Culture Magazine Monday  03/09/2007 G Issue 214
فضاءات
الأثنين 21 ,شعبان 1428   العدد  214
 
الصمت البهيم

 

 

تألمت كثيراً وأنا أقرأ عن الشريط الذي ظهر فيه أحد الشباب السعوديين المضللين في العراق، والمكنى بأبي عاصم الجدّاوي، وهو يتحدث عن مهر الحورية التي تنتظره في الجنة، وتأكيده أنه ما أن يقدم على فك صمام الأمان إلا ويجد نفسه بين جنبات الجنة! وما ذاك المهر الذي تحدث عنه أبو عاصم إلا السيارة المفخخة التي يقودها، وما يربض في المقعد الأمامي إلى جانبه من المتفجرات والمقذوفات المغطاة بإحكام؛ حتى يتم له تنفيذ جريمته في حق نفسه أولاً، وفي حق الأبرياء الذين لا بد أنهم سيتلظون بلهيب نيرانها.

تلك لعمري إحدى حلقات مسلسل النزيف والعنف الدامي الذي نغرق في أتونه ولظاه كل يوم في العراق وفي نهر البارد.. وهنا وهناك نتابع تفاصيله على صفحات الجرائد وشاشات التلفاز بقلوب يدميها الألم والأسى. مسلسل يتواطأ فيه الصامتون مع المحرضين ومطلقي فتاوى التكفير ليشتركوا جميعاً في قيادة شبابنا إلى قتلهم وقتل عشرات الضحايا الأبرياء معهم. جرائم ترتكب آناء الليل وأطراف النهار في أماكن مختلفة من وطننا العربي، يستحل فيها قتل النفس البشرية دون جرم أو ذنب اقترفته، إلا إذا كان الاختلاف الذي قرره الله - سبحانه وتعالى - كسنة من إحدى السنن التي قدرها على خلقه ذنباً أو جريمة!!

ليس فقط المحرضون على القتال ومطلقو فتاوى الدمار الشامل والداعون إلى ممارسة أفعال العنف هم الذين يجب مقاضاتهم كما طالب بهذا بعض أهالي الشباب المضللين على صفحات الجرائد. ولكن الصمت شريك في نسج مآسي العنف والتقتيل. والإعراض عن اتخاذ موقف حاسم يشجب عمليات القتل المجاني ويجرم قتل النفس الإنسانية هو الآخر شريك يساهم بصمته وتغاضيه عن تسجيل موقفه في انجرار زهرة شبابنا وراء المحرضين.

وفي ظني أن مجزرة سنجار التي راح ضحيتها أكثر من خمسمائة قتيل من اليزيديين، ومثلهم من الجرحى، تعبر عن انعطاف جديد في مسيرة العنف في العراق؛ لتتجاوز الصراع المذهبي بين الشيعة والسنة؛ فتضع كل مختلف في العقيدة أو المذهب تحت سطوة العنف الأعمى. تلك المجزرة البشعة دفعت ستين عالماً ومفكراً من عدة دول عربية لإصدار بيان يؤكدون فيه حرمة النفس الإنسانية، سواء كانت مسلمة أو مسيحية أو غيرها من الطوائف الأخرى، وأنه لا يجوز تكفير أحد من المسلمين، وأن جميع فتاوى تكفير المخالفين للمذهب أو الطائفة باطلة؛ وبالتالي فإن سفك الدماء بناء على فتاوى التكفير يعد جريمة قتل متعمد وانتهاكاً لحرمة نفس حرمها الله.

والآمال اليوم معقودة على علمائنا الأفاضل ومشايخنا الأجلاء في محاربة الفكر التفكيري بنفس أدواته، وذلك بتفكيك مقولاته ودحض مزاعمه، مجرمين قتل النفس الإنسانية المسالمة أياً كانت عقيدتها؛ فيجب التأكيد أن كل من يقتل نفساً بغير مقاومة مشروعة أو قصاص عادل أو حدّ من حدود الله يعتبره الشرع مرتكباً لجريمة كبيرة وإثم عظيم.

أثبتت لنا السنون الماضية التي ابتلينا فيها بكوارث الإرهاب والتفجيرات في كل مكان من عالمنا العربي، أنه لا اليأس والإحباط، ولا البطالة ولا عدم القدرة على تذوق الجمال في الحياة، كاف وحده كي تنزلق أقدام الشباب لارتكاب جرائمهم في حق أنفسهم وأهلهم ومن يستهدفونهم من عباد الله. ولكن حمى التشدد والتعصب والغلو والتنطع التي تسري كالنار في الهشيم في عقول شبابنا، وأحادية الرؤية، وفتاوى التكفير ومقولات التحريض واستنهاض الهمم لقتال الكفار، وأبواب الجنة المشرّعة وحورياتها المترقبات لوصول الشهيد ليزف إليهن هي الدوافع الرئيسة وراء فكر التطرف والعنف الذي يقود عشرات الشباب إلى حتفهم؛ ليترك وراءه أمهات مكلومات وآباء غارقين في فجيعتهم يتساءلون عن أسباب اندفاع أبنائهم وراء من يحرضهم، وجثثاً متفحمة وأرواحاً بريئة تجز رقابها كل يوم دون ذنب أو خطيئة؛ لتتزايد مآسينا وتتراكم مصائبنا وفجائعنا يوماً إثر يوم؛ فالخنجر الذي يطعننا اليوم لا يأتينا فقط من الخارج، ولكنه ينطلق أيضاً من داخل جسدنا توجهه ذراعنا ويقوده شبابنا المضللون بحمّى الفتاوى وأقاويل التكفير وأحلام الحوريات.

لهذا لا بد أن تبدأ مقولة دحض الفكر التكفيري من تجريم قتل النفس الإنسانية المسالمة أياً كان معتقدها؛ فذاك هو حجر الزاوية الذي يجب أن يتم عبره ومن خلاله خلخلة بنية الفكر التكفيري؛ ليتنسى لنا هدم البنيان وتقويض دعائمه من حيث نواته ومركزه. أما القول بأن وصف الانتحاري بالشهيد يعتبر تزكية وضماناً للجنة، وأن تزكية النفس تدخل تحت باب المخالفات الشرعية المرتكبة، ففيه التفاف على القضية وتجاهل لأصلها وجوهرها؛ فهي في أصلها إلغاء المختلف، حتى لو أدى ذلك الإلغاء إلى القتل واجتثاث الأرواح، وهي أيضاً إنكار لقيم التعددية التي يحفل بها تراثنا الإسلامي وإذكاء لنار الفتن التي يحترق بها اليوم وطننا العربي.

تاريخنا مدجج بالشواهد على سماحة الإسلام وانفتاحه على التعددية وتقبله للآخر المختلف، ومن الممكن استخراج عشرات الشواهد الدالة على تحريم قتل المختلف المسالم من دفاتر تاريخنا، والمعززة لنزعة الأنسنة، والمؤكدة على التعايش بين الأديان، والتي يجب استثمارها لهدم الفكر التكفيري وإعادة الضالين إلى جادة الصواب؛ فرسولنا الكريم مات ودرعه مرهونة عند يهودي، والخليفة العادل عمر بن عبدالعزيز استجاب لإرادة أهالي سمرقند عندما طلبوا منه ألا يحكمهم المسلمون، وأن يتم إخراج كل من أسلم من قومهم خارج بلادهم؛ فما كان من الخليفة العادل إلا أن وكّل قاضياً ليستمع إلى أقوال الأهالي، ويخرج المسلمين إذا ما كانت الغالبية تريد ذلك. أمام روعة ذلك العدل وعظمة قيم التسامح والإيمان بحرية المعتقد من خليفة المسلمين، انهارت كل حوائط الرفض والممانعة، ودخل السمرقنديون في الإسلام زرافات ووحداناً، وأصبح من كان مناهضاً للوجود الإسلامي مدافعاً عنه ومنافحاً عن بقائه... إلى كثير من القصص الأخرى المعززة لقيم التسامح الديني في تاريخنا والمؤكدة على انفتاح الإسلام على التعددية.

***

لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتبة«7446» ثم أرسلها إلى الكود 82244

Amal_zahid@hotmail.com - المدينة المنورة


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة