الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 3rd November,2003 العدد : 35

الأثنين 8 ,رمضان 1424

في كتاب جديد للدكتور الشبيلي
الملك عبدالعزيز والإعلام . . إثراء للمكتبة العربية

الشبيلي في سطور:
من مواليد عنيزة بالقصيم سنة 1363ه (1944م).
دكتوراه في الإعلام 1391ه (1971م).
أسهم في تأسيس إذاعة الرياض وتلفزيون الرياض.
مديرعام التلفزيون، ثم وكيل وزارة التعليم العالي.
أستاذ الإعلام بجامعة الملك سعود بالرياض.
عضوية المجلس الأعلى للأعلام، ومجلس الشورى.
يتحدث الإنجليزية والفرنسية.
له ابن وابنتان.
مؤلفاته في مجال الإعلام:
نحو إعلام أفضل 1422 1992م (طبعتان).
إعلام وأعلام 1420ه 1999م.
الإعلام في المملكة العربية السعودية دراسة توثيقية 1421ه 2000م.
الملك عبدالعزيز والإعلام 1424ه 2003م.
في السيرة الذاتية:
محمد الحمد الشبيلي (أبوسليمان) 1414ه 1994م.
محمد بن جبير 1421ه 2001م (طبعتان).
حمد الجاسر 1424ه 2003م.
الأمير مساعد بن عبدالرحمن (تحت الطبع).
كان قدر الدكتور عبدالرحمن الشبيلي أن يكون إعلاميا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ومضمون، فهو قد درس الإعلام دراسة أكاديمية منهجية، ثم درسه تدريسا في الفصول الدراسية الجامعية، وهنالك كوكبة من تلامذته الذين يتبوأ الكثيرون منهم اليوم، إدارة الدفة الإعلامية والصحفية بمختلف تخصصاتها في بلادنا، فضلا عن ممارسته العملية للإعلام والتي انتهى به المطاف الآن معها، بعضويته للعديد من المجالس العليا المتخصصة، والتي يشارك فيها بخبرته العلمية والعملية بما تمس إليه الحاجة في مجال تخصصه الرحب، في ساحة الإعلام وتقنياته المتجددة.
ولعل تلك التوطئة المختصرة عن الدكتور الشبيلي، هي خير ما يقنع المتلقي بقبول ما يصدر عن هذا الإعلامي الفذ المتمرس، الذي أضاف التأليف في الآونة الأخيرة وبخاصة فيما له صلة بالصحافة والإعلام إلى اهتماماته الصحفية والإعلامية، إذ من الملاحظ أنه قلما تكون مناسبة ذات بال، إلا وله عنها مؤلف، هو من أوفى وأصدق مصادرها ومراجعها وتلك لعمري منقبة تُذكر له فتشكر، إذ لو انه تقاعس عن النهوض بتلك المسؤولية، لكان ذلك حافزا لغير أهلها بأن يضطلعوا بها وينهضوا، مع ما في ذلك من إسناد الأمر لغير أهله والخبز لغير خبّازه.
لقد تفضل الدكتور عبدالرحمن الصالح الشبيلي بإهدائي نسخة من مؤلفه الجديد الأنيق الموسوم ب (الملك عبدالعزيز، دراسة توثيقية لبدايات وسائل الاتصال السعودية).
وهو بحث قيم موثق تجاوز مائة وسبعين صفحة. وقد كان الدكتور الشبيلي قد أصدر قبل ثلاث سنوات، كتابا بنفس معنى الكتاب الجديد، وذلك بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس المملكة العربية السعودية، ولكن يبدو أنه صادفه أثناء جمعه لمادة ذلك الكتاب، كل ما من شأنه أن يصادف سابحا لأول وهلة في بحر لجّي، إذ إنّ ما سينكشف له أثناء السباحة في ذلك الخضم الزاخر هو غير ما كان في مخيلته قبل السباحة..
فقدصرح بأنه (كان يظن أن المعلومات المتوفرة لبحثه الأول، لن تعدو أن تكون تلك المتصلة بنشأة مجموعة صغيرة من الصحف السعودية التي صدرت في عهد الملك عبدالعزيز، وفي مقدمتها الجريدة الرسمية (أم القرى) ويُضاف إلى تلك المعلومات ما يتصل بنشأة الإذاعة السعودية، وشيئا فشيئاً مع تقدم إعداد البحث ظهرت له محاور عديدة ومتنوعة، يمكن أن يتكون منها كتاب متكامل العناصر والمقومات وذلك هو ما كان.
وللكتاب فاتحة قيمة ومناسبة كل المناسبة لموضوعه، إذ كانت بقلم الأستاذ إبراهيم العنقري الذي كان على رأس الهرم الإعلامي للمملكة العربية السعودية (من 1390 ه 1970م إلى 1395ه 1975م) بالإضافة الى كونه المستشار الخاص لخادم الحرمين الشريفين.
إن الكتاب لحافل بما تحسن الاستفاضة بذكره والتنبيه عليه، ولكنَّ الدقة في ذلك مهما بلغت، فإنها ستكون قاصرة كل القصور، عن مقاصد المؤلف.. ومن أجل ذلك فإني لم أشأ الإبحار في هذا السفر القيم بما يتجاوز ما فعلته وهو الدلالة عليه، والإشارة إليه، وشكر للمؤلف الكريم على إثراء المكتبة العربية بمادته.
والله من وراء القصد


عبدالرحمن بن محمد الأنصاري
alansari@shaheer.net.sa

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved