الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 03th January,2005 العدد : 90

الأثنين 22 ,ذو القعدة 1425

افتتحه د. عبد الله الجاسر
المعرض اشتمل على 57 لوحة من تجربة الصقعبي التجريدية

* الثقافية المحرر التشكيلي:
يقام حالياً في صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي المعرض الاستعادي للفنان محمد الصقعبي الذي افتتحه الاسبوع الماضي سعادة الدكتور عبد الله بن صالح الجاسر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية، ولقد قدم الفنان الصقعبي في معرضه مجموعة كبيرة انتقاها من العديد من أعماله التي أنتجها في مسيرته التشكيلية، وحضر الافتتاح عدد كبير من المسؤولين والمثقفين والاعلاميين وجمع من الفنانين التشكيليين وقد أثنى الدكتور الجاسر بعد جولته على المعرض على ما قدمه الفنان الصقعبي من اعمال مشيرا إلى أهمية الفن التشكيلي وما ينتظره من دعم واهتمام من قبل وزارة الثقافة والإعلام كما دار حوار سريع بين الدكتور الجاسر وبين الفنانين الحضور حول مسيرة الفن التشكيلي والدور الكبير الذي قامت به الجهات الأخرى وفي مقدمتها الرئاسة العامة لرعاية الشباب وجمعية الثقافة والفنون.
اشتمل المعرض على مجموعة من الاعمال التي قدمها الفنان الصقعبي بأسلوبه التجريدي تناول في بعض منها الحرف العربي كاشارات ورموز خصوصا الاعمال الأولى التي نفذت في بداية مساهماته في الساحة التشكيلية بعد عودته من ايطاليا والتي يقول عنها الصقعبي ان الحرف يأتي لاضافة جانب جمالي ولم يكن هدفا بعينه حيث جاءت المراحل اللاحقه دون وجود للحرف وهذا يعني أنه في حال عدم الحاجة إليه لا يمكن اقحامه أو فرضه على العمل ولهذا اجد في اللون وايحاءاته هدفاً ومطلباً يدفعني للخوض فيه ويقول الفنان الصقعبي ان اتجاهه للتجريد نابع من استباق للزمن وان هذا الاسلوب هو الذي سيسيطر على الاعمال على المستوى العالمي مهما اختلفنا في كيفية التنفيذ وعن اللون الازرق وسيطرته المكثفة على اعماله قال ان اللون الازرق لون جميل مما دفع الكثير من الفنانين لاستخدامه بشكل كبير وللكثير من النقاد مؤلفات عن هذا اللون ولنا في تجربة العالمي بيكاسو ومرحلته الزرقاء ايضا ما يمكن الاستشهاد به. أعود للقول
ان علاقتي باللون الازرق علاقة حميمية وفي حوار مع الذات يقول الفنان الصقعبي عن الفن انه ابحار وانه جعل من ابداعه مركبا دخل به واقعا تكتنفه الامواج فكل ما يحيط بالعمل أو يتراءى فيه يمثل للفنان حركة البحر كالامواج تهيج تارة وتهدأ تارة وتارة تصبح اللوحة كالبحر الهادئ رقراق كالنسيم. انها كما يقول ابحار في النفس البشرية والعمل عند الفنان الصقعبي هو اقتناص للفرصة وترصد للخط واللون وهو البحث عن الذات ويضيف الصقعبي في الحديث عن حالة الابداع بقوله: انا ابحث عن اللوحة التي تأسرني بجمالها ويكتنفها الغموض فالفن سر من الاسرار لا يعرفه حتى من يمارسه.
وعن العفوية في أعماله يقول الفنان الصقعبي إنني أرى في العفوية تنفيذ ما هو اقوى من التقيد يأسر الفكرة ويوجهها للفنان ويختتم الفنان بوحه بالكلمات تاركا لنا فرصة التجوال بين ألوانه وخطوطه الجريئة بكل ما تحمله من عنفوان وبكل ما يمتلكنا من مشاعر الدهشة دافعا بنا نحو الفضول في ان نكتشف أبعادها النفسية لنستخلص لحظات الحزن ولحظات الفرح من بين ضجيج اللون
وإيقاعاته الصاخبة أحياناً والهادئة أحياناً أخرى، بين تضاد وبين انسجام.
أعمال توثق عمق التجربة
يشتمل معرض الفنان الصقعبي على أعمال يمكن للمشاهد أن يتعرف على مراحل تنفيذها دون الرجوع للزمن فهناك من الاعمال ما اتسم بالعمق في التجربة والتمكن من الخبرات وهي مجموعة
كبيرة تجانست فيها الايحاءات وبرز من خلالها النضج اللوني بينما تظهر بقية الاعمال بمستوى أكثر قرباً من التلقائية والعفوية اللونية ابتعد فيها الفنان عن تجسيد الشكل أو العنصر الذي كان له حضور واضح ومؤثر في الاعمال الاولى كالهلال أو السنابل أو الحروف.
المعرض كان مثار جدل التشكيليين
الحديث الشامل الذي تداوله غالبية التشكيليين تشكل في سؤال كبير: هل في اقامة الفنان الصقعبي لمعرضه ما يعني عودته للساحة التشكيلية بعد هذه الفترة الطويلة من الابتعاد وهل لديه مخزون مماثل لما قدمه في المعرض ولهذا الزخم الجميل؟ ولماذا كان توقفه وكيف يرى التواجد في الساحة من بين هذا الكم الكبير من الفنانين؟ وهنا يمكن لنا ايضا أن نستشعر ردود الفعل ووجهات النظر التي يتفق فيها الجميع بضرورة تواجد مثل هذه الأسماء في الساحة خصوصا إنها قد أوجدت لها موقعا في بداية التأسيس والريادة ففي مثل هذا الحضور من خلال الاعمال وبحجم خبرات الفنان الصقعبي وبما ينتظر منه في قادم المعارض ما يجعله الآن ملكاً للمتلقي الذي يطالبه بالكثير.
تنوع نظرة الجمهور بين قديم وجديد الصقعبي:
يقول احد الفنانين المخضرمين ممن تابع مراحل إبداع الصقعبي معلقاً على الأعمال التي نفذها في فترة سابقة انها تشبه أغاني أم كلثوم وفريد حيث لا زلنا نحمل لها الحب وتربطنا بها علاقة سابقة خصوصاً انها ذات توجه تميز بنضج اللون والتركيز في بناء العمل وقد علق الفنان الصقعبي على اختلاف تكنيك الأعمال بأن الأعمال السابقة كان يشعر من خلالها بالكثير من محاسبة الذات، أما الأعمال الجديدة فهي بوابات مشرعة لخروج اللوحة بجرأة التعبير وسرعة التنفيذ يراها أكثر إشراقاً وتفاؤلاً أما جمهور الشباب فقد وجدوا في الأعمال الجديدة ما يمكن أن يثير اهتمامهم ويدفعهم للمحاولة والتجريب.
ختاماً يبقى لنا أن نقول ان إقامة الفنان الصقعبي معرضه في الرياض وفي صالة الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بمعهد العاصمة النموذجي بمثابة البارقة التشكيلية التي تشير إلى أن سماء التشكيل مليئة بالسحب الممطرة وهذا ما ستشهده الرياض وبحجم معرض الصقعبي فهناك ترتيبات يتم القيام بها من قبل الصالة مع عدد من ابرز التشكيليين على مستوى المملكة ومنها معرض جماعة المدينة المنورة الذي سيقام في الصالة في بداية شهر محرم وحتى منتصفه.
الصفحة الرئيسة
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved