الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 3rd November,2003 العدد : 35

الأثنين 8 ,رمضان 1424

فكر منزوع الملامح!!
تهاني بنت عبدالكريم المنقور*
حين يرد إلينا لفظ «فكر» ونلمح له بعضاً من ملامحه نبدأ من خلاله برسم التصور الشخصي حول «س» من البشر.. حيث القناعات.. المبادئ.. والانتماءات..
فكل شخص يتميز بفكره عن الآخر.. ويرسم خط ثقافته الذاتي من خلال تغذيته الفكرية الثقافية.. الفكرية الاجتماعية.. وقبلها العقائدية!!
لكن ما هو غير مقبول.. ان يكون ذاك الفكر مشرع الأبواب لكل ما هو قادم من خارج انتمائه.. دون اخضاعه للرقيب الداخلي في الذات..!!
حيث يتقبل كل ما يحمله ذاك القادم.. دون التفكير في مدى نقاء وصفاء نيته.. فيأخذ ذاك الفكر من الغريب القادم كل ما يلمع ويبرق.. وكأنه نسي ان ليس كل ما يلمع ذهبا..!!
نعم.. هذا هو حال البعض من شبابنا.. يشرعون فكرهم لكل ما يرد إليه.. ولا يكلفون انفسهم عناء البحث في تلك العملية التغريرية بهم والتي تهدف لضياعهم الذاتي وانفساخهم عن ثقافتهم وانتمائهم..!! لا يكلفون أنفسهم القليل من الرؤية الأبعد.. لتتضح الصورة لهم.. ويستطيعوا الحفاظ على ملامحهم الأصيلة لفكرهم النقي بالفطرة!!
أبسط دلالة على ان البعض من شبابنا يأخذ موجة.. وترميه أخرى انهم سمحوا لذواتهم ان يركبوا موجة وهم مغلقو الأعين.. ركبوا موجة حرية الرأي.. بشكل خاطئ والتي يخسرون بها أكثر من الكثير.. مقابل ما سيكسبونه.. نعم ركبوا موجة «المظاهرات» تلك التي تعتبر من أشباه الثقافة والتي يدّعي أصحابها انها حضارة.. ورقي.. وتعبير عن الرأي.. وما هي سوى حركة من حركات الغزو الفكري لهدم امان الذات الروحي العقيدي..!! حركة بكل حسن نية.. وسذاجة استقبلتها تلك العقول بدون الوعي بماهيتها وما ترمي إليه.. ونظرة محدودة..!!
تلك الدخيلة ما هي سوى حركة لنزع ملامح الفكر النقي بثقافته الفطرية الأصيلة.. وابدالها بملامح بشعة تحمل بين تقاسيمها خسارة صاحبه.. خسارته لذاته.. لفكره.. وتخليه عن ثقافته بكل ما تحمله من مبادئ وقناعات.. وتزعزع قاعدته الفكرية والتي يبني عليها ثقافته ان لم يكن قد شرختها تلك الزعزعة!!
** فهل يستحق منا الوطن ان نكافئه بذلك التخلي والغدر؟ هل يستحق منا الوطن ان نجرده من ثقافة أصيلة نقية..؟
هل يرضى كل صاحب فكر وثقافة ان يكون مجرد أداة ولعبة في أيدي العابثين..؟؟ وان يكون وسيلة تحمل صفة «الغباء» و«السذاجة»؟؟ لا اعتقد.. فالإنسان الحر الأبي.. لا يُقاد.. ولا يستطيع العيش مقيداً.. لأنه حر.. ومنطلق في انتمائه بفكره وثقافته.. وعقيدته.. فدع أولئك المغررين نازعي الملامح خلف ظهرك.. واغلق كل المنافذ أمام ملامحهم مهما كان جمالها المصطنع!!
أخيراً.. كل له فكر.. وكل له ثقافة.. تصب في منبع عقيدي واحد.. نرتاده في وطننا ولا نرتاد سواه فهل نحافظ عليه في أمان فكري دائم!!؟؟


*email: tmangour@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved