الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 03th October,2005 العدد : 125

الأثنين 29 ,شعبان 1426

الفن الهندي

تأليف: ثروت عكاشة
عمان: دار الشروق 2005
يتناول ثروت عكاشة في هذه الموسوعة التي صدر منها ثمانية وعشرون جزءاً، الفن، من خلال استعراض الحضارات الإنسانية المتعاقبة بادئاً بفن سكان الكهوف في العصر الحجري القديم مختتماً بفنون القرن الثامن عشر. وبين هذين الموقعين الحضاريين يتناول الفنون منذ كانت حتى طراز الروكوكو: الفن المصري والفن العراقي والفن الفارسي القديم والفن الإغريقي والفن الروماني، والتصوير الإسلامي العربي والفارسي والتركي والمغولي والقيم الجمالية في العمارة الإسلامية والفن البيزنطي وفنون العصور الوسطى وفنون عصر النهضة (الرينسانس والباروك والروكوكو)، والزمن ونسيج النغم. تضم هذا كله أجزاء تجمع إلى الأحاديث عن الأساليب الفنية في تسلسلها وتطورها واتساقها الرسوم واللوحات المصورة التي تسجل النماذج المختلفة التي اختارها الباحث لأهم آثار العمارة والنحت والتصوير والموسيقى.
كما نقرأ في ثنايا هذا العرض الفني، بعض المصطلحات الفنية في النحت والتصوير والنقش والزخرفة والعمارة والموسيقى والدراما. والموسوعة بدأ صاحبها في إعداده لها منذ عام 1963م.
وهذا الكتاب (فنون الهند) هو الجزء الأول من سلسلة (فنون الشرق الأقصى) الهند والصين واليابان، كما هو الجزء الثلاثون من موسوعة تاريخ الفن: العين تسمع والأذن ترى. يطل به صاحب هذه الدراسة على عقائد الهند الدينية وأربابها كما يطوف بملامحها الكبرى الخالدة، ثم يتناول فنون النحت والعمارة الهندية عبر عهود الأسر الحاكمة، وينتقل إلى فن التصوير الهندوكي ومدرسة التصوير المغولي، مع إطلالة على العمارة المغولية في الهند وبصفة خاصة مقام تاج محل، مختتماً هذه الدراسة بفنون الدراما والرقص والموسيقى والأدب الهندية.
يقع الكتاب في (441) صفحة من القطع الكبير.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved