الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 03th January,2005 العدد : 90

الأثنين 22 ,ذو القعدة 1425

مطالعات
فادي الخلف يدوِّن (معلقة للغياب) شعراً
في الديوان ثقافة شاعر ولغة شعرية آنَّة
عبدالحفيظ الشمري

إشارة:
* معلقة للغياب (ديوان شعري)
* فادي الخلف
* الرياض (ط1) 1425هـ
****
يطلُّ الشاعر فادي الخلف على القارئ بعمل شعري جديد وسمه بعنوان (معلقة للغياب)، سجَّل من خلاله العديد من الرؤى الشعرية التي ظلت تؤرقه وتلح في الخروج إلى فضاء التلقي بحلة من اللغة والبلاغة والتأثير الرائع.
الشاعر الخلف قدَّم للقارئ عملاً شعرياً متقشفاً من حيث الكم؛ إذ اشتمل الديوان على عدة قصائد تمتعت بالقصر غير المخل، والتكثيف اللفظي الذي يعكس رغبة الشاعر في التخفيف على القارئ، وتقديم فكرته الشعرية بأقصر الوسائل الممكنة شعراً.
في القصيدة الأولى من الديوان إضاءة واضحة لحالة الأنين التي يعيشها الشاعر حينما يصف حالة الشاعر والقصيدة:
(من أنت؟.. تنقصك
البداية.. يا ابن المعلقة القصيرة
في كتاب من حجر..)
فالهاجس العام في قصائد الديوان منذ البداية يجعلنا أمام مفردة خطاب ثقافي معرفي واعٍ، لكنه يتلبس حالة الحزن والألم في مواقع كثيرة، فالشاعر في قصيدة (معلقة للغياب) التي تحمل عنوان الديوان ذهب إلى
أبعد نقطة في الاقتضاب؛ حيث صاغ من الرحيل رؤيته الشعرية المتأملة بفجيعة الغياب الذي تخلِّفه رحلة البحث عن الذات:
(الرحيل انتقام من السر
والأمنيات الصغار..
وإذ تغربين.. يموت النهار
تصير المواعيد محض انتظار)
(الديوان)
فالرحلة الشعرية لدى فادي الخلف مرتبطة بثقافة المكان الذي يولِّد في الذهن العديد من الصور القوية والمعبرة، لا سيما حين يكون (البين) هو المعول الوحيد للختام. العلاقة بين الإنسان ومجتمعه أو منهم يشكلون معادلاً معنوياً عالياً في التأثير والتعلق.
بقية القصائد في الديوان تتجاذبها تيارات مختلفة، إلا أن حاضنها الأساس هو الصمت؛ فالتيارات التي عصفت بالراوي الشعري في معظم القصائد هي مشتقات الرحيل أو متعلقاته، ومنها (الفراق)، الغياب، الغربة، الوجع، الطرق المؤدية للشمال، الذكريات الأليمة، الأمنيات المؤجلة). فهذه المفردات وغيرها جسدت ولع الشاعر بصياغة مفردة (الغياب) الذي تشكل على هيئة معلقة فعلاً، لنراه وقد خضب البوح بما يملك من طاقة حزن ناجع، وألم عصيّ على القلب كفيل باستكمال تفاصيل معلقة العربي الذي يرث الأحزان كابراً عن كابر، فكيف بشاعرنا فادي الخلف الذي اقتطف لنا هذه الأضمامة الشجية من حزن (الرحيل/ الغياب/ الغربة) ليجعل الألم رسالة، والبكاء خطاباً فائق التأثير؟!
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved