الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 02th October,2006 العدد : 173

الأثنين 10 ,رمضان 1427

شاعر الترانيم عثمان بن سيَّار المحارب:
مسيرة أكثر من ثلاثين عاماًلأبرز شعراء نجد المعاصرين
قراءة تركي الماضي:
بين ديوان (ترانيم واله) الصادر في عام 1970م وديوان (خمسة أبيات) 1997م مسافة زمنية شعرية لا يمكن حسابها فقط بعدد السنين ولا بعدد القصائد التي كتبت لكن يمكن قراءتها في ظل التحولات الفكرية والنفسية للشاعر الكبير عثمان بن سيَّار المحارب متعه الله بالصحة والعافية الذي يعد من جيل الشعراء الرواد في المملكة وذكره الشيخ عبد الله بن إدريس في كتابه المرجع (شعراء نجد المعاصرون).
وان هذه القراءة للديوانين ليست قراءة نقدية بقدر ما هي قراءة لتتبع مسيرة شعرية لشاعر تعرض للتجاهل من الوسط الثقافي على الرغم من ريادته وأيضاً هي لتقديم أجزل التحايا لشاعرنا الكبير في التفاتة متأخرة.
ترانيم واله.. وشاهد على العصر
على غير عادة الشعراء فقد أهدى الشاعر ابن سيار ديوانه إلى أبيه في لفتة جميلة قال فيها شعراً:
إليك أبي أنت يا خير أبٍ
فكم أنت علمتني ما الأدب
ولم تك تقرؤه غير أن
سجاياك الهمتني ما تحب
نثرت بدربي هواك فسرت
واسقيتني من رضاك الضرب
ونورت لي في الحياة الدروب
وعلمتني كيف ألقى النوب
فها انا اهديك شعري فهل
تقبله انت يا خير اب
ضم الديوان (38) قصيدة وتنوعت بين القصيدة التقليدية الشكل أو بالشعر الحر وان كان عنوان الديوان موحياً لمضمونه فإن جميع القصائد محصورة في الغزل أو الجانب العاطفي بالإضافة إلى قصائد أهديت إلى أصدقاء الشاعر والتي أيضاً يمكن تصنيفها في القصائد العاطفية أكثر من أن تكون من قصائد الاخوانيات.
في قصيدة (أعز الأماني) التي كتبت بالعام 1969م نقرأ:
الجديدان بعدها ابلياني
اتراها يا ليل مثلي تعاني
ام ترانا الفين هذا خلي
مبال في عيشه وذلك عانى
تعس الحب والأحبة ان لم
يتساقى اتراحه العاشقان
وفي قصيدة (يا اغيلاهن) التي كتبت العام 1966م والتي أهداها الشاعر إلى صديقه عبدالعزيز محمد اليحيى يقول فيها:
أنت تدريب الهوى في ناظري
كلما صوبت عينيك إلي
يا ضيائي كلما الفجر بدا
وهمومي كلما جن العشى
انت ياحورية الحسن ألم
تلمحي نار الجوى في جانحي
في لحاظي ان رنت، في مدمعي
في ترانيمي، وتسليم يدي
وفي قصيدة مغرقة في العاطفة بعنوان (تذكري) يقول:
تذكّري قبل فوات الأوان
عهد الهوى والحب عهد الحنان
عهداً زرعناه بآمالنا
فازدان بالفرحة أي ازديان
كأنني مازلت يافتنتي
في شرفتي أرقب خطو افتان
ونحن في عالم أحلامنا
هيمى تناجى خلها في أمان
تمازجت أنفاسنا
مثلما ماء النيل بنت الدنان
ومن الشعر الحر نعرض لقصيدة (ذات ليلة) التي كتبها الشاعر في العام 1967م وهي الفترة نفسها تقريباً التي ظهرت فيها بدايات كتابات الشعر الحرّ.
في قصيدة (ذات ليلة) يقول:
ذات لَيْلَةْ!
لم أكن وحدي وهل سِعدُ وحده؟
قلب صبِّ انتِ علمتيهِ سُهده؟
كنت في عيني خيالاً...
كلما ارنو أركِ!
واناجيك، وعيناك بعيني!
فأرى في ثغرك البسام ورده!
طالما عشت لها هيمان أسقيها المودة؟
لم أكن أدري بأني سوف أمضي مفرداً!
ذات يومٍ،
ويقاسي القلب وجده!
وفي قصيدة (غريب) يناجي فيها الشاعر نفسه في تأملات فلسفية حول الحياة وغربة الفرد فيها عندما يرى أن كثيراً من الأشياء من حوله هي ضد قناعاته فيقول:
تجرعت كأسي مراراً مراراً
فيا ليتني أستطيع الفرارا!
ويا ليتني مرةً في الحياة
أرى السعد يقلبُ ليلي نهاراً
شقيتُ وكم يسعد الأغبياء
شقيتُ وفكري بعيد المضاء
ولو كنت يوماً ذليل الشعور
لعشت سعيداً وجمَّ الثراء!
وما قيمة المال إن أكن
أبيّاً وفيّاً، وحراً فطِن!
فتعساً له، ولأتباعه
ولي شقوتي ما يطول الزمن!
خمسة أبيات.. مواقف من الأحداث
في هذا الديوان (خمسة أبيات) الصادر عن دار العلوم للنشر في العام 1418هـ وهي الدار التي يمتلكها الأستاذ الأديب عبدالله العوهلي وهو الصديق المقرب للشاعر.
في هذا الديوان الرابط الوحيد الذي يجمع بين القصائد هي أنها (خماسية الأبيات)، وفي حين ان ديوان (ترانيم واله) غلب عليه الطابع العاطفي والاخواني من الاخوانيات فإن هذا الديوان جمع كثيرٍ من أغراض الشعر فنقرأ قصائد في الوطن والدين وفي القضايا الاجتماعية وأيضاً الهموم العربية.
كما أن الملاحظة البارزة في هذا الديوان هي اختفاء عناوين القصائد التي وضعت بدلاً عنها الأرقام وهي ملاحظة جديرة بالبحث فهي من الأشياء النادرة أن تقرأ ديوان شعر تستبدل فيه عناوين القصائد بالأرقام.
ديوان (خمسة أبيات) الذي احتوى على 139 قصيدة يمثل مرحلة مهمة في مسيرة الشاعر الكبير عثمان بن سيّار المحارب، وربما تمثل هذه المرحلة النضج الفني في تجربته الشعرية.
القصيدة الأولى التي تصافحك عند قراءة الديوان وربما وضعت بتعمد وليس مصادفةً يقول فيها الشاعر:
أقِل عثرتي يارب، يدعوك من عثر
فلي خافق يهوى الجمال ولي نظر
ونفس إلى درب المعاصي تقودني
فأزجرها حيناً فتخر بي، وتنزجر
وحيناً أجاريها وأعنو لأمرها
فتركب بي ما شذّ عن نهجك الأغر
فاسكب في درب الندامة عبرتي
ولكن كما في الرمل ينكسب المطر
أقِل عثرتي ياراحماً كل مذنب
إليك التجا في هجعة الليل واعتذر
** وفي الجانب الوطني نقرأ للشاعر:
في ظل أمنٍ سعودي وإيمان
هبت تشيد صروح المجد أوطاني
وما المجادة أن تزهو ملابسنا
هذي بلونٍ وذي أشتات ألوان
ولا الغناء بأن يختال مركبنا
من صنع (أمريكية) أو صنع (ياباني)
ولا النهوض دعاوى نستدربها
تطبيل محترف بالزمر خوّان
وإنما المجد أن نبني حضارتنا
في ظل أمنٍ سعودي، وإيمان
وفي قصيدة يتساءل فيها عن غياب الأمة يقول:
ليت أبا الطيب يوماً يفيق، كما يرانا في زمام الطريق
(ضفادعاً) نكس راياتنا جبنٌ فما تسمع إلا النقيق
لنا وجوه حسنها فاتنٌ في كفها ياقوتها والعقيق
رؤوسها مثل (الكرنب) الذي زينه الباري بشعر أنيق
أين سيوف الحق تفتح في هاماتها للمجد أسنى طريق
وعن (المشيب) الموضوع الذي يؤرق كثيراً من الشعراء نجد أن الشاعر تطرق له بطريقة بها كثيرمن الظرافة فيقول:
ساءلتني شِبتَ بعدي
قلت: قلبي لا يشيب
نبضه حب، وذكرى
لك يا أغلى حبيب
لونت سود الليالي
شعراتي بالمشيب
وأبى يخلد قلبي
يعديها أو ينيب
فهو مازال فتياً
مخصباً غير جديب
وأيضاً في قصيدة يظهر بها انكسار عاشق لحظة أن تتكشف أمام عينيه زيف الأشياء فيقول:
كفرت بالحب، بالآلام، بالشجن
فدار ماشئت هذا الحسن أو ابن
ما عاد في مقة للقول تزرعه
في مسمعي لهباً يقتات من بدني
سال الضياء على جفني وانكشفت
لناظري معاني الخادع الفطن
بريق حسن (.....) لم يعد أملاً
يهزني كلما وافى، ويفتتني
إني لآسي لهذا الحسن تهرقه
كفُّ غشوم على دنيا الهوى النتنِ
كما قلت أن القصيدة الأولى التي وضعت في صدر الديوان ليس بمحض المصادفة فإن القصيدة الأخيرة في الديوان أيضاً لم تكن مصادفة، يقول فيها الشاعر:
(متقاعد) لِم لا تهيئ للرحيل الكفنا؟
قالت تروَّعني، وهل أرتاع من قدر دنا؟
أنا لا أخاف (حبيبتي) ريب المنون إذا عنا
لكن أخاف (حبيبتي) شيخوختي وألوهنا
ولربما ألفيتني بعد (التقاعد) أحسنا

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved