الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 02th May,2005 العدد : 104

الأثنين 23 ,ربيع الاول 1426

(الموسوعات) اشتغال في مفاهيم (كان)
* الثقافية:
الموسوعات والتراجم والمصنفات وما إلى ذلك من مسميات، تظل جهداً كبيراً يندرج في مفاهيم (كان).. تلك التي تمتاح من الماضي، قضِّه وقضيضه، فلا يفارق الباحث شاردة أو واردة إلا ويسبغ عليها من كرم تنظيره، وجهد تبويبه، وإحكام اشتغاله، منذ ابن الدمينة والشيص والنابغة، وامرئ القيس، وعبيد، وابن كلثوم ومن جايلهم، وعاصرهم وأتى قبلهم أو زاغ بعدهم.
ومع ازدحام هذه المشاريع، وتلاقح بعضها ببعض، وتداخل معاولها وأدواتها تهذيبا فيما هذِّب، وتشذيباً لما شذِّب تبقى استدراكات جيل جديد عني بالأدب ولم يؤرخ له، واتقن الفن ولم يعبأ به حتى باتت هذه الموسوعات حكراً على ما مضى في وقت يتهاوى التاريخ في غيابات التسويف حتى يبقى لمن أراد هامش كبير من الحسرة على ما فات، والوجل مما سيأتي.
الموسوعات تحتاج إلى توسع في البحث، وشمولية في الطرح، وتجاوب مع المنجز بكل ألوانه، وتحولاته، ليبقى ما تفعله هذه اللجان التي يناط فيها مثل هذه الأعمال محل عناية الباحث الجاد والمصنف.
هناك من يبذل في مجال توثيق العمل الأدبي والإبداعي الحديث، لكن ما تتلاقفه الأيدي هو ما كان دارساً، أو أثراً بعد عين..
لفت الانتباه ما ورد في موسوعة الشعر العربي والصادرة عن جامعة أم القرى بمكة المكرمة حينما أوردت لكل فن من فنون الشعر قافية، ورويّ ما يستوعبه من فصول موسوعة مترامية ومطولات كبيرة تلم بأطراف عدة.
فلماذا لم يؤخد أمر الشعراء الجدد لدينا من أمثال محمد الحربي، وعبدالله الصيخان، ومحمد الثبيتي وعبدالله الزيد وعلي الدميني في سياق تكاملي يرصد حركة الشعر في الجزيرة العربية..
أليس هؤلاء الشعراء وآخرون قبلهم وبعدهم يمتلكون حق التوثيق و(التثبت) في مثل هذه الموسوعات؟ فالأمر ليس بمستبعد أو بعيد المنال، لكن البداية هي أن نجد الحماس لدى هؤلاء الدارسين، فطالما أن الرغبة حاضرة سيكون بالإمكان فعل هذه المشاريع المهمة لأدبنا وإبداعنا بدلاً من هذا الانغماس، والانكباب، والارتداد إلى الخلف في كل شيء وبأي مناسبة، لماذا لا تجرب الموسوعات السير إلى الأمام لعلنا نحقق فرضية التواصل المعرفي بين الأجيال وهذا ما يريده الجميع دائماً.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved