات لزوارها من طلبة المدارس من الجيل الجديد حول تراث وطنهم عبر لوحاتها من مظاهر الحياة الاجتماعية والطرز المعمارية أو العادات والتقاليد.
هذا بالإضافة إلى اشتمال الدارة على أعمالها فالدارة تضم مكتبتها الخاصة في الأدب والفن ومكتبة للطفل ومرسمها الخاص، بالإضافة إلى مقتنياتها التراثية وورشة عمل لتأهيل الكبار والصغار والناشئة ولصقل مواهبهم الفنية حيث تُعد مكسبا ومرجعا لكل باحث في التراث البصري المحلي.. (افتتاح دارة صفية بن زقر وهو معرض فني يعرض كافة أعمالها لعامة الناس).
من نشاطات الدارة
نظمت الدارة مسابقة للرسم على الجدارية تحت موضوع (جدة في عيون أطفالها) نفذت على كورنيش جدة في مهرجان جدة غير 21 بمشاركة الأطفال من سن 6-9 سنوات كما تدعم الدارة منظمة اليونسكو والجمعيات الخيرية بتنفيذ أعمالها على شكل بطاقات أو غيرها ثم بيعها لصالح الأعمال الخيرية.
وقامت الدارة بتنظيم المسابقة السنوية الأولى للأطفال عام 2002م وموضوعها إنجازات الفهد في 20 عاماً، نفذها الأطفال على طائرات ورقية حلَّقت في سماء جدة على الكورنيش وقد كانت تحت رعاية سن توب كراعٍ رئيس وتشيكي تشيز كراعٍ ثانٍ.
* نظمت الدارة مع فعاليات مهرجان صيف جدة غير 23 مشاركة لأطفال جدة في الرسم على الخزف في الكورنيش تحت موضوع جدة غير بأنامل أطفالها.
* أقامت الدارة مسابقة الأطفال السنوية الثانوية في أبريل 2003م وقد كان موضوعها زخارف عربية على وجوه وأقنعة وذلك برعاية إفيان كراعٍ رئيس ومركز لو مول التجاري كراعٍ ثانٍ، وقد أُقيم المعرض في مركز لو مول لعرض أعمال الأطفال.
* أقامت الدارة مسابقة الأطفال السنوية الثالثة في أبريل 2004م وقد كان موضوعها (المسرح) برعاية سن توب كراعٍ رئيس وتم عرض الأعمال الفنية في مركز لو مول التجاري كراعٍ ثانٍ.
* منذ عام 2003م بدأت الدارة في تقديم المناظرة الشعرية السنوية لدارة صفية بن زقر في شهر مارس من كل عام من منطلق الحفاظ على التراث الأدبي بمشاركة المهتمات بالأدب العربي الأصيل من مثقفات وأكاديميات.
من هي الفنانة صفية؟
حينما نتطرَّق لسيرة ومسيرة الفنانة صفية بن زقر فإننا نقدمها للقارئ غير الفنان أو المثقف.. أما مَنْ هم في دائرة الإبداع على مختلف أصوله وفروعه فهم أكثر منا معرفة ومتابعة لإبداع الرائدة التشكيلية صفية على المستوى الخليجي والعربي، ومع هذا نقول كما قرأنا عنها إنها ولدت في حارة الشام بمدينة جدة عام 1940م، تلقت تعليمها في القاهرة وإنجلترا صقلت موهبة الرسم بالدراسة الخاصة في القاهرة، في عام 1976م، التحقت بمعهد سان مارتن للفنون بلندن لمدة عامين وحصلت على شهادة Advanced Course في فن الرسم والجرافيك.
* في بداية حياتها الفنية ساهمت ببعض الكتابات الفنية في الصحف المحلية.
* ألقت العديد من المحاضرات في مدينتي جدة والرياض.
* ألقت محاضرة في نادي سيدات القاهرة.
* تقوم بتحكيم العديد من المعارض الفنية للناشئة وللأطفال.
* لها مجلس فني أدبي ثقافي شهري.
* ألَّفت كتاب المملكة العربية السعودية: نظرة فنانة إلى الماضي باللغتين الفرنسية والإنجليزية.
* قدَّمت كتابها الثاني صفية بن زقر رحلة عقود ثلاثة مع التراث السعودي.
* يتوفر في مرسمها الخاص في دارة صفية بن زقر ورشة عمل لدراسة أسس فن الرسم.
* معارض الفنانة صفية بن زقر
أقامت أول معارضها في مدرسة دار التربية الحديثة بجدة بالاشتراك مع الفنانة منيرة موصلي.
* معرض جماعي في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.
* معرض خاص بمدرسة دار الحنان بجدة.
* معرض خاص في جاليري وودستوك في لندن.
* معرض شخصي أقامته الجمعية العربية السعودية للفنون في قاعة المحاضرات بجدة.
* معرض شخصي أقامته أرامكو في الظهران.
* مشاركة كضيفة شرف في معرض جماعي - جدة دوم.
* معرض شخصي في جاليري باترك سيل - لندن.
* معرض شخصي في جاليري دورون - باريس.
* معرض شخصي في جاليري دي آرت دي فيشن جنيف.
* معرض شخصي بدعوة من جامعة الرياض (حالياً جامعة الملك سعود) قسم الرجال.
* معرض شخصي بدعوة من جامعة الرياض (حالياً جامعة الملك سعود) قسم السيدات.
* معرض خاص بدعوة من الهيئة الملكية بالجبيل وينبع، جبيل المدينة الصناعية.
* معرض خاص بدعوة من قاعة ردك الفنية في جدة.
* معرض جماعي (50 فناناً)، مدعوة كضيفة شرف في قاعة ردك في جدة.
* معرض خاص بدعوة من الهيئة الملكية بالجبيل وينبع، مدينة ينبع الصناعية.
* معرض جماعي للفنانات السعوديات، مدعوة كضيفة شرف، جدة.
* معرض جماعي في معرض الرياض (بين الأمس واليوم).
* معرض خاص في ردك بلازا في جدة.
* معرض خاص في أوتيل الأنتركونتيننتل بأبها.
* معرض خاص في قاعة إبداع بالمدينة المنورة.
* معرض شخصي في قاعة الفنون التشكيلية لمعهد العاصمة بالرياض.
* معرض خاص في قاعة فن البلاستيك في معهد العاصمة بالرياض.
* معرض خاص في قاعة الروشان بجدة.
* معرض خاص في قاعة الروشان بجدة.
* بعض أعمالها الفنية مقتناة في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا واليابان والسويد وإسبانيا ولبنان.


monif@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved