الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 3rd May,2004 العدد : 57

الأثنين 14 ,ربيع الاول 1425

اتجاهات
فواز أبو نيان
كتب تُنفِّر الطالب
حين كان د. غازي القصيبي طالباً دخل في جدل مع أساتذته حول الكتب التي يجب أن يقرأها ليطور قدراته الأدبية.. قالوا له بإصرار: إن قراءة كتب بعينها للمنفلوطي والعقاد والرافعي هي الوسيلة الوحيدة لتحسين أسلوب الطالب.. وكان يخالفهم الرأي، ويرى أن أي قراءة تنفع ولا تضر.. أما حصر القراءة في كتب بعينها فذلك ينفِّر الطالب ويصرفه عن القراءة، وهو تضييق لا مبرر له.
الحمد لله أن د. غازي القصيبي لم يستمع لرأي أساتذته، وإلا كنا خسرنا موهبة فذة.. وقدرة عجيبة.
مطاوع يشير إلى الطريق
يحاول عبدالوهاب مطاوع مساعدة الناس على تخطي صعوبات الحياة.. وصار باب بريد القراء نافذةً يطل منها المتعبون ليروا الدنيا بمنظار أجمل.
مطاوع يرفض الاستسلام لليأس، ويقول: الإنسان في كل ظروف الحياة إن توقف وسلَّم بالعجز لم يبلغ الغاية، وإن واصل السير برغم المشقة بلغ راحته المرجوة ولو بعد حين.. وإذا استهول الطريق شكَّ في قدرته على قطعه، واستسلم للقنوط، ونكص عن مواصلة المشوار.
الغذامي: لا أحب الفيديو كليب وقصيدة النثر
أبدى د. عبدالله الغذامي انزعاجه من انتشار (الفيديو كليب) في القنوات الفضائية.. وقال: عجزت عن تقبل الفيديو كليب، وعن تذوق قصيدة النثر.. والبعض يرى ذلك تجمداً وتخلفاً، ولهم أن يقولوا ذلك، وعليَّ أن أتفهم اختلاف الأذواق والأزمنة والأجيال، ولا أشاحهم في ذوقهم، فهل يشاحوني في ذوقي؟!
غادة السمان:
أبعدوا المندسين عن الرواية
طالبت الأديبة غادة السمان بإبعاد المندسين عن الرواية؛ حتى لا تلقى مصير الشعر؛ حيث إن كثرة المندسين في إهاب الشعر جعلت القارئ العربي يعزف عنه!!
وتمنت غادة أن تسطر كتباً تجبر المرء على إعادة قراءتها.. وقالت: إن أجمل ما في الكتابة أنها رسالة حب تستطيع اختراق الأزمنة.
وأوضحت أنها تشعر بحنين دائم إلى دمشق بعد أقامتها الطويلة في باريس..
وقالت: إن الحنين نمط من أنماط مقاومة الزمن الهارب؛ حيث يعيد المرء بناء الماضي داخله كما لو أنه يحجره على لحظة أو مرحلة معينة.. ودمشق ما زالت في أعماقي على حالها يوم غادرتها.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved