الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 03th January,2005 العدد : 90

الأثنين 22 ,ذو القعدة 1425

ريادة الطموح
د. عالي سرحان القرشي
عبد الله عبد الجبار واحد من أولئك النفر الذين حملوا بين أيديهم مشاعل التنوير والتغيير.. وانضموا إلى مفردات تلك المرحلة النابضة بالحماس، والشاعرة بوأد الحمل.. في الوقت الذي يستبعد كتاب (أدب الحجاز)، أشعار الرومانسية والغزل، كان عبد الله عبد الجبار يقرأ في ذلك الشعر مواجهة عوائق التنوير والمضي قدماً إلى الحرية، حتى لو اعتسف النص وفرض عليه القراءة المتجاوزة.
شغل عبد الجبار يصنع الحس التنويري عبر المنافذ المختلفة، سواء عن طريق إدارته للمعهد العلمي السعودي، أو إشرافه على المبتعثين إلى القاهرة، أو كتابته الصحفية، أو أعماله المسرحية.. وتوج ذلك بأول مؤلف عن التاريخ الأدبي لأدب الجزيرة العربية، فكان كتاباً لا يحمل إرادة التاريخ، والمتابعة فقط، بل كتاباً يحمل روح الحركة الأدبية أو يصور صراعها، وإرادات روادها.. ولذلك شغل بالفضاء الكتابي، وشواغل النسيج الاجتماعي، والتعليمي والتثقيفي والسياسي، فتجد ما يواجهه طاهر الدباغ في قصة التعليم في نجد، وما يلقاه محمد حسن عواد من فهم سيئ من قبل أصحاب الأفهام الضيقة إلى جانب الاحتفاء بنص الأديب من الرواد.
ويبدو لي أن صنيع هذا الرائد لا يقدر حق التقدير إلا إذا عاش المتأمل والباحث شواغل المرحلة، التي تستحث أدباً وفكراً يثبت حضور أديب هذه البلاد في المشهد الثقافي العربي سواء كان ذلك عبر النص الأدبي، أو الفعل الثقافي عبر منافذ الكتابة، وإبراز تاريخ وإنجازات أبناء هذه البلاد، أو عبر صناعة وتأسيس مؤسسات الفعل الثقافي، والسعي لإثبات وجودها في بيئة تخشى التغيير، وتهاب التنوير.
من المبهج جدا أن نعايش الآن تقديراً لأولئك الرواد في مثل الرسائل العلمية عن جهودهم، ومنها ما عني بالحديث عن رائدنا هذا لدى حسين محمد بافقيه، الذي شغل بقراءة إنتاجه في سياق المرحلة عبر رسالته للماجستير، وعبر كتابات أخرى.. ولدى فهد الشريف الذي تابع النقد في الصحافة السعودية في تلك المرحلة.. وما يفعله نادي جدة في برنامج جماعة حوار لهذا العام.
وبعد أن غادرنا إلى العالم الآخر كثير منهم، ومنهم مؤخراً القرشي، والفقي فإنا نطمح إلى أن نبتهج بالأحياء منهم.. وهم يحظون بالتفاتة معنوية من هذه الدولة التي ترعى كل فعل ثقافي مؤثر، ومن مجتمعها الذي قدم له هؤلاء من جهادهم الجهد الدؤوب، والفكر الطموح.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved