الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 2nd June,2003 العدد : 14

الأثنين 2 ,ربيع الثاني 1424

صدور أول عمل روائي لأميرة سعودية
"توبة وسُلَيَّ" لمها محمد الفيصل بن عبدالعزيز

"لقد أمضيت عمري معه، وقد أحبني ضعف ما في قلب سعد، أما أنا فما غفرت له أسرى وتجارة الدموع التي عمل بها، حيث إنني قد أُخذت مرتدية ثوب عرسي مجهزة بكل زينتي، وذلك كله لتلقي قدري..."
هذه سطور من رواية "توبة وسُلَّيى" الصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بعمان وبيروت للاديبة الأميرة مها بنت محمد بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود، وتعتبر أول عمل روائي لأميرة سعودية، وهي أول رواية تنشر في كتاب للكاتبة، وإن سبقتها أعمال لم تنشر بعد. تقع الرواية في 204 صفحات من القطع الوسط. كتب عنها العلامة إحسان عباس: "اذا صح لي ان اقول في هذه الرواية شيئاً لقلت دون تردد انها تمثل طليعة اتجاه جديد في الرواية، كنت أتمنى أن أكون من أوائل من اكتشفوه".
والرواية مفعمة بالاثارة الفنية والتشويق مما يدل على استيعاب الكاتبة لآليات الفن الروائي وموهبة في الفن القصصي، وما تتميز به من اسلوب درامي في السرد مما جعل ناقداً مثل إبراهيم العجلوني يقول: "لقد وجدتني أقرأها في نفس واحد دون انقطاع ما كان لشيء ان يعوقني حتى انهيتها".
وقد أشار النقاد الذين تناولوها إلى الشكل الفني الجديد الذي تصطنعه الرواية في المزج بين استلهام تراثنا العربي والأشكال الفنية الحديثة للرواية، وذلك من خلال اسلوب شاعري أخاذ، وسرد درامي امتلك عناصر التشويق والامتاع.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved