الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 3rd November,2003 العدد : 35

الأثنين 8 ,رمضان 1424

الشفاء النفسي وأسرار النوم والجمال

تأليف: أحمد شوقي ابراهيم
القاهرة: دار الفكر العربي، 2002
هذا الكتاب، هو أحد الكتب التي تتحدث عن المعارف الطبية في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية.
قسم المؤلف كتابه إلى ثلاثة أجزاء: الجزء الأول الشفاء النفسي، والجزء الثاني هو النوم وأسراره، والجزء الثالث هو علم الجمال.
يعالج المؤلف كل موضوعات بذكر الجانب الطبي في الموضوع، ثم يورد بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة في علاج هذه المشكلة، شارحاً ومفسراً الآيات والأحاديث، وذلك على النحو التالي:
الجزء الأول: (الشفاء النفسي):
تحدث فيه الكاتب عن الطب النفسي وكيف بدأ، ثم تكلم عن أسباب الاضطرابات النفسية في العصر الحالي وعن الجيل المتمرد والمضطرب في الفكر والسلوك ثم عن الحل وأين يكون الشفاء النفسي.
وتكلم أيضاً عن الطب النفسي في القرآن والسنّة وأن الإيمان ضروري لشفاء النفس البشرية.
ثم انتقل إلى علاج الغضب والاضطرابات النفسية وذلك من خلال:
1 الوضوء. 2 الصلاة. 3 الصيام. 4 الزكاة. 5 الحج.
وتكلم أيضاً عن الشفاء النفسي في الحديث النبوي، ثم وضح كيف يكون العلاج النفسي بالصبر والشكر، وذكر بعضاً من قصص الأنبياء والصالحين في ذلك، وأطال الحديث عن الصبر فتكلم عن الصبر على الآلام البدنية والنفسية وكيف يصل الإنسان بالصبر إلى درجة الشفاء النفسي إذ الصبر شفاء للصابرين لذا أمرنا به الله عزّ وجل، ويأتي بعد الصبر التوكل على الله وتأثيره في شفاء النفوس.
ويأتي بعد ذلك الحديث عن النوم وتأثيره في الشفاء النفسي، والحديث أيضاً عن الاستغفار والمقارنة بينه وبين التحليل النفسي الذي يقوم به الأطباء والاعتراض على التحليل النفسي.
ثم انتقل الكاتب إلى الاكتئاب والإحباط النفسي، وعرض ما جاء في قصص الأنبياء في هذا الموضوع، وتكلم عن الشيخوخة وعلاقتها بالإحباط النفسي، ثم نظرة الإسلام إلى الشيخوخة، ثم وضح تأثير القرآن الكريم في الشفاء في كل من الإدمان ولعب الميسر.
الجزء الثاني: «من أسرار النوم»:
في هذا الجزء يأتي تعريف ظاهرة «النوم»، ثم التفسير العلمي للروح والنفس كما جاء في القرآن الكريم ومحاولات الفلاسفة في تفسير ظاهرة النوم.
كما يأتي الحديث عن وظائف الأعضاء أثناء النوم، وعلاقة النفس والروح بالجسم أثناء النوم، وأوضح أن النوم له مراحل خمس يمر بها الإنسان أثناء نومه.
ثم مشكلة الأرق وكيف يتفاداها الإنسان.
وفي نفس الجزء من الكتاب، ينتقل المؤلف إلى الحديث عن الرؤى والأحلام وتفسير الأحلام وما ورد في ذلك مع أنبياء الله في القرآن الكريم، وعن معجزة الإسراء والمعراج وأنها لم تكن رؤيا منام.
ثم يأتي الحديث عن الوضع الصحيح للجسم أثناء النوم، والشروط الصحية في غرف النوم والفراش وعن التمريض أثناء النوم.
*
الجزء الثالث: «علم الجمال»:
يتحدث الكاتب في هذه الجزء عن الجمال في الخلق والجمال الظاهر والباطن، وعن جمال المخلوقات في الكون، ثم يتحدث عن الألوان وجمال الخلق.
وفي موضوع الألوان يتناول جمال الجبال والدواب وجمال السماء، ثم جمال الألوان وما تضفيه على الإنسان من سعادة وارتياح.
ثم تحدث الكاتب في نهاية هذا الجزء عن جمال النور الإلهي، وعن جمال المخلوقات في الكون، ثم عن الجمال الكامل في الخلق ليكون هذا ختاماً للحديث عن الجمال.
يقع الكتاب في (171) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved