الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 03th April,2006 العدد : 147

الأثنين 5 ,ربيع الاول 1427

درويش في الجزيرة!؟
*(كزهر اللوز..أو أبعد) أثمرت وعبقت كلمات الرسالة التي بعثها الشاعر الفلسطيني الكبير - محمود درويش إلى الصحافي المتجدد أبداً: أبي بشار - خالد المالك، رئيس تحرير (الجزيرة).. فالرسالة لم تكن عادية، ولا سَبْك كلمات، ولا نحسبها (رد فعل) يجامل الذين احتفوا بمشوار هذا الشاعر المناضل.. بل جاءت: دمعة فرح لسُقيا أرض لا يهجرها المطر، وكأنني شاهدت من خصاص سطورها: وجدان (محمود درويش) الإنسان!!
كأن هذا الشاعر: فوجئ بمطبوعة (سعودية) بالذات، هي (المجلة الثقافية) الصادرة عن صحيفة الجزيرة: تخصص عدداً كاملاً للاحتفاء بتجربة - محمود درويش: شاعراً تصدَّر في البدء أسماء من أطلقنا عليهم: شعراء المقاومة في الستينيات، فكان (درويش): أبرزهم وأكثرهم التماعاً وشاعرية ونضالاً ببيت شعر يتحول إلى سيف، ورصاصة في صدر العدو، وبندقية تحمي تاريخ فلسطين العربي!!
****
* قرأت رسالة (محمود درويش) ولم أكبح دمعة فرح بحفاوة مقابلة بادر الشاعر إلى التعبير عنها بكلماته الشاكرة لكل من ساهم بالكتابة في هذا العدد المخصص لشعر ونضال - محمود درويش.. فجاءت كلمات رسالته عرفاناً لكُتّاب من هذا الوطن قد يكون لا يعرفهم ولم يقرأ لهم، ومن كتّاب عرب حشدتهم (المجلة الثقافية) لإضاءة هذا المهرجان المكتوب.
* ودمعة ثانية: أن (المجلة الثقافية) تريد التأكيد على أنها: لا تبخس الناس أشياءهم، فقدَّمت قبل درويش أعداداً خاصة لأدباء من بلادنا.. فإذا هي تربة تُطلع شجرة وفاء لكل من أسهم في خدمة الكلمة واللغة، والقضية، و .. الأمل العربي، فنحن - في هذا الوطن - ، نفرح، ولو بالدموع، بالتميز، وبإبداع الأديب والفنان، وبصدق الكلمة.. لذلك جاء تكريم (المجلة الثقافية) حفاوة بالإبداع وعرفانا.
* ودمعة أخيرة: اختلطت بكلمات - محمود درويش، وهو: (لا يخفي عمق تأثره العاطفي والثقافي) بحفاوة (الجزيرة) بتجربته الشعرية.. فقال عبارته التي نتذكرها بكل أسف في اللحظة التي نفقد فيها بالموت: عالماً، أو مثقفاً، أو مبدعاً، أو فناناً: (ليس من عاداتنا نحن العرب تكريم أحيائنا، لذلك سألت نفسي وأنا أتصفح عدد مجلتكم المكرَّس لي: هل متُّ ولم أنتبه؟!! أتمنى أن تكرسوا هذا التقليد النبيل، لنتعلم جميعاً: كيف نحترم الأحياء أيضاً، وكيف نقاوم ثقافة الكراهية بثقافة الحب)؟!
يا الله.. هل صار (الموت) وحده هو : ذاكرتنا التي تفيق به، وهو تعبير وفائنا لمن منحونا خلاصة عقولهم وقطرات وجدانهم؟!
***
* آخر الكلام :
* من زهر لوز - محمود درويش:
- صحف مبعثرة، ورود المزهرية
لا يذكرني بمن قطفتها لي
فاليوم عطلتنا عن الذكرى!!


عبدالله عبدالرحمن الجفري
a-aljifri@hotmail.com
........ نقلاً عن جريدة عكاظ

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved