الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 3rd November,2003 العدد : 35

الأثنين 8 ,رمضان 1424

أخطاء وقصور في بعض المراجع المهمة
محمد بن عبدالرزاق القشعمي

حرصت أثناء معرض الكتاب العربي الأخير بدمشق لهذا العام 2003م والذي أقيم قبل أيام على اقتناء بعض المراجع المهمة التي حسبتها دقيقة في معلوماتها وشاملة فيما تتناوله من موضوعات ومتقصية لكل ما يتعلق بموضوعها، فقد عثرت على كتاب مجلد بعنوان «مدوّنة صحافة الجزيرة العربية» الإمارات، البحرين، السعودية، عمان، قطر، الكويت، اليمن: إعداد الدكتور يوسف قزما خوري وإشراف وتحرير الدكتور يوسف حسين إيبش والدكتور كوسوجي ياسوشي، من منشورات تراث ببيروت الطبعة الثانية نيسان 2003م، دون الإشارة إلى تاريخ الطبعة الأولى.
لقد تصفحته سريعاً قبل اقتنائه ووجدت بعض المعلومات التي تهمني في مجال الصحافة في المملكة وجيرانها، خصوصاً ذكره في كلمة «التمهيد» أنه قد ذكر 1441 صحيفة صدرت في الجزيرة العربية، وذكر من بينها 539 صحيفة في المملكة العربية السعودية إلى جانب أرقام أقل منها عن دول الخليج الأخرى واليمن وهي كالتالي:
206 صحف في الإمارات العربية المتحدة.
109 صحف في البحرين.
58 صحيفة في عمان.
89 صحيفة في قطر.
319 صحيفة في الكويت.
121 صحيفة في اليمن.
فرحت بهذا العدد الضخم الذي سوف يغنيني ويريحني من عناء البحث عن بعض ما كنت أتوق إليه، خصوصاً وأنه يحيل القارئ إلى مراجع كثيرة ومهمة مثل:
1 مكتبة الكونغرس الأمريكي.
2 مكتبة يافث التذكارية.
3 الدوريات العربية. دليل عام الصحف والمجلات العربية الجارية في الوطن العربي.
4 دليل الصحف والمجلات الصادرة في دول الخليج العربية.
5 الفهرس الموحد للدوريات العربية بجامعات المملكة. الرياض جامعة الملك سعود.
6 دليل الدوريات الخليجية الجارية الصحف والمجلات والنشرات الصادرة في دول الخليج العربية.
7 فهرس الصحافة العربية الكويت دار سعاد الصباح«2001».
8 دليل الصحافة العربية. بيروت دار السيد للطباعة والنشر «2002».
9 تاريخ الطباعة والصحافة في الحجاز «أم القرى» لرشدي صالح ملحس.
10 الاتجاهات العددية والنوعية للدوريات السعودية، لهاشم عبده هاشم.
11 الصحافة في الحجاز لمحمد عبدالرحمن الشامخ.
12 تاريخ الصحافة العربية لمحمد صالحة. عمان: دار بيكار 1996م.
13 فيليب دي طرازي. تاريخ الصحافة العربية.
14 كشاف الدوريات العربية لعبدالرحمن عبدالجبار. بغداد: مركز التوثيق الإعلامي لدول الخليج. وغيرها كثير.
وبعد العودة إلى أرض الوطن وأنا أمنِّي النفس بهذا الصيد الثمين وما أن استقر بمكتبتي المتواضعة وبدأت أقلب صفحاته إلا وأكتشف الكثير من الأخطاء والحشو.. وقد وجدت أن تناوله لهذه المجلات والإصدارات الدورية غير دقيق؛ إذ لا معايير ثابتة تحكم وتحدد الإطار العام فمثلاً: نجد نشرات وإحصاءات عادية وبيانات مالية تصدر عن البنوك التجارية إلى جانب التقارير الإحصائية السنوية والميزانيات حتى دليل الهاتف السنوي قد وضع كمجلة دورية وليس الهاتف المركزي فقط، بل كل مناطق المملكة. وحتى قائمة المصانع المرخصة والنشرات الطبية لبعض المستشفيات وغيرها.
لقد اعتقدت أن تلك المعلومات قديمة ولكني وجدت أنه قد تم التطرق لإصدارات حديثة ومنها على سبيل المثال «الوطن» مؤسسة عسير للطباعة والنشر جريدة يومية أبها السعودية 1998م، بينما هناك مجلات كثيرة ومهمة لم يشر إليها من قريب أو بعيد ومثلها لا يغفل؛ إذ إنها دوريات ثقافية لها وزنها مثل:
كتاب «الرياض» ومجلة «الآطام» ومجلة «الشورى» ومجلة «الراوي» و«قوافل» و«إبداع» و«جذور» و«رؤى» وغيرها الكثير مما حز في نفسي؛ إذ كيف يهمل مثل هذه ويذكر التفصيل نشرات خاصة عادية لا تسمن ولا تغني من جوع؛ ولهذا فقد رأيت أن أستعرض فيما يلي بعض الأخطاء وبعض ما يحضرني من أسماء وعناوين لبعض المجلات التي أغفل ذكرها في المرجع المشار إليه.
أولاً أخطا ء وردت في التعريفات:
ورد في ص «44» تحت عنوان «تطور التعليم في الممكلة العربية السعودية. وزارة المعارف «فقد ورد اسم المملكة كما سبق.
في ص «60» المجلة الثقافية التي تصدر عن المكتب الثقافي السعودي في بريطانيا وإيرلنده ويرأس تحريرها الأستاذ عبدالله الناصر، ورد اسمها «الثقافة».
مجلة «العالم» ص «119» وكذا مجلة عالم الإعاقة ورد اسم رئيس تحريرها محمد محمود الطريقي والصحيح محمد حمود الطريقي.
مجلة «صرخة العرب» ص «109» والذي أصدرها الأديب السعودي بالقاهرة أحمد عبيد في عام 1954م ورد اسمه خطأ أحمد عبير واعتبر صدورها من عام 1995م والصحيح أنها توقفت في العام التالي لصدورها.
مجلة الشبل ص «103» قال عنها أنها تصدر أسبوعياً والصحيح أنها مجلة شهرية تعنى بأمور الطفل والأشبال.
أورد في ص «96» اسم «الرياض مجلة شهرية السعودية المحرم 1382هـ، ولم أعثر على مجلة بهذا الاسم سوى مجلة الرياض التي أصدرها الأستاذ أحمد عبيد بجدة في مطلع عام 1373هـ وتوقفت بعد صدور بضعة أعداد منها.
ذكر في ص «95» روضة الأطفال لطاهر الزمخشري مكة المكرمة، 1959م والصحيح أن اسمها «الروضة» مجلة موجهة للطفل صدر منها حوالي 25 عدداً.
ورد في ص «75» اسم أحد رؤساء تحرير جريدة الخليج العربي علي أحمد بوخميس والصحيح بوخمسين.
ذكر في ص «69» «الحراء» رئيس التحرير محمد صالح جمال والصحيح أن اسم هذه الجريدة «حراء» رئيس تحريرها محمد صالح جمال.
وذكر أيضاً في ص «67» أن مجلة «الجيل» تصدر عن الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووضع بجوارها وزارة المعارف والصحيح أن الرئاسة جهة رسمية مستقلة وغير مرتبطة بوزارة المعارف.
ورد في ص «203» كرأس موضوع اليمامة عمار الدغيثر، أسبوعية، البطحاء السعودية 1967م، وبعدها عنوان آخر يقول: اليمامة مؤسسة اليمامة الصحفية أسبوعية الرياض السعودية 1963م ويحيل القارئ إلى مرجعه في كلا الموضوعين: الفهرس الموحد للدوريات ص 193.
ثانياً بعض المجلات والنشرات التي لم تذكر في الكتاب وتصدر في المملكة:
العمل والشؤون الاجتماعية:
نشرة دورية تصدر عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ عام 1421هـ المشرف العام معالي وزيرالعمل والشؤون الاجتماعية د. علي بن إبراهيم النملة مدير التحرير مندل بن عبدالله القباع.،
العدد 16 جمادى الآخرة 1424هـ 66 صفحة.
كتاب الرياض، كتاب شهري يعنى بالأدب والثقافة والفكر يصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية بالرياض. مصدر منذ مطلع عام 1414هـ، ومازال.
مجلة أحوال المعرفة فصلية ثقافية جامعة من إصدارات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض. صدرت مطلع عام 1417هـ المشرف العام فيصل بن عبدالرحمن بن معمر، نائب المشرف العام د. عبدالكريم عبدالرحمن الزيد، رئيس التحرير سعيد ناصر أبو ملحة. العدد الثلاثون من السنة الثامنة رجب 1424هـ 98ص.
مجلة «الشورى» تصدر عن الإدارة العامة للعلاقات العامة والإعلام بمجلس الشورى مجلة شهرية المشرف العام د. حمود بن عبدالعزيز البدر، رئيس التحرير عبدالرحمن بن عثمان الصغير، 66 صفحة.
مجلة الآطام، إصدارة دورية تعنى بالإبداع والدراسات الأدبية يصدرها النادي الأدبي بالمدينة المنورة. صدر عددها الأول على 1419هـ الإشراف العام د. عبدالله عسيلان. رئيس التحرير د. محمد العيد الخطراوي العدد 14 لشهر شعبان 1423هـ. أكتوبر نوفمبر 2002م 202 صفحة.
مجلة مدينة الرياض إصدار شهري لأمانة مدينة الرياض، صدرت منذ مطلع عام 1420هـ المشرف العام د. عبدالعزيز بن عياف آل مقرن، رئيس التحرير د. زاهر بن عبدالرحمن عثمان، ص78.
مجلة أصوات. نشرة ثقافية أدبية تصدر عن نادي جازان الأدبي. صدر العدد الأول، شعبان 1423هـ المشرف العام حجاب الحازمي، رئيس التحرير سمير جابر عمر، 34 ص.
مجلة نشرة «أخبار المكتبة» مجلة فصلية صدر عددها الأول عام 1411هـ من إصدارات مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض المشرف العام علي بن سليمان الصوينع، رئيس التحرير عبدالله محمد حسين العبد المحسن.
مجلة «المركز» نشرة تعنى بأخبار مؤسسة الملك فيصل الخيرية بالرياض ويشرف على التحرير إبراهيم الهدلق وآخرون. صدر عددها الثالث والعشرون 1423هـ 2002م.
مجلة «المكتبات والمعلومات» نشرة دورية تصدر عن جمعية المكتبات والمعلومات السعودية المشرف العام د. سليمان بن صالح العقلا، رئيس التحرير د. راشد بن سعيد الزهراني. صدر عددها الأول عام 1423هـ. الرياض.
مجلة «الإرشاد» مطبوعة داخلية إرشادية ثقافية فصلية، يصدرها جهاز الإرشاد والتوجيه بالحرس الوطني، المشرف العام د. إبراهيم بن محمد أبو عباة، رئيس التحرير خالد بن محمد أبو عباة صدرت منذ عام 1417هـ. الرياض.
مجلة «الفيصل العلمية» مجلة فصلية تهتم بنشر الثقافة العلمية، العدد الأول 1424هـ الناشر دار الفيصل الثقافية 144ص لم يذكر أسماء وهيئة التحرير.
مجلة «الستارة» نشرة فصلية تعنى بفنون المسرح والتمثيل. تصدر عن الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض. العدد الأول 1424هـ. رئيس التحرير سمير الدهام.
مجلة «الوشم» تصدر عن نادي الوشم بشقراء. إصدار خاص.
مجلة «دليل السائح للسعودية» يصدر عن مجلة «السياحية» بالتعاون مع مجلة «المعارض» رئيس التحرير د. عبدالله محمد الحمدان.
مجلة «الثقافة والفنون» كتاب ثقافي يصدر عن الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض صدر العدد الأول من عام 1399هـ ملف ثقافي سنوي العدد الثالث رمضان 1401هـ 180ص.
مجلة «الراوي» دورية تعنى بالإبداع القصصي في الجزيرة العربية. تصدر عن النادي الأدبي الثقافي بجدة، صدر منذ عام 1419هـ الإشراف عبدالفتاح أبو مدين،رئيس التحرير عبدالعزيز السبيل.
مجلة منطقة حائل التعليمية سنوية صدر عددها الأول 1398هـ.
مكتبة الملك فهد الوطنية، التقرير السنوي، يصدر سنوياً منذ أكثر من عشر سنوات.
مجلة «صدى المنهل والحرمين» مجلة سنوية تصدر عن مدارس المنهل للبنين والحرمين للبنات العدد الأول 1422هـ 1423هـ المشرف العام فوزان بن فهد الفهد، رئيس التحرير عبدالعزيز بن فوزان الفهد. 64 صفحة.
مجلة «الملتقى الاجتماعي» نشرة دورية تصدر عن مركز الأمير سلمان الاجتماعي، العدد 35، 1423هـ رئيس التحرير رشاد بن سعيد هارون. 35ص.
مجلة «رؤى» ملف دوري يعنى بشئون الآداب والثقافة والفنون والعلوم الإنسانية. النادي الأدبي بحائل صدر عدده الأول عام 1418هـ رئيس التحرير د. إبراهيم العيد. العدد العاشرالسنة الرابعة ذوالقعدة 1422هـ 104ص.
مجلة«التأريخية» نشرة دورية تصدرها دارة الملك عبدالعزيز، تعني بأخبارها وأنشطتها وأبرز إنجازاتها. العدد الأول ذو القعدة 1418هـ إدارة العلاقات العامة 16 ص.
مجلة «الأربعاء» ثقافية اجتماعية فنية، ملحق أسبوعي لجريدة المدينة، 64ص. يصدر منذ أكثر من عشرين عاماً.
مجلة «الفن التشكيلي» تعنى بالفنون التشكيلية تصدر بالتعاون مع مجلة التوباد الصادرة عن الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض العدد الأول المحرم 1418هـ 100ص.
أخبار الثقافة والفن نشرة داخلية تعنى بالثقافة والفنون. العدد الثاني 23/7/1418هـ.
مجلة «الملف الطبي» العلاقات المتبادلة بين أمراض النفس والجسد، تصدرها لجنة أصدقاء المرضى بالتعاون مع مجلة «تجارة الرياض».
مجلة «حائل» مجلة اقتصادية دورية تصدرها الغرفة التجارية الصناعية بحائل، صدر عددها الأول حوالي 1405هـ العدد «96». السنة الثالثة عشرة المحرم 1417هـ يونيو 1996م رئيس التحرير خدام الصالح الفايز. 96ص.
مجلة «الفنون» فنية شهرية شاملة، ملحق يصدر عن مجلة التوباد بجمعية الثقافة والفنون. رئيس التحرير: سمير مرزوق الدهام. العدد «34» رمضان وشوال 1423هـ. 70ص.
«الأدبية» مطبوعة تصدر عن النادي الأدبي بالرياض، صدر عددها الأول عام 1412هـ. رئيس التحرير سليمان الحماد السنة التاسعة العددان 54 551422هـ 2001م 78ص.
«نشرة المستخلصات» نشرة فصلية لمستخلصات المقالات الأجنبية، مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض صدر عددها الأول عام 1416هـ العدد 28 ربيع الآخر 1423هـ يونيه 2002م. رئيس التحرير عبدالعزيز صالح الصقعبي 92ص.
«العقدان» عدد خاص صادر عن جماعة النشاط الثقافي بمتوسطة وثانوية خثعم إدارة تعليم بيشه بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم، 1422هـ. رئيس التحرير مسفر الشمراني 64ص.
مجلة «النص الجديد» مجلة الثقافة والإبداع. تصدر عن كتاب النص الجديد في المملكة العربية السعودية. صدر عددها الأول عام 1410هـ مسئولا التحرير د. عبدالله المعيقل وعلي الدميني. العدد التاسع ديسمبر 1998م 240ص.
مجلة «صدى طويق» الملف السنوي لنادي طويق في علقة الزلفي صدر العدد الأول 1409هـ مسؤلا التحرير محمد بن عبدالله السيف وفرهود الصالح الفرهود. العدد العاشر رجب 1421هـ، 144ص.
إضافة لمجلات وإصدارات أخرى قديمة وحديثة لا تحضرني معلومات عنها مثل:
مجلة أنجال جلالة الملك سعود ثم تحولت إلى مجلة «الناصرية» ثم مجلة معهد العاصمة النموذجي، وكذا المجلة الاجتماعية التي يصدرها أعضاء اللجنة الاجتماعية بالمعهد، حوالي عام 1375هـ وصدر منها حوالي 6 أعداد.
ومجلات ثقافية حديثة مثل مجلة «قوافل» التي يصدرها النادي الأدبي بالرياض ومثلها مجلة «العقيق» التي يصدرها نادي المدينة المنورة.
وكذا مجلة «عالم المخطوطات والنوادر» التي تصدرها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة ويرأس تحريرها الأستاذ الدكتور يحيى بن جنيد منذ عشر سنوات وأيضاً مجلة «دارين» التي يصدرها نادي المنطقة الشرقية الأدبي بالدمام.
وملف نادي الطائف الأدبي، وإصدار بعض الأندية الرياضية أذكر منها:
مجلة «النجوم» وصدر عددها الأول قبل عشرين عاماً عن نادي النجوم بالشقيق بالأحساء.
مجلة «صدى الجبلين» وصدر عددها الأول قبل عشرين عاماً من نادي الجبلين بحائل.
«رسالة الفيصلي» وصدر عددها الأول قبل أكثر من عشرين عاماً عن نادي الفيصل بحرمة.
«رسالة الطائي» وصدر عددها الأول قبل أكثر من عشرين عاماً عن نادي الطائي بحائل.
«رسالة الهلالية» قبل خمس عشرة سنة عن نادي الهلالية بالقصيم.
مجلة «الشاطئ» التي يصدرها فرع جمعية الثقافة والفنون بجدة.
مجلة «دراسات لغوية» يصدرها مركز الملك فيصل للدراسات الإسلامية والبحوث بالرياض.
هذا ما يحضرني في هذه العجالة وإلا فهناك الكثير من العناوين المهمة؛ فلو عدنا إلى كتاب «دليل الدوريات السعودية» الصادر عن مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض في 1421هـ 2000م لوجدناه يذكر 773 مطبوعاً دورياً يصدر بالمملكة باللغة العربية وأكثر من مئة باللغات الأخرى.
فليت أحد أقسام الإعلام بجامعاتنا الفتية يتتبع تلك الإصدارات ويوثقها ويضع لها معايير وضوابط وإحصاءات دقيقة حتى لا يقع الباحث في حيص بيص، ويُضلَّل، الباحثون والمتابعون خارج الوطن، وبالله التوفيق.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved