الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 2nd June,2003 العدد : 14

الأثنين 2 ,ربيع الثاني 1424

بعد افتتاحها زيارة السيدات .. الأمير الجوهرة بنت فيصل:
مجموعة ألوان التشكيلية ترجمت الإبداع إلى واقع يمس المشاعر

* الرياض سمر النصار:
على شرف صاحبة السمو الأميرة الجوهرة بنت فيصل بن تركي آل سعود حرم الرئيس العام لرعاية الشباب افتتح الاسبوع الماضي، المعرض الثاني لجماعة الوان للفنون التشكيلية، الذي تقيمه جماعة الوان للفنون التشكيلية بالتعاون مع مكتبة الملك فهد الوطنية في البهو الرئيسي بمكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض.
شمل المعرض 27 لوحة لمجموعة من التشكيليين والتشكيليات السعوديات.
وفي بدء الحفل القت التشكيلية الاستاذة شريفة السديري كلمة بهذه المناسبة نيابة عن جماعة الوان جاء فيها يشرفني وعضوات جماعة الوان التشكيلية ان احييكم يا صاحبة السمو واقدر لكم رعايتكم وافتتاح معرض جماعة الوان الثاني فحضوركم البهي يعطر الارجاء وندية اللقاء تفيض حباً وعرفاناً بدوركم الداعم وتشجيعكم الدائم للانشطة التشكيلية.
صاحبة السمو ايها الحضور الكرام ان عضوات جماعة الوان التشكيلية الخمسة "أ. شريفة السديري، أ. سارة كلكتاوي، والاميرة غادة بنت مساعد، أ. حلوة العطوي، أ. اسماء الدخيل" يقدمن جزيل الشكر والعرفان لسمو الأميرة الجوهرة لتفضلها بافتتاح هذا المعرض، كما يشكرن مكتبة الملك فهد الوطنية لاحتضانها معارض الجماعة وطباعة كتاب تعريفي عن نشاطات جماعة الوان التشكيلية كما نبارك للزميل عبدالجبار اليحيى لتكريمه هذا العام، يسعدنا اخيراً ان ننوه بأن جزءاًً من ريع هذا المعرض سوف يخصص لجمعية النهضة النسائية الخيرية كمشاركة من قبل اعضاء وعضوات جماعة الوان بالعمل الخيري، اما كلمة الاميرة الجوهرة التي سطرتها في سجل الزيارات قالت فيها: اليكم يا من ترجم الابداع الى واقع.. نحسه بكل مشاعرنا.. اليكم دعواتي بالتوافيق والسعادة.. وليبارك خطاكم لترقوا بالقيم الى الاعلى مع جزيل الشكر لدعوتكم لي، وفقكم الله وسدد خطاكم،
وفي اختتام الحفل قدمت التشكيلية الاستاذة شريفة السديري درعاً تذكارياً مقدمة من مكتبة الملك فهد الوطنية الى صاحبة السمو الاميرة الجوهرة، ودرعاً تذكارياً من جماعة الوان، وبعد الجولة في المعرض طرحت "الجزيرة" تساؤلات عن المعرض للأميرة الجوهرة..
** ما انطباع سموكم عن المعرض؟
في هذا المعرض نخبة من المجموعة المميزة في الساحة التشكيلية.. وصعب جداً ان اقيم اعمالهم، لأن نظرتي الشخصية في اعمالهم جميعاً جميلة.. وتقنياتهم مختلفة وابداعاتهم مميزة.. فكل فنان اعطى جهده.. ووقته.. وخلاصة افكاره، ومما لاشك فيه انا فخورة كسعودية ان تكون هناك مجموعة من الرجال والنساء في معرض واحد مشترك مما يدل ان هناك اتفاقاً فكرياً.. واقتناع الرجل بعمل المرأة ومشاركته لها، وكل واحد لايقل عن الاخر جدارة سواء الرجل او المرأة في عطاءاته الفنية او النحت واتحادهم كمجموعة يشكل قوة لديهم.
** ما اكثر اللوحات التي اثارت سموكم؟
انا لا افكر بالجاذبية المطلقة لعمل الفنان.. يعجبني عمل الفنان يبدع فيه من جانب آخر، وليكن هناك لوحة بسيطة قد لا تعجب الاخرين، ولكن تعجبني لعدة جهات سواء في التقنية او الخيال.. الفكرة.. او الالوان..، هنا اجد كل واحد يكمل الآخر.. وعدم تقليده فهو معتمد على نفسه وقدراته.. فهم واعون يعملهم.. ومطلعون على العالم الخارجي.. فكثيراً من هؤلاء الفنانين كانت لهم مشاركات خارجية.
** وعند سؤال "الجزيرة" لبعض اعضاء المجموعة.. عن الانضمام الى المجموعة ماذا اضاف للتشكيلية.. شريفة السديري؟
الانضمام الى المجموعة يجعلنا نحاول تقديم الافضل في اعمالنا.. ويحفزنا لأن نتقدم ونرتقي بمستوى المجموعة.. ليس من المنطق ان تكون هناك نخبة من الفنانين المميزين.. ولديهم اعمال قوية.. وتكون هناك اعمال ضعيفة لنا..وسبق وقيلت لي نصيحة من احد المتابعين للفن وروايتها ان اللوحة الضعيفة.. بين اللوحات القوية تعطي تأثيراً سلبياً لهذا المعرض.. وتعكس عليه ضعفها.. لذلك احاول دائماً ان ارتقي الى المستوى الذي يجب ان تكون عليه.. في حين عبرت النحاتة التشكيلية حلوة العطوي ان الانضمام الى الجماعة هو اضافة الى فني التشكيلي معرفتي وتواصلي مع اعضاء جماعة الوان، بينما اوضحت التشكيلية سارة كلكتاوي ان الانضمام اضاف لها روح الجماعة التي نحافظ عليها دائماً وان نحرص ان يكون لدينا مقومات الكفاءة من اعمالنا المقدمة، وان نظهر فكرنا لجميع الضيوف الذين يزورون معرضنا بتقديم فن اصيل وكسلسلة متوالدة من الافكار السنوية حتى لايمل المتلقي من المشاهدة.
** الملاحظ في اعمالك الموجة البحرية بألوان الرمال الصحراوية ما العالم المؤثر في الانبعاث الطبيعي لتلك الاعمال؟
العامل البيئي في مختلف مراحل حياتي حيث التنقل عبر ربوع بلادي.. ففي الطفولة بين الخضرة والزهور.. واشجار الرمان في الطائف والشفاء والحوية.. وفي فترة الصبا جدة والاطلال الفيروزية للبحر.. والرمال البيضاء.. ومن الفترة الاخيرة اقامتي في الرياض وسط الرمال الذهبية.
من فلسفتي الخاصة الاتحاد
ان اتحاد القوى الهادفة لتثمر اعمالاً مثيرة بهدف الوصول الى غاية او مطلب او رسالة سوف تنبثق عندها اخلاقيات.. وسياسة.. وسلوك قيم وتصبح رمزاً للآخرين حين تنطلق من مجموعة معينة لتكون مدرسة خاصة بهم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved