Culture Magazine Monday  02/04/2007 G Issue 193
فضاءات
الأثنين 14 ,ربيع الاول 1428   العدد  193
 

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان

 

 

أَقَاْدَ: من القود بكسر القاف، وهو: إزهاق الروح ويخص هذا: الآدمي

يقال: أقد - أخذ بحقه

ويقال: أقده - أأخذه..؟

ويقال: أقاده - أقتله..؟.. قصاصاً

والقود من ذات الاشتراك اللفظي

القود - المال.

القود - القتل.

ولا يصح.. اقتاده.. قتله أو أخذ: ديةًَ لفارق اللفظ، وفارق المعنى من كل وجه حسب فهمي لدلالة الألفاظ على مرادها

وقيد: يصح ورودها على سبيل الوصف الماضي لقاد.. لا على سبيل: الفعل الماضي فإن قيد بكسر (الياء) لا إشكال في دلالتها على معناها الظاهر.

ولعل حال اشتراك اللفظ موهم هنا ولا سيما عند: العوام وعوام المثقفين.

فقاد - مثلاً يُراد بها: جرَّ.

اقتاده - مثلاً يُراد بها: عذبه.

قياده - مثلاً يُراد بها: رباطه.

وهكذا وهذا إنما يرد عند حصول تدخل العامية باللغة الصواب، وهذا لو فكرت فيه لوجدت المصيبة في ضياع اللغة واندراس النحو سببه:

كتابة العلم بلهجات تلقائية

كتابة الأدب بلهجات مختلطة

كتابة النقد بلهجات مختلطة

كتابة القصة بلهجات مختلطة

كتابة الرواية بلهجات مختلطة

كتابة الشعر بلهجات مختلطة

بين العربية 1

والعامية 2

وألفاظ دخيلة 3

1- إيراد المحاضرات العلمية بلهجات مختلطة.

2- إيراد الفتاوى الشرعية بلهجات مختلطة.

3- إيراد الدروس والمحاضرات بلهجات مختلطة.

4- إيراد الكتابة الصحفية بلهجات مختلطة.

وهذه (الأربع) تختلط فيها العامية بلهجات متداخلة بين عامية ومولدة وتلقائية محلية ليست بذاك، وهو ولا شك.. مؤذن.. بذهاب:

1- تذوق حلاوة اللغة الفصيحة الصحيحة.

2- اللغة العربية مع: الأيام.

3- اللغة العربية البكر.

ثم.. إحلال.. الدخيل.. والمولد والألفاظ الأعجمية التي دخلت اليوم أسماء بعض: الموالد.. الفنادق.. الشقق المفروشة.. المعارض.. محلات الأغذية كأسواق البيع الكبيرة لمواد الغذاء وسواها، (ولا ينبئك مثل خبير) وخذ جولة هُنا وهناك تجد العنوان واضحاً بين كل لوحة ولوحة تُفصح عن أسماء: (E) وسواها وهذا من تأخر الأمة في أهم لسان لها على تطاول القرون.

أقبر: من القبر وإنما يرد هذا على سبيل السؤال بضم الهمزة.. أُقبر..؟

أو يرد على حال فتحها وكلاهما سؤال، لكن الفرق هو بين: صيغة الماضي المبني للمجهول وبين فتحها على شاكل يقوم

ف.. أُقبر: أي دُفن بضم الدال.

وأَقبر: بالفتح فتح الهمزة دفن فلان فلاناً - وهكذا،

(وقبر) مجرد من الهمزة من معانيه:

(الدفن) قبره دفنه، وهو كرامة للمسلم الصالح وذل لسواه.

جاء في التنزيل الحكيم {أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ}

وقبوري كذا هو: من يعبد القبر بطلب الشفاعة أو التوسل أو شد الرحال أو النذر عند القبر أو الطواف حوله أو جعله قبلة يُصلَّى: إليه، ولهذا جاء في الصحيح وتلقته الأمة بالقبول (اللهم لا تجعل قبري وثناً يُعبد) وإنما حديث (مَنْ حج فلم يزرني) فهو نص باطل لم يرد.

وحديث: (مَنْ زارني وجبت له شفاعتي) فنص باطل ومن حفظ حُجة على مَنْ لم يحفظ والبدعة تتطور وتزيد كحال (قبرة) آمنة بنت وهب فهو ليس بالابواء إنما بالأبواء قرب الجموم، ولا يعرف قبرها أبداً،

(إجابة وبيان)

م.ن.م - جدة.. جامعة الملك عبدالعزيز

أحمد.س.ع

1- كمال بشر: أمين عام المجمع اللغوي رجل فاضل متمكن.

2- (حنا مينا) لا علم لي بإسلامه.

3- إبراهيم اسم أعجمي.. وسبب منعه من الصرف (العلمية.. والعجمة).

لكنه يُجر بالكسر إذا دخلت عليه (اللام) فيُقال: بيت آل إبراهيم. حسب علمي.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5485» ثم أرسلها إلى الكود 82244


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة