الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 03th January,2005 العدد : 90

الأثنين 22 ,ذو القعدة 1425

عبد الله عبد الجبار ..هل نستحقه ؟!
محمد سعيد طيب
(إن تكريم الأديب ليس في أن نعطيه ما يستحق .. بل في أن نأخذ منه ما يعطي ..) جبران خليل جبران.
قد أكون أحد قليل الكثير من تلاميذ ومحبي الأستاذ الكبير عبد الله عبد الجبار متعه الله بالعافية الذين سعدوا بالدخول إلى عالم عزلته المجيدة ، والقفز من على أسوار صمته الموجع.
كانت وما زالت ضالتي ومبتغاي غير ما يرتجيه ويبتغيه الآخرون .. يتملكني توق دائم في أن أكسر ذلك الجدار ، وأقترب وأدنو من عقله وقلبه وعالمه الخاص .. عالم القيم الأخلاقية النبيلة ، وموطن الرأي المستنير الذي يأتي بعد دراسة وتمحيص ، وعن إرادة صابرة على إطالة النظر ، والتنزه عن التعصب والهوى .. عالم الإباء الصارم في سعة إدراك ، وحسن طويَّة ، وسمو مقصد ، وإصرار على المبدأ .. الإباء المدين والرافض لأي إغراء ، والنابذ لكل إغواء في تعال لا يشوبه الكبر ، وصراحة لا يخالطها الرياء.
إن الأستاذ الكبير يمثل أول ومضة ضوء ساطعة في ساحتنا الفكرية والثقافية .. تناثرت في إشعاع ينير ولا يعشي ، وكان ذلك في بدايات النصف الثاني من هذا القرن .. وتمثلت تلك البقعة في باكورة إنتاجه الفكري (التيارات الأدبية الحديثة في قلب الجزيرة العربية) في جزئه الأول عن الشعر ، وجزئه الثاني عن النثر ، و(قصة الأدب في الحجاز في العصر الجاهلي) ، و(الغزو الفكري في العالم العربي) التي اعتبرها الدارسون والنقاد من أهم الدراسات وأشملها في مجالها ، حيث جاءت متفردة في نسيج أدبي رائع مزج الجغرافيا بالتاريخ ، والحضارة بالثقافة ، والأدب بالسياسة والاجتماع بأسلوب تسجيلي تحليلي موضوعي تنضح حروفه بعشق متجذر للوطن .. إضافة إلى مقالاته ومحاضراته ومقدماته للعديد من المؤلفات التي انتهج فيها أسلوبا متفردا في الطرح والتناول ، جعلها بمثابة إضافات متعمقة شافية .. فكل تلك الإبداعات أتمنى أن يقيض الله لها من يجمعها تعميما للفائدة .. وحفظا لهذا العطاء الثر ، رغم قناعاتي بأن الأستاذ قد خلق عيوفا لا يرى ولا يريد أن يرى لابن حرة عليه يداً !).
وطالما توقفت كثيرا أمام منهج وأسلوب ورؤى وأفكار الأستاذ التي عمد فيها أن يرسخ قيم تأثير الأدب في الحياة ، بحيث لا يتوقف عند حدود إثارة الأحاسيس ، يل يمتد بعيدا ليعيد صياغة الحياة نفسها ، سموا بأحاسيس وفكر وسلوك المتلقي والارتقاء به إلى آفاق أرحب وأكرم.
وإنني إذ أشكر (الثقافية) على هذه اللفتة الكريمة وفاء لهذا الرائد المتوشح بالشموخ ، بقامته الفكرية الباسقة في غير تطاول وسماحته المحببة في غير تكبر .. وإبائه الأصيل المتأصل :
إباء نبيل نابع من ذات صادقة مع نفسها ومع الغير ، تتملى وتكتب وملء جوانحها أن الكلمة مسؤولية .. ومسؤولية كبرى.
إباء مثقف يدعو إلى مواجهة الحياة .. والتصدي للقبح والتخلف والظلم ، بجماليات شفافية التوجه إلى رحاب الجمال ومبادئ الحق والخير والعدالة.
إباء مؤمن موقن بأن الحوار تلاقح للأفكار وتفاعل معها ، يبدأ من قبول الرأي الآخر ونبذ التعصب وادعاء امتلاك الحقيقة.
إباء واع شمولي النظرة لقضايا الوطن من منطلق مصالحه العليا ومصلحة مواطنه حاضرا ومستقبلا.
وأخيراً .. أقول صادقاً إن صمت أستاذنا الكبير وعزلته التي يختزل فيها العالم في مكتبته العامرة .. والزمن كله في لحظات تأمله الدائمة .. يؤلمني أكثر من غيابه .. لأن صمته إدانة لنا جميعا بتهمة الجحود والنكران ، لتقصيرنا غير المبرر في تكريمه بما يليق به .. وأكاد أجزم بأننا لم نأخذ من كنزنا عبد الله عبد الجبار المسكون بحب هذا الوطن إلا أقل القليل .. ويؤسفني أن أختم هذه المداخلة بتساؤل طالما أرقني : هل نحن غير جديرين به ؟ .. وأنه كان كثيرا علينا!


* خُلِقْتُ عيوفا لا أرى لابن حُرِّةٍ عليَّ يداً أُغْضي لها حين يَغْضَبُ
(المتنبي)

الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved