الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 03th April,2006 العدد : 147

الأثنين 5 ,ربيع الاول 1427

احتفوا بهم ولكن!

دأبت جريدة الجزيرة من خلال المجلة الثقافية على الاحتفاء بالرموز الثقافية والفكرية في العالم العربي والإسلامي سواء ما كان منهم أحياء أو من غيبهم الموت عن الدنيا وبقيت آثارهم يتداولها الناس صاغراً عن كابر.
وهذه بادرة طيبة من المسؤولين عن الجريدة وعلى رأسهم سعادة رئيس تحريرها وجميع العاملين في القسم الثقافي.
إلا أن هذا الجهد تنقصه أحيانا الموضوعية ويغلب عليه طابع الإطراء والمدح وإن كان هذا النهج مقبولاً لمن انتقل إلى رحمة الله فإن ذلك غير مقبول لمن هم على قيد الحياة. وهذا ما رأيناه واضحاً وصريحاً في ملحق الثقافية رقم 143 تاريخ 6-2-1427هـ والذي خصص للاحتفاء بالشاعر العربي الفلسطيني محمود درويش.
لقد خصص العدد بكامله لرص المديح المكرر واستكتب فيه أناس ذوو ميول وآراء متجانسة في الغالب وكلها أو جلها ممن يحبذ نهج الشاعر ومدرسته في الحياة.
نحن لا ننكر شاعريته وفحولته ومواقفه الوطنية وكفاحه الفلسطيني ولكن يجب أن نقول كلمة صادقة عن تجاوزاته، ننصحه، ننير له الطريق، ننقد بعض مواقفه، تصحيح بعض شطحاته، نذكره بإسلامه وما يلزمه من التقيد بتعاليمه وخاصة فيما يتصل بالله والملائكة والكتب والرسل وأن ينأى بنفسه عن الوقوع فيما يقع فيه متزلفو الفكر والثقافة. فهو بلا شك شاعر ذو قدرة على الابداع والتفوق في كل ما يكتبه شعراً كان أو نثراً، وهذا ما يجعله أحد رموز الثورة الفلسطينية في الزمن الحاضر.
لقد لاحظت كما لاحظ غيري اختيار أسماء منتقاة للكتابة عن الشاعر ومنها أسماء نحترمها ونجلها ونعرف مكانها في النقد والفكر وشمولية الاطلاع ومتابعة الأحداث الثقافية على المستوى المحلي والعربي والعالمي، ولكن هناك أسماء أقل من نكرة عرف عنها مخالفة القيم الانسانية لا تشترك مع الشاعر إلا في بعض مواقفه المتنكرة لتعاليم السماء.
يجب على هذه الجريدة الرائدة في هذا المجال أن تحسن الاختيار للشخصيات المحتفى بها وإذا كانت الشخصية ذات جوانب سلبية وإيجابية فيجب أن يعطى لكل جانب ما يستحق من الإشادة أو النقد.
وأرجو أن تتسع الصدور لهذه الكلمات القليلة التي سطرتها لا حباً في المعارضة ولكن حباً في إحقاق الحق ولفتة تنبيه وعتاب لإخوان نكن لهم التقدير والاحترام ونشيد بخطوات التطوير والتنويع التي تحققت لجزيرة الجميع.


عبد الله محمد الموسى

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved