الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 02th October,2006 العدد : 173

الأثنين 10 ,رمضان 1427

في حوار اختصر المسافات
عثمان بن سيّار: وضعي الصحي مستقر وعودتي قريبة إلى الوطن

* الدار البيضاء الرياض هاتفياً تركي الماضي:
عند إعداد هذا الملف التكريمي للرائد الشاعر عثمان بن سيّار المحارب كنت أعددت بعض الأسئلة لإجراء حوار معه، وكنت أنوي إرسال الأسئلة إليه عبر (الفاكس)؛ تقديراً لظروفه الصحية، وقد اتصلت بصديقه الأديب الأستاذ عبدالله العوهلي الذي تكرّم بلطافته المعهودة بالقيام بدور الوسيط في ترتيب اللقاء الذي تم عبر الهاتف، وكان أن نبهني الأستاذ العوهلي إلى أن الشاعر عثمان يعاني من صعوبة في النطق، ولا بد أن يكون الحديث قصيراً قدر الإمكان.
في بداية حديثه بدا الشاعر عثمان سعيداً وفرحاً بهذا الملف التكريمي.. وأكدت له صادقاً أن هذا يعد جزءاً يسيراً لتعويض النسيان الذي وجده من الساحة الثقافية المحلية.
والحوار على أنه كان قصيراً إلا أن به بعض المعلومات التي تطمئن عن صحته وبعض أخباره الجديدة.
الوضع الصحي
* نود في البداية أن تطمئننا عن صحتك؟
الحمد لله على كل حال.. صحتي في تحسن مستمر، وكنت قد تعرضت لجلطة في الدماغ، ولكن الأمور الآن مطمئنة ولله الحمد.
العودة إلى الوطن
* هل لك عودة قريبة إلى الوطن؟
كنت أود العودة في الفترة السابقة وتحديداً قبل عدة أشهر، ولكن ظروفي الصحية في ذلك الوقت لم تساعدني في السفر والعودة إلى الوطن، ولكن سأعود بإذن الله بعد عيد الفطر المبارك مباشرة.
التوقف عن الشعر
* ماذا عن الشعر.. هل توقفت عن الكتابة؟
توقفت عن كتابة الشعر منذ زمن، وحتى محفوظاتي من الشعر قد تلاشت ولم أعد أتذكر إلا القليل؛ إذ إن إصابتي في المخ كانت في النصف الأيمن منه، وهذا ما يجعل الحفظ لدي قليلا جداً.
متابعة للصحف
* هل تتابع ما يجري في الساحة الثقافية المحلية والعربية؟
نعم تقريباً.. أقرأ دائما كل الصحف التي تردني، وهي في الغالب صحف مغربية وأخرى عربية، أما عن الصحف السعودية فلا يصلني منها شيء؛ وذلك لصعوبة الحصول عليها.
قراءات في الشعر الأندلسي
* وماذا عن قراءاتك..؟
بالإضافة إلى قراءة الصحف، أقرأ حالياً في كتب الشعر الأندلسي وأيضاً الكتب النقدية حول الشعر، وأما عن آخر كتاب قرأته فهو كتاب (الشعر الأندلسي) لصلاح حافظ، وهو كتاب جميل وموسع عن تلك الحقبة الزمنية الرائدة في تراثنا الشعري.
صعوبة الكتابة
* وهل كتبت شيئا في الأدب أو النقد؟
أجد صعوبة بالغة في الكتابة، وقد حاولت أن أركز في جمع الفكرة قبل بدء الكتابة، ولكن الذاكرة تخونني فأعجز عن الاستمرار في الكتابة.. ولكن القراءة تعوضني عن الكتابة بالشيء الكثير.
أخبار مفرحة
* هل وجدت تواصلاً بينك وبين المثقفين؟
قبل عدة أشهر أرسلت لي باحثة من السعودية تحضر رسالة الماجستير في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عن شعري وحياتي، وأرسلت لي أسئلة مطولة تساعدها في كتابة الرسالة، وقد كنت سعيداً جداً بهذه الأسئلة، وقد أجبت عنها جمعيها رغم الصعوبة في ذلك والاستعانة بمن يكتب عني فيما أجيب عن الأسئلة.
شكر خاص
* نتمنى أن تعود سالماً إلى الوطن وأن يمتعك الله بالصحة والعافية.
أشكر القائمين على المجلة الثقافية، وقد سعدت عندما أخبرني أخي عبدالله العوهلي برغبتكم في إعداد ملف تكريمي عن شعري، وسأراكم قريباً بإذن الله بعد عيد الفطر المبارك.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved